+A
A-

3 دول تبحث الاستغناء عن دون الدولار الأمريكي في المعاملات التجارية

أعلن رئيس البنك المركزي الإيراني عبد الناصر همتي، أنه في الاجتماع مع ممثلي روسيا وتركيا نوقشت مسألة التجارة باستخدام العملات المحلية بدلا من الدولار، وفقا لصحيفة "طهران تايمز".

و كتبت الصحيفة، اليوم الأحد 9 سبتمبر / أيلول، تحتاج التجارة باستخدام العملات الوطنية إلى الحد من تأثير الدولار على التجارة والاقتصاد في الدول الثلاث. 

وأفادت الصحيفة مع الإشارة إلى وكالة "إلنا" ، ووزير النفط الإيراني بيجن زنغنه، بأنه نوقشت خلال الاجتماع الثلاثي مع روسيا وتركيا، مختلف القضايا، وعلى وجه الخصوص، تبادل العملات الوطنية بهدف التخلي عن الدولاروتطوير العلاقات التجارية والاقتصادية. 

واقتبست وكالة "إلنا"، قول رئيس البنك المركزي الإيراني: " قررنا متابعة العمل على خلفية الاتفاقات في الاجتماع مع رئيس البنك المركزي الروسي في موسكو". 

وقد استضافت العاصمة الإيرانية طهران، يوم الجمعة الماضي، أعمال القمة الثلاثية بين الرؤساء، الروسي فلاديمير بوتين، والإيراني حسن روحاني، والتركي رجب طيب أردوغان، حول ملف الأزمة السورية، مع التأكيد على أن السلطات السورية لديها الحق في بسط سيطرتها على محافظة إدلب وباقي مناطق البلاد الباقية في قبضة المسلحين، وضرورة العمل المتناسق في إطار منصة أستانا بين الدول الضامنة لها، للإسهام في تسوية الأزمة السورية.