+A
A-

الثقافة والسياحة-أبوظبي تطلق برنامج جماهيري عام

أطلقت دائرة الثقافة والسياحة- أبوظبي بالتعاون مع سفارة المكسيك في الدولة، برنامجاً تفاعلياً للجمهور يحتفي بمنحوتة "أجنحة المكسيك" للنحات المكسيكي خورخي مارين والمعروضة حالياً في منارة السعديات.

يتضمن البرنامج عروضاً سينمائية لأفلام مكسيكية في مسرح منارة السعديات، ومسابقة للتصوير الفوتوغرافي وورش عمل بحضور مجاني للجميع. حيث سيقام في 13 سبتمبر الحالي، عرض فيلمين من إنتاج عام 2015، "لوثيس بريانتيس" (أضواء ساطعة) من إخراج أليخاندرو خيربير بيثتشي، و"إناموراندوم أبريل" (الوقوع في حب أبريل) بإخراج جول نونيز. وفي 14 سبتمبر، سيعرض الفيلم القصير "لاس أولاس ديل تيامبو"  أو (موجات الزمن) من إنتاج عام 2000 بإخراج كارلوس سالثي، والفيلم "كواندو لوس هيوريريسان" (عندما يعود الأطفال) من إنتاج عام 2017 بإخراج هيوغو لارا، في تمام السابعة مساءً.

كما يوجه البرنامج دعوته لعشاق ومحترفي التصوير الفوتوغرافي للتنافس في مسابقة خاصة بهم، وتقديم صور تجمعهم مع منحوتة "أجنحة المكسيك" في منارة السعديات وإرسالها على عنوان البريد الإلكتروني comunidadeau@sre.gob.mx حتى يوم 31 أكتوبر. وستقوم السفارة المكسيكية يوم 1 نوفمبر برفع جميع الصور على صفحتها الرسمية على فيسبوك  وفتح المسابقة للجمهور لإبداء إعجابهم. ومن ثم ستقوم السفارة بإعلان أكثر ثلاثة صور حازت على أكبر عدد من الإعجابات يوم 12 نوفمبر، ومكافأة الفائزين بمنحهم عملاً من أعمال الفنان خورخي مارين الجرافيكية أثناء مأدبة عشاء في مطعم مكسيكي وجائزة مقدمة من السفارة المكسيكية.

وبالشراكة مع ستوديو الفنون في منارة السعديات، ينظم البرنامج ورشتي عمل للجمهور خلال شهري سبتمبر وأكتوبر، تستكشفان الثقافة الشعبية المكسيكية ومنحوتة "أجنحة المكسيك". فتقام الورشة الأولى بعنوان "كن جزءاً من مستقبل فن النحت" يوم 27 سبتمبر بين الساعة الخامسة والسابعة مساء، وترحب بجميع الأطفال فوق سن السادسة. وتقام الورشة الثانية تحت عنوان "لنحلق معاً "  بضيافة مؤسسة "سدرة" يوم 7 أكتوبر القادم بين الساعة 4:30 و6:45 مساءً، وترحب بالزوار بين سن 18 و 30 سنة. وستمنح هذه الورشة المستوحاة من النحّات ديدالوس المذكور في الأساطير الإغريقية الفرصة للمشاركين بتشكيل الريش من الخيوط وتصنيع الأجنحة، ويمكن للراغبين في المشاركة، مراسلة البريد الإلكتروني comunidadeau@sre.gob.mx. 

ومن وحي منحوتة "أجنحة المكسيك"، ينظم البرنامج أنشطة تغطي المواضيع المشتركة في الحياة والفن المكسيكي والإماراتي المعاصر.

وكان الفنان خورخي مارين  قد أبدع منحوتة "أجنحة المكسيك" في عام 2010 لتعرض في الأماكن العامة، حيث أصبح رمزاً للترويج للمكسيك حول العالم. ويتكون العمل الفني "أجنحة المكسيك" من جناحين من البرونز، مثبتان على إطار من الحديد فوق ثلاث درجات من الأسمنت.

وتزور منحوتة "أجنحة المكسيك" دولة الإمارات وتُعرض للجمهور في مدخل منارة السعديات من 9 سبتمبر الحالي وحتى يوم 31 أكتوبر القادم، بتنظيم من دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي وبالتعاون مع منارة السعديات ووزارة الخارجية المكسيكية.