+A
A-

مجموعة الأدب والفن الياباني تحتفل بالذكرى الأولى للتأسيس

أقامت (مجموعة الأدب والفن الياباني التابعة لمبادرة القراءة البحرينيين) مبادرة ثقافية تطوعية تهدف لتشجيع القراءة في المجتمع البحريني (حفلا بمناسبة مرور عام على تأسيسها.

تضمنت الفعالية عدداً من الأنشطة سعت من خلالها إلى تعريف الحضور بثقافة المجتمع الياباني وفنونه وآدابه.

قدم أعضاء المجموعة ملخصاً موجزاً للكتب التي تمت قراءتها خلال العام الماضي لمؤلفين يابانيين مشهورين مثل ناتسوميه سوسيكي، هاروكي موراكامي وكازو ايشيجيرو، حيث استعرض الأعضاء قراءة ما يقارب من 16 كتاباً من الروايات والسير الذاتية المتعلقة باليابان وجارتيها كوريا والصين.

تم تعريف الحضور بفن المانجا - الذي أصبح جزءاً مهماً من الثقافة اليابانية الحديثة ويشكل نسبة كبيرة من المادة المطبوعة في اليابان، وتم أيضاً التطرق إلى تاريخ تطور هذا الفن وأنواعه.

كما ناقشت إحدى المشاركات تجربتها في زيارة اليابان ضمن برنامج التبادل الثقافي المقدم من مؤسسة اليابان (معهد اللغة اليابانية - كانساي) ووضحت مدى الاستفادة التي حققتها في التعرف على المجتمع واللغة اليابانية.

اختتم الحفل بورشة عمل حول فن طي الورق الياباني (الاوريغامي) وورشة أخرى في الكتابة باللغة اليابانية إضافة إلى عرض لمجموعة من المقتنيات التاريخية اليابانية للأستاذ حافظ عبدالغفار والتي أضفت لمسة غنية للفعالية.

من الجدير بالذكر أن المجموعة أطلقت العدد الأول لمجلتها الإلكترونية التي تشمل مختارات لمواضيع تمت مناقشتها في المجموعة إضافة إلى ملخصات للكتب والأفلام التي تمت مطالعتها، كما نظمت دروساً مبسطة للغة اليابانية على وسائل التواصل الاجتماعي.

تهدف (مجموعة الأدب والفن الياباني التابعة لمبادرة القراءة البحرينيين) في المستقبل للتعرف أكثر على تاريخ اليابان وشرق آسيا، وتأمل في التواصل مع المهتمين بالأدب والفن والثقافة اليابانية.