+A
A-

مسرحية " وقت للتجوال" في رابع أيام الصواري المسرحي الدولي

تتواصل فعاليات مهرجان الصواري المسرحي الدولي للشباب 12 على صالة البحرين الثقافية ، حيث سيكون الجمهور على موعد مع العرض الروسي"وقت للتجوال" لفرقة لابوراتوري اوف ثيتر . الفكرة والاخراج ليديا كوبينا والتأليف الموسيقي اليكسي نادزهاروف ومصمم الاضاءة ايفان ميلوفانوف وتمثيل ليديا كوبينا وتاتيانا زوخاف وكسيسنيا سامو يولفا .

وملخص العمل ..عندما اعطت جميع الكائنات الحية الوقت كعقاب المخلوق الوحيد الذي لم يتصالح ابدا مع فقدان الخلود، فهذا الكائن كان ولايزال هو الانسان . ان العمل المسرحي " وقت للتجوال" تم تدشينه كنتيجة من الفترة الاولى من العمل في الفرقة وهو مستوحى من الصور المرتبطة بموضوع العلاقة بين الانسان والوقت .

توقيع كتاب " مفارقة الممثل"

كما سيتم يوم الثلاثاء تدشين النسخة العربية من كتاب " مفارقة الممثل" ترجمة نورا امين، وتأليف دينيس ديدرو . الكتاب الذي صدر بترجمة مصرية وانتاج بجريني لدمهور عربي ممتد يعد نافذة للتساؤل حول مواضعات التمثيل العربية ، وموقع علم الفلسفة وعلم الجمال من نظرتنا لعملنا كممثلين بل من نظرتنا لأنفسنا كبشر.

" ورشة الشبكات ..الشراكات المسرحية"

ومن الفعاليات المصاحبة للمهرجان ورشة بعنوان " " ورشة الشبكات ..الشراكات المسرحية" والتي تقام في الفترة من 3- 5 سبتمبر وتقدمها روبريتا ليفيتاو بدعم من السفارة الامريكية من الساعة الرابعة عصرا ولغاية السابعة مساء . والمحاضرة تشغل حاليا منصب كبير المشاركين في البرامج الدولية لصالح برنامج المسرح الذي ينظمه معهد سوندانس . كما هي مسؤولة عن المشاركة في تصميم وتنفيذ برنامج " شرق افريقيا" التابع لمعهد سوندانس ، وهو مبادرة مدتها 12 عاما لتحقيق التبادل والتعرف بين فناني المسرح في الولايات المتحدة وشرق افريقيا.

" المسرح وما بعد الإنسانية"

كما سيعقد في الفترة من 6-7 سبتمبر مؤتمر الصواري الدولي المسرحي للشباب بعنوان " المسرح وما بعد الانسانية" بمشاركة نخبة من المسرحيين والمفكرين من حول العالم وهم ..عبدالله السعداوي ، حسين الرفاعي، نادر كاظم، فيصل القحطاني ،عبدالحليم المسعودي ،محمد الروبي،محمود سعيد،عبدالله العابر،نورا امين،احمد خميس،نايف البقمي،روبريتا ليفياتو، حيث يسلك المؤتمر الضوء على اهم المستجدات الفكرية والفنية في العالم بهدف ردف التجارب المسرحية بالتوجهات الفنية المعاصرة في الحركة المسرحية، وتبنى مشروع مشترك في ختام المؤتمر يهدف الى اثراء الحركة المسرحية, ومكان المؤتمر سيكون في مقر اقامة الوفود ومن الساعة الرابعة عصرا ولغاية السابعة مساء.

" ضيوف المهرجان"

وجه مسرح الصواري دعوات للعديد من الفنانين والمخرجين لحضور فعاليات المهرجان وهم ..عبدالله عبدالرسول من الكويت ..رئيس مجلس ادارة اكاديمية الشباب للفنون ، والناقد المسرحي الكويتي حمد الرقعي، وميسون محفوظ من مصر ..مديرة البرامج بصندوق الثقافة السويسرية. سامي الزهراني .مخرج مسرحي ومؤسس مجموعة المسرح ثقافة ورئيس فرقة الطائف . وسلطان النوه مخرج مسرحي سعودي. عباس الحايك مؤلف مسرحي سعودي. حاتم دربال ، رئيس مهرجان قرطاج الدولي للمسرح بتونس. ومازن غرباوي رئيس مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح ، وابراهيم عسيري فنان مسرحي سعودي، والفنانة المسرحية المصرية غادة طلعت، والناشطة الثقافية الروسية روزيتا موسيلوفا ، والمخرج السعودي نوح الجمعان ، والمخرج والمؤلف السعودي ياسر الحسن، ومدير تحرير مجلة الشارقة الثقافية نواف يونس ، والمؤلف والكاتب السعودي فهد ردة الحارثي، والإعلامي الكويتي على نجم.

" أيام صفراء " في ثاني أيام المهرجان

في ثاني ايام المهرجان الموافق الأحد 2 سبتمبر تم عرض مسرحية " أيام صفراء" للمخرج تينجنز خوخيا وتمثيل جانولزوريا وجيورجي سورمافا وسينوغرافيا تامار اوخيكان.