+A
A-

إندونيسيا تودع 16 ألف رياضي مع ختام دورة الألعاب الآسيوية

ودعت إندونيسيا حوالي 16 ألف رياضي من 45 دولة آسيوية تنافسوا في 465 مسابقة موزعة على حوالي 50 رياضة، بعدما انهت دورة الألعاب الآسيوية الثامنة عشرة ايامها والتي اقيمت على مدار 23 يوما بمدينتي جاكرتا وبالمبانغ ليسدل الستار على ثاني أكبر حدث رياضي متعدد الرياضات بعد دورة الألعاب الأولمبية.
وسيلتم شمل رياضيي آسيا بعد اربع سنوات بمدينة هانغزهو الصينية التي ستحتضن النسخة التاسعة عشرة من الالعاب الاسيوية عام 2022.
وسجلت مملكة البحرين مشاركة تاريخية بعد أن حققت المركز الحادي عشر في الترتيب العام لجدول الميداليات لتقفز مركزا واحدا إلى الأمام بعد أن كانت في المركز الثاني عشر بالنسخة الماضية التي اقيمت بمدينة إنشيون 2014، كما احتلت المملكة المركز الأول عربيا بـ 26 ميدالية ملونة من بينها 12 ذهبية و7 فضيات و7 برونزيات لتتخطى مشاركاتها الماضية وتحقق افضل حصيلة لها بتاريخ مشاركاتها بالدورة منذ أول ظهور في نيودلهي 1982.
وعلى ستاد " غيلورا بونغ كارنو" في سينايان وسط العاصمة جاكرتا والذي احتضن ذاته حفل الافتتاح وتحت زخات المطر ودعت اندونيسيا اليوم الأحد رياضيي قارة آسيا بحفل ختام رائع حضره كلا من نائب الرئيس الاندونيسي يوسف كالكالا ورئيس المجلس الأولمبي الآسيوي الشيخ أحمد الفهد الصباح وعدد من كبار المسئولين في اندونيسيا ومختلف القيادات الرياضية الآسيوية وممثلي اللجان الأولمبية الوطنية.
وشارك في حفل الختام وفد مملكة البحرين يتقدمهم مدير البعثة بدر ناصر محمد واعضاء الوفد الإداري والإعلامي والجهاز الإداري لمنتخب ألعاب القوى، حيث تضمن الحفل عددا من العروض الفنية والاستعراضية والموسيقية والالعاب النارية الى جانب دخول طابور عرض الدول المشاركة.
كما تم عرض كلمة مسجلة للرئيس الاندونيسي اديدو وديدو.
والقى نائب الرئيس الاندونيسي كلمة شكر فيها جميع الجهات الداعمة والرعاة معربا عن سعادته بنجاح الاستضافة تبعتها كلمة رئيس المجلس الاولمبي والذي اشاد هو الاخر بنجاح الدورة وتعاون الجميع لينتهي الحفل على وقع الالعاب النارية.
ورغم الامطار الغزيرة التي هطلت قبل الحفل بساعتين وحتى ساعة الانطلاق الا ان الحفل اقيم بكل سلاسة وتنظيم وبدت اللجنة المنظمة جاهزة للتعامل مع هطول الامطار.
وبعد ان. اسدل الستار على الدورة وتربعت الصين على عرش القارة الآسيوية بحلولها في المركز الأول في الترتيب العام بحصولها على 289 ميدالية ملونة من بينها 132 ذهبية، وجاءت اليابان في المركز الثاني بحصولها على 205 ميدالية من بينها 75 ذهبية، وكوريا الجنوبية ثالثة بحصولها على 177 ميدالية بينها 49 ذهبية، بينما جاءت اندونيسيا الدولة المستضيفة في المركز الرابع بنيلها 98 ميدالية بينها 31 ذهبية.
وقد نجحت 37 دولة من اصل 45 دولة مشاركة في اعتلاء منصة التتويج.