+A
A-

10 عروض في مهرجان الصواري المسرحي الدولي للشباب الثاني عشر

عشرة عروض مسرحية سيقدمها مهرجان الصواري المسرحي الدولي للشباب في دورته الثانية عشرة والتي ستنطلق في الفترة من 1- 10 سبتمبر ، من بينها عرضان من مملكة البحرين وهما ..مسرحية " المفتاح " والتي ستعرض يوم افتتاح المهرجان.

تأليف نورالدين الهاشمي، إعداد وإخراج ابراهيم خلفان، مساعد مخرج محمد شاهين، تمثيل حسين عبدعلي، عمر السعيدي، منذر غريب، وتدور أحداث المسرحية حسب المخرج  خلفان حول تقيّدنا بفكرة معينة وأنه مهما تقيدنا بها لابد أن نتوجه لفكرة أخرى ونجربها، والمسرحية الثانية " في الحلوة والمرة " من تمثيل الفنانة القديرة شفيقة يوسف والفنان عبدالله سويد،وستعرض بتاريخ 5 سبتمبر ، اما بقية العروض فهي كالتالي..مسرحية " وقت للتجوال" من روسيا ستعرض بتاريخ 4 سبتمبر ، ومسرحية " ايام صفراء" من جورجيا ستعرض في 2 سبتمبر ، ومسرحية " ليس بعد " من تونس ستعرض في 3 سبتمبر ، والعرض الارميني " طيران فوق المدينة " سيعرض بتاريخ 6 سبتمبر ، وهناك عرض مشترك من سوريا والمانيا بعنوان " حضرو حرة" ومسرحية من مصر بعنوان "تاء ساكنة"، وعرض من الجزائر " صرخة ألم" والعرض الشرفي للمهرجان " سأموت في المنفى" من مسرح القضية الفلسطينية.

علما بأن جميع العروض ستيدأ في تمام الساعة الثامنة مساء على خشبة صالة البحرين الثقافية.

يجدر بالذكر أنه وبالتزامن  مع المهرجان يقام مؤتمر الصواري، والذي يشارك فيه نخبة من المسرحيين المتمييزين الباحثين في الشأن المسرحي يسلط الضوء على أهم المستجدات الفكرية والفنية في العالم بهدف رفد التجارب المسرحية بالتوجهات الفنية المعاصرة في الحركة المسرحية.

ومن الاسماء المشاركة في هذا المؤتمر منهم د. عبد الحليم المسعودي (تونس) د. محمود سعيد (مصر) - فيصل القحطاني (الكويت)  - احمد خميس(مصر) نورا امين (مصر) حسين الرفاعي (البحرين) - د. عبدالله العابر (الكويت) – عباس الحايك (السعودية) - روبيرتا ليفيتو (أميركا) عبدالله السعداوي (البحرين)  - محمد الروبي (مصر) - نواف علي يونس (سوريا).

كما سيكرم المهرجان كل من الشاعر البحريني الكبير علي الشرقاوي ، والفنانة نورا أمين من مصر ، والمسرحي الكويتي فيصل العميري، والفنان البحريني حسين الرفاعي .