العدد 3608
الجمعة 31 أغسطس 2018
محكمة... (1)
الجمعة 31 أغسطس 2018

جيّد مبدئياً أن تذهب إيران إلى القضاء الدولي للشكوى من العقوبات الأميركية عليها، والبحث عن “العدالة” في الشؤون السياسية والاقتصادية والتجارية... إلخ. فهذا تطوّر يُحسب للرئيس الأميركي دونالد ترامب، أنه استطاع إيصال الرؤوس “الثورية” في طهران إلى توسّل سبله والإيمان به طريقاً لفضّ النزاعات والإشكالات والأزمات والطالعات والنازلات في العلاقات بين الدول، بدلاً من الاستمرار في اعتماد طرق غير سويّة، منها الإرهاب، أو بالأحرى أوّلها الإرهاب، لتحقيق ذلك!

التطور غريب عن المألوف الذي عوّدت إيران العالم عليه، فالشرعية الدولية عند أهل “الثورة” المستدامة في “الدولة” ليست سوى ترداد صدى لإرادة “الشيطان الأكبر”! وأداة في يده وفي أيدي أتباعه شرقاً وغرباً! وهي (تلك الشرعية) ناقصة الصفة والمضمون ولا تُعنى بعوالم “المستضعفين في الأرض”! ولا بمصالح الدول والشعوب والأقوام المهيضة الجناح! وليس، فوق ذلك كلّه، سوى شرعية الأقوياء في مواجهة الضعفاء! وفي المختصر المفيد، أو غير المفيد، لا حاجة إليها! ولا داعي للحظها ولا احترامها ولا وضعها في الحساب أصلاً وفصلاً!

إيران منذ ما يقارب العشرين عاماً مباشرة، وقبل ذلك مواربة عوّدت العالمَين العربي الإسلامي القريب والأجنبي “الكافر” البعيد على سرديّة “الثورة” التي هي أهم من كل شرعية قائمة أو نازلة... وطنية خاصة بالدول والكيانات الدستورية أو إقليمية ودولية خاصة بالكيانات المنبثقة عن “شريعة المتعاقدين” وكيانهم الجامع الذي هو الأمم المتحدة والمنظمات والهيئات المنبثقة عنها أو المبنيّة على الأسس التعاقدية ذاتها!

وتلك السرديّة لم تبقَ في دائرة السرد، بل تُرجمت على الأرض أينما أمكن التقاط إمكانيات تلقّف تلك الترجمة، حتى أنها (إيران) وازنت في بنيانها النظامي الداخلي، بين عالمَين لا يتوازيان، واحد دولي مؤسّساتي لابدّ منه لضبط شؤون الكيان وعلاقاته الخارجية واجتماع الناس وأحوالهم وشؤونهم، ورعاية تلك الأحوال وقوننتها وتنظيمها في كل شأن حياتي أو مماتي... وآخر متفلّت من كل تلك الأطر القيدية مجتمعة ويدلّ في خلاصة الضنى على منطق ثوري لا تستقيم أحوال الزمان من دون اعتماده والجهر به والسعي من ورائه إلى اختصار العاديات والطرق والأساليب من أجل تحقيق غايات لا تنقصها القداسة ولا تليق تلك الغايات الخلاصية، إلا بها!. “المستقبل”.

التعليقات
captcha

2018 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية