+A
A-

6 طرق فعّالة لكشف الشهادات المزورة

وسط حالة الهيجان المتفاقمة التي تسود الشارع البحريني في تناول ملف الشهادات المزورة، تنشر "البلاد" أبرز ما جاء في مقال نشره موقع Luminate البريطاني في كيفية اكتشاف هذه الشهادات، وإليكم أبرز ما جاء في المقال:

تصميم الشهادة 

يسود اعتقاد بين المحتالين أن أسلوب كتابة الفن القوطي المزخرف يمثل وجاهة وعرفا، وقد صادفنا أن الكثير من الشهادات المزورة تستخدم هذا التكتيك. 

وفي عرف الجامعات الحقيقية، أصبح هكذا نوع من  التمثيل الطباعي موضة قديمة مثلها مثل حقبة اجتماعات التعليم المفصولة بين الجنسين والاسوار الرومية القديمة. 

وفي المجمل، فإن معظم الشهادات المزيفة المعاصرة تصاغ وفق نظرائهم العالميين الحقيقيين، ولكن ما زالت هناك شهادات مزيفة متداولة ذات توجه قديم، مثل هذا النموذج الطباعي من جامعة كانتبري البريطانية .

اللغة المستخدمة 

وبالإضافة إلى اتسامها بمظهر زخرفي، تنوء جامعة كانتبري تحت ثقل عبء لغتها غير الموزونة والمضجرة والتضخيمية. 

فلا توجد أي جامعة تقوم بوضع هذا النوع من التعابير المبهمة من القرون الوسطى في شهاداتهم، فإذا صادفك مثل هذا النوع فاعرف انها شهادة محل شبهة. 

كما ينبغي تضمين إشارات تحذيرية على الشهادات الجامعية في حال استخدام مصطلحات لاتينية. 

فمصطلح لاتيني الأصل مثل "كوم لاودي"ويعني بمرتبة الشرف، هو أمر شائع في أميركا، بينما تستخدم مؤسسات التعليم البريطانية مصطلح With honours. 

مكوناتها 

وفي وقت تتخذ الجامعات إجراءات أمنية مشددة وبشكل متزايد لحماية صدقية مستنداتها، يجاهد المحتالون على نحو كبير في تطوير إصدارات من الرموز والاختام والصور المجسمة (هولوغرامز). 

وإذا ساورك الشك، قم بتفحص الشارة الموجودة على الشهادة عبر الموقع الإلكتروني للجامعة. اطلب دائما رؤية الشهادة الأصلية وليست النسخة المصورة. 

إن الطريقة الأكيدة والوحيدة لعدم تعرضك للاحتيال من قبل الشهادة المزورة هو بالطبع التحقق من سلامة الشهادة مع الجامعة التي قامت باصدارها. 

الموقع 

عادة ما تقوم المواقع الإلكترونية التابعة للجامعات الوهمية بتزويد معلومات التواصل، وتتضمن عناوين الرمز البريدي. إنها ميزة إذا تم استثناؤها فإنه سيتم اكتشاف تلك الخدعة.

ويمكن تهدئة اي شكوك حول شرعية موقع جامعي مشكوك في مظهره على الفور عن طريق وضع الرمز البريدي الى خرائط "ستريت فيو" الخاصة بغوغل. 

فهذا ما يظهر عليه في الواقع الرمز البريدي لجامعة كانتربري.

وقد يمكنك كشف اللعبة إزاء التناقض وأوجه القصور في العناوين المعروضة ، قبل أن تصل حتى لمرحلة الاستعانة بخرائط" ستريت فيو"، ذلك أن الجامعات الحقيقية من غير المرجح أن تستخدم صندوق بريد أو عنوان منزل بريدي.

كما تتموضع بعض الجامعات الوهمية في المكاتب الخدمية ومواقف السيارات وحتى حول الدوارات ذات الحركة المرورية المزدحمة. 

نطاق الإنترنت 

تعتبر جزيرة أسينشين البريطانية خيارا شعبيا في تسمية نطاقات الانترنت لمزودي المواقع الإلكترونية الوهمية. 

وباستثناء مقدمي الخدمات من القطاع الخاص ، مثل جامعه BPP، فإن الهيئات الأصيلة لمنح الشهادات في المملكة البريطانية لها نطاق انترنت يحمل اسم ac. UK، والتي تعد محدودة  للغاية.

ان القاعدة الأساسية في ذلك أنه إذا لم يبدو وكأنه عنوان الموقع الجامعي ، فانه على الأرجح انه ليس كذلك.

ترتيب الكلمات 

أية جامعة تحمل أسماء مثل Manchester University بدلا من The   University of Manchester فهي وهمية، فعلى الأوراق الرسمية المعتمدة في الجامعات المعترفة بها يتم الابتداء بحرف التعريف الكبير The.