+A
A-

نسيم..أكتب في أي لحظة أشعر فيها ان روحي أرادت أن تنفض الغبار

ندى نسيم، اختصاصية إرشاد اجتماعي ومدربة في مجال الصحة النفسية، إلا أنها استطاعت ان تكون لها جغرافية خاصة بها في عالم الأدب والإبداع، حيث استطاعت برواية واحدة وهي " بديع المحيا" أن تجمع حولها قلوب القراء وتثري حياتهم من خلال إبداع متواصل. قدرة ندى على السرد قدرة واضحة وأنت لا تشعر بالملل من الجري وراء التفاصيل التي تسوقها إليك. انه على ايه حال ذلك الشيء الذي يوقظ فينا كل ما هو جميل.

" البلاد" التقت بالروائية ندى نسيم في لقاء أشبه بأغنية خضراء هذا نصه:

كيف امكن في خضم مشاغلك العديدة في مجال الارشاد النفسي والاجتماعي افراد الوقت اللازم لعمل رواية " بديع المحيا" ؟

عندما يكون لدينا هدف نريد ان نحققه و نسعى جاهدين لتنفيذه ،لاشيء يصبح مستحيل مع المشاغل ، فلابد ان نحسن إدارة الوقت بطريقة مخططة لنصل إلى مبتغانا و إن كان الأمر يتطلب المزيد من الضغوط ، مع الإشارة الى أنه تم أخذ وقت طويل في إعداد الرواية ، حيث استغرقت الكتابة مع الإعداد اللازم ما يقارب السنتين و التي تم خلالها الموازنة ما بين العمل في مجال الصحة النفسية وإيجاد الوقت المناسب للكتابة .

هل يمكنني القول ان روايتك جاءت بعد نضوج تجربة معينة في الحياة ؟

نعم بالتأكيد ،  يمكن القول بأن تجربة العمل في مجال الصحة النفسية و بالتحديد في ( العيادات النفسية لما يقارب الأربع سنوات)  جعلتني قريبة جدا من قضايا الناس و مشاكلهم و معاناتهم و بالتالي فإن رواية "بديع المحيا" و التي تحمل في طياتها جوانب كثيرة من التحليل النفسي و طرح مجموعة من القضايا الاجتماعية و النفسية  ما هي إلا انعكاس لخبرة إرشادية جاءت بعد سنوات من العمل ، فقد أصبح هناك نضوج أكثر في كيفية التعاطي مع مشكلات الناس وكيفية توظيفها في العمل الروائي للاستفادة منها .

ما مفهومك للرواية ؟

الرواية هي تلك القالب الأدبي العميق الذي يستوعب الكثير من الخبرات و التجارب وكل فنون الكلمة ، حيث يمكن إدارة الزمن فيها و التحكم في الشخوص  و ماهي إلا انعكاس لأفكار الكاتب الذي يرد من خلالها إيصال رسالة ، انا أؤمن بأن الرواية رسالة تصل للآخرين بمتعة من خلال السرد المقنع .

النماذج البشرية " الشخصيات او الابطال " كيف تبنيها ندى  نسيم ؟

في رواية "بديع المحيا" تم بناء شخصيات خيالية واكسابها السمات اللازمة  من خبرة التعامل مع الناس على أرض الواقع فالخيال الروائي هو حصيلة خبرة الكاتب و قناعاته في بناء الشخوص ، لذلك تم إبراز جوانب في الشخصيات قريبة من قلوب القراء سواء في إبراز مظاهر الخير او الشر او ردة فعل الشخصية في المواقف المختلفة . على سبيل المثال: شخصية البطلة (غالية ) الشخصية المحورية في الرواية هي في الواقع شخصية خيالية تم بنائها بعناية جدا وتم تحميلها مجموعة من النكبات،  لذلك لاقت تعاطف وحب من قبل القراء لأنها تحمل سمات تلامس مجموعة من البشر في الصدق و المحبة والصبر و التفاؤل .

ما رأيك في حركة النقد ..يقولون انها السبب في أزمة الادب ؟ فهل هي ازمة نقاد ام ازمة كتاب ؟

لا أعتقد ان هناك عمل أدبي سيأخذ خطوة من النضج والتميز اذا لم يوجه له النقد السليم ، عندما طرحت رواية "بديع المحيا" كنت على علم بأن الإشادات بلا شك ستسعدني ولكن كنت أترقب النقد لأني أعلم بأن التحليل العميق و القراءة بين السطور و الملاحظات التي أجهلها في بناء الرواية السليمة ستجعلني أتعلم و أستفيد للأعمال القادمة ، أعتقد ان الإشكالية من وجهة نظري ان هناك أزمة نقاد بسبب عدم تسليطهم الضوء الكافي على أعمال الشباب وتبنيها من أجل تقيمها و تعميم الاستفادة .

كروائية شابة...هل استفدتي من الجيل القديم والمخضرم من امثال محمد عبد الملك والراحل عبدالله خليفة وفوزية رشيد وامين صالح؟

  الجيل القديم و المخضرم في عالم الرواية البحرينية يستحقون كل التقدير و الشكر  لقدرتهم على صناعة المشهد الروائي البحريني بفضل أعمالهم المتميزة و توثيق أسمائهم و إنجازاتهم وذلك يدعي للتفاؤل  ،أستطيع أن أقول من قراءتي للأستاذ محمد عبدالملك وهو من أوائل كتاب الرواية الحديثة استفدت من أطروحاته التي تأخذ أبعاد نفسية في السرد من خلال تحليل المواقف .

ما اهم القضايا التي تشغل بال ندى نسيم ؟

محطتي التي أقف بها دائما تستوعب القضايا النفسية و الاجتماعية التي يتعرض لها الأفراد في المجتمع و هي القضايا التي تستهوي قلمي للكتابة فيها و إيصالها لزيادة الوعي وتبادل الخبرات .

لمن تقرأين ؟

ليس لدي مرجعية واحدة وثابتة في القراءة لأني أقرأ في مختلف الروايات وأحب الاطلاع على التجارب الروائية المتنوعة ، بدأت بنجيب محفوظ ثم انتقلت الى القراءة في الأدب الفرنسي القديم  المترجم و أحيانا أنتقل الى الروايات الشبابية الحديثة ،و المعيار في ذلك هو إنني أبحث عن العمل الذي يحتوي على تقنية عالية في الكتابة بالإضافة الى تواجد الفلسفة الفكرية العميقة و كذلك أهتم بالأفكار و القضايا المعاصرة التي تطرحها الروايات الحديثة و التي تحاكي واقعنا و ممكن الاستفادة منها .

ماهي عاداتك الكتابية؟

تلهمني الأجواء الموسيقية الهادئة للكتابة وكذلك الأماكن الهادئة و المنعزلة و التي يمكن التعايش فيها مع الشخصيات وتحفيز الخيال .

أكتب  في أي لحظة أشعر فيها ان روحي أرادت أن تنفض الغبار و تشاطر الآخرين همومهم .

ماهي مشاريعك الأدبية المستقبلية؟

أعمل حاليا على كتابة رواية جديدة ستتضمن قضايا اجتماعية و نفسية متنوعة في الطرح ، وكذلك لدي مجموعة مقالات ثقافية سيتم طرحها في الصحف .