+A
A-

روسيا: مشاريع نفط مع أرامكو السعودية بملياري دولار

أكد وزيرا الخارجية السعودي والروسي على أهمية العلاقات السياسية والتجارية للبلدين، وتعزيز المشاريع المشتركة القائمة بينهما في القطاعات النفطية والتجارية وفي مختلف القطاعات.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية السعودي عادل الجبير في موسكو اليوم إن هناك مشروعات مشتركة بين أرامكو السعودية وغاز بروم الروسية بقيمة ملياري دولار.

وأشار إلى أن هذه المشاريع بين أرامكو و غاز بروم تأتي بجانب مشاريع أخرى مشتركة في إطار التعاون الثنائي.

من جهته عبر الوزير الجبير، عن حرص السعودية على تعزيز العلاقات التجارية مع روسيا والتنسيق معها سياسيا.

وكانت شركة "غازبروم نفط" تحدثت عن إعلان مشاريع مشتركة مع شركة النفط السعودية "أرامكو" ضمن خارطة طريق لدراسة مجموعة من المسائل التقنية، وستحدد الشركتان بنتيجتها المشاريع، التي سيتم العمل على تنفيذها.

ويشمل تعاون الشركتين العملاقتين عدة مجالات منها تطوير تقنيات الحفر والتنقيب وترميم الآبار النفطية، إلى جانب تحسين أنظمة الضخ وتصنيع الأنابيب غير المعدنية ذات القطر الكبير، إلى جانب تدريب الكوادر وتعليمها بشكل مباشر في المنشآت الإنتاجية.

وكانت الشركتان قد أبرمتا اتفاق تعاون في مجال تصنيع المعدات اللازمة لاستخراج النفط والغاز مع إمكانية أن يكون التصنيع في روسيا أو في السعودية.

وتكثف موسكو و الرياض أكبر منتجي النفط تعاونهما بعد أن ساعدتا على إبرام اتفاق عالمي لخفض إنتاج الخام، وفي هذا الإطار وقعتا اتفاقيات تعاون وأسستا صندوقا استثماريا بقيمة مليار دولار لتمويل مشاريع في قطاع الطاقة.