+A
A-

الجوجيتسو يحصد 4 ميداليات ملونة في اليوم الأول لمنافسات "أسياد جاكرتا"

حصد منتخب الإمارات للجوجيتسو ذهبية وفضيتان في منافسات اليوم الأول من دورة الألعاب الآسيوية (الأسياد) أمس، ليحقق منتخبنا أول 3 ميداليات ملونة ويتصدر المنافسة التي قدم فيها مستوى متميز في الأوزان الثلاثة التي أقيمت منافساتها أمس.

وفاز اللاعب حمد نواد بالذهبية في المباراة النهائية التي جمعته مع خالد اسكندر البلوشي في وزن (56 كجم). وحصل كل من طالب الكربي ومهرة الهنائي على فضية في وزن كل 69 كجم و 49 كجم على التوالي.

لحظات رائعة وتاريخية لوفد الدولة عندما عزف النشيد الوطني لحظة تتويج البطل حمد نواد بالميدالية الذهبية في هذا الكرنفال الأولمبي القاري الكبير، ليرك الجوجيتسو من جديد بصمته في المحافل القارية والدولية.

وكان  حمد نواد  قد نجح في التتويج بأول ذهبية  بعد مواجهة إماراتية صرفة في نهائي وزن 56 كجم توج حمد نواد، بعد انسحاب خالد البلوشي الذي نال الفضية، بداعي الإصابة في النهائي، ونال البرونزيتان في هذا الوزن التركمانستاني ميردوف كمال بعد فوزه على المنغولي أولزيت توكوخ، والكازاخستاني نورزان سيدوالي على حساب الأوزبكستاني أميروف كمال.

وتأهل حمد نواد إلى المباراة النهائية بعد تغلبه على المنغولي أولزيت توكوخ  (2 ـ0)، وكان نواد قد تفوق قبل ذلك على القيرغيزستاني أريث بيكيشوف (2-0)، وعلي الأوزبكي أكمل أميروف بالأفضلية، ليؤكد بذلك مواجهته للبلوشي في النهائي، وحسم الإمارات  لذهبية وفضية وزن 56 كجم.

وتمكن البلوشي  من تقديم أداء مثيراً ليخطف الإعجاب، وأستطاع أن  يتغلب في طريقه إلى النهائي على الفيتنامي هونغ سون داو  بفارق نقطتين(2-0)، والأوزبكستاني دوستون روزييف (4-0) والكازاخستاني نورزان سيدوالي في الدور نصف النهائي (5-0)،  وكان البلوشي أول من أكد حصوله على ميدالية ملونة من بين أفراد المنتخب بضمان مقعده في النهائي مبكرا.

كما وحققت مهرة الهنائي فضية وزن 49 كجم سيدات الذي ذهبت ميداليته الذهبية إلى  الكمبودية جيسا خان التي واجهتها في النهائي، ونالت البرونزيتان الفيتنامية ثي ثانه مينه دونغ بتغلبها علي وديمة اليافعي، والثانية الفلبينية مارجريتا اوشوا على حساب مواطنتها جينا نابوليس.

وكانت الهنائي قد تمكنت من حسم الجولة الأولى بالفوز على الأفغانية أريفا سنجار، ثم  قامت بإخراج المنغولية بياما مونكجرال بالأفضلية، قبل أن تعبر بقوة في الدور قبل النهائي على  حساب الفيتنامية ثي ثانه مينه دونغ (14-0).

كما نال طالب الكربي  فضية 69 كجم، الذي حقق الميدالية الذهبية فيه القيرغيزستاني يولو توركان باجيانباي، ونال البرونزيتان للكازاخستاني نارتاي كازكوف بتغلبه التركمانستاني هوجيماروف جليل، والتايلندي بان بوت  بعد فوزه علي القيرغيزستاني زاكشيليك يورانوف.

وتفوق الكربي على عبد الملك المردي من السعودية بنتيجة 1-0 قبل الانتصار على زاكشيليك يورانوف من قيرغيزستان بالنقاط (2-0) والكازاخستاني نارتاي كازكوف (2-1) في طريقه للنهائي.

وتعافت اللاعبة وديمة اليافعي من هزيمة ربع النهائي أمام الفلبينية جينا نابوليس لتتأهل إلى المنافسة على الميدالية البرونزية بفوزها على الإيرانية نهاد بيرهادي، وبالمقابل عانى حميد الكعبي من هزيمة مفاجئة في الدور الأول أمام الكمبودي فيفادانا هاو، بعد بادر بالسيطرة على البساط لكن الوضع تحول بعد 30 ثانية ليغادر مبكرا.

ويدخل المنتخب منافسات اليوم الثاني بـ6 لاعبين، حيث تخوض بشائر المطروشي وحصة الشامسي نزالات وزن 62 كجم سيدات، وعمر الفضلي وسعيد المزروعي في وزن 62 كجم، وفيصل الكتبي وزايد الكعبي 94 كجم.

ووصف يوسف البطران عضو مجلس إدارة اتحاد الإمارات للجوجيتسو، أن ما تحقق في اليوم الأول كان نتيجة مرضية، مؤكدا أنهم متفائلين بتحقيق نتائج جيدة اليوم وغداً، وهنأ البطران أصحاب الميداليات في اليوم الأول، مشيداً بما قدمه اللاعبين وروحهم الرياضية، مبيناً أن الدعم الذي وجده المنتخب والتجهيز الكبير يقف خلف المستويات التي يقدمها اللاعبين في البساط.

وثمن البطران التواجد الكبير لبعثة الدولة في افتتاح المنافسات ومساندتهم للمنتخب، كما قدم الشكر لكل أسرة اتحاد اللعبة على ما قدموه من جهد في الفترة الماضية خلال الإعداد، أو منذ وصول البعثة إلى جاكرتا حيث كان في استقبالها بجانبه محمد المرزوقي مدير ادارة التسويق والمالية وأحمد الطيب مدير الوفد الرياضي .

وأشاد البطران بالتنظيم الاحترافي من الاتحاد الآسيوي، وبالمستويات العالية التي أكدت أن الجوجيتسو  قادرة على أن تكون في مقدمة الألعاب في آسيا والعالم.

من جهته قال محمد المرزوقي أن ما قدمه نجوم المنتخب في اليوم الأول من مستوى عالي يترجم العمل الكبير والجهود التي يقوم بها الاتحاد، مشيراً إلى أن استهلال بنت الإمارات للإنجازات في هذا المحفل القاري يمثل قلادة شرف، وهنأ المرزوقي جميع اللاعبين على المستويات التي قدموها مؤكداً أن القادم أفضل.

وأضاف المرزوقي: "نحن فخورون بنتائج اليوم الأول وأن نستمع للنشيد الوطني يعزف في الاسياد عند تتويج نواد بالذهبية، وسعداء جداً وفي قمة الفخر ببدء حصاد الميداليات على يد الفتاة الإماراتية، ونحن أكثر فخراً بأن يكون نهائي وزن 56 كجم إماراتي في هذا المحفل الأولمبي الأكبر في القارة، و جوجيتسو الإمارات كان وما زال ملك الإنجازات وحاصد الذهب  في المحافل القارية والدولية.

فهد الصباح:  حضور اللعبة نتيجة عمل جبار لـ(الآسيوي)

عبر الشيخ فهد طلال الصباح النائب الأول لرئيس الاتحاد الآسيوي للجوجيتسو، عن سعادته بتواجد اللعبة للمرة الأولي في (الآسياد)، مثمنا الجهود الكبيرة التي قام بها الاتحاد برئاسة عبد المنعم الهاشمي النائب الأول لرئيس الاتحاد الاسيوي رئيس الاتحادين المحلي والآسيوي، في بلوغ هذا الهدف بعد عمل جبار لمنظومة العمل في الاتحاد، وأشاد بالحضور القوي على المستوى الفني في اليوم الأول من المسابقة، من أغلب اللاعبين مما يبرهن على الطفرة الكبيرة التي حققتها اللعبة في القارة، ويبشر بمستويات ونتائج مميزة للاعبين الآسيويين في بطولة أبوظبي العالمية لمحترفي الجوجيتسو العام المقبل.

وقال الصباح: "التنظيم رائع والحضور كبير من جميع الدول الأعضاء في الاتحاد، واللعبة شكلت تواجداً مهما في (الأسياد) من خلال المشاركة الكثيفة والمستوى والإثارة التي تقدمها.

وعن المشاركة الكويتية قال: "نشكر صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح، ومعالي الشيخ ناصر صباح الأحمد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع، اللذان كان لهما الفضل في عودة النشاط في الكويت، والمشاركة التي جاءت بعد وقت قصير جدا من رفع الإيقاف ليست بالغريبة لأننا في الكويت تعودنا العمل تحت الضغط ونتمنى التوفيق لكل المشاركين."

حضور كبير للبعثة الإدارية

شهد اليوم الأول من منافسات الجوجيتسو حضوراً كبيراً للوفد الإداري ببعثة الدولة تقدمه العميد عبد الملك جاني، مدير الأكاديمية الأولمبية الوطنية نائب رئيس وفد الدولة، والسيد عبد المحسن الدوسري الأمين العام بالوكالة لهيئة الرياضة  العامة، والمستشار أحمد الكمالي عضو المكتب التنفيذي للجنة الأولمبية الوطنية.

وشكل هذا التواجد الذي رافقه حضور جميع أعضاء بعثة الجوجيتسو  دعماً كبيراً للاعبين الذين شاركوا في نزالات اليوم الأول.

نواد .. ملك التحديات الكبيرة

البطل المتوج:  سعيد جدًا بنفسي وبلدي وأول إنجاز

لم تكن الميدالية الذهبية التي توج بها حمد نواد أمس، والتي تزين بها جيد الوطن في (الأسياد)، هي الأولى له في المحافل الدولية، حيث سبق له أن حقق ذهبية بطولة العالم للشباب والناشئين في 2017، وذهبية بطولة أبوظبي العالمية لمحترفي الجوجيتسو هذا العام،  ليكون إنجازه الجديد تأكيداً على أنه رجل التحديات الكبيرة والإنجازات الفخمة.

حمد نواد بدا فخوراً بهذا الإنجاز الذي أهداه إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، الداعم الأول للشباب والرياضة و الجوجيتسو على وجه الخصوص. كما قدم شكره إلى عبد المنعم الهاشمي رئيس اتحاد الإمارات للجوجيتسو، وأسرة الاتحاد على توفير كل من شأنه أن يجعلهم لاعبين يتواجدون في منصات التتويج،  ووجه إهداءً خاصاً إلى والدته التي تدعمه باستمرار.

وقال نواد: "سوف أضع هذه الميدالية وأعلقها على باب منزلي ليراها الجميع، لقد اتصلت بوالدتي، التي كانت من أشد الداعمين لي، بعد فوزي بوقت قصير وكانت تصرخ بفرح، لقد كانت تتابع النزالات، وأنا سعيد جدًا بنفسي وبلدي، لا يمكن أن أصف إحساسي في هذه اللحظات فأنا في  قمة السعادة والفخر لأنني ترجمت وزملائي الجهود التي بذلت معنا والدعم الذي وجدناه إلى إنجازات جديدة نرد بها القليل من فضل قيادتنا الرشيدة ووطننا علينا، الجميع قدم مستوى عالي وتواجدنا في نهائيات الأوزان الثلاث أمس، وهذا يعكس التحضير الجيد الذي وجدناه.

وتابع نواد: "إن سعادتي كبيرة بهذا التتويج لأنه في بطولة آسيوية أولمبية، وفي هذه المناسبة أهنئ جميع زملائي في المنتخب، والأمل كبير في زملائي الذين سيلعبون اليوم وغداً في حصد المزيد من الميداليات".