+A
A-

استعدادات مستمرة لانعقاد المؤتمر الدولي الأول للتميز في العمل الاجتماعي والتطوعي

تستعد جمعية البحرين للعمل التطوعي لإقامة المؤتمر الدولي الأمير للتميز في العمل الاجتماعي والتطوعي الذي سنعقد برعاية وزير العمل والتنمية الاجتماعية الأستاذ جميل بن محمد حميدان، في الفترة من (8-10 سبتمبر) المقبل، بفندق كروان بلازا، بشراكة استراتيجية مع مؤسسة جائزة الاميرة صيتة بنت عبدالعزيزللتميز في العمل الاجتماعي، حيث يشارك في المؤتمر وفودا من 12 دولة عربية.

وفي هذا السياق أكد عبدالعزيز راشد السندي رئيس مجلس إدارة جمعية البحرين للعمل التطوعي أن الإستعدادات لانعقاد المؤتمر مستمرة بوتيرة متصاعدة، إذ تم تشكيل عدد من اللجان المنوط بها العمل في الإعداد والتنظيم والاعلام واستقبال ضيوف البلاد، مشيرا إلى أن جلسات المؤتمر تضم أفضل الممارسات الادارية في مؤسسات العمل الاجتماعي والتطوعي، ( الاستدامة ـ الجودة – التميز – الشفافية – الحوكمة) د. احمد العبيدلي رئيس جمعية البحرين لمعاهد التدريب الخاصة د. محمد سعد المستشار بوزارة الداخلية، د. خالد بومطيع رئيس جمعية  البحرين للجودة، وترأس الجلسة أ.فضة الخلف مؤسس ورئيس مبادرة (اعطيني كتابك).

وأوضح السندي أن المؤتمر سيتطرق إلى أهمية وجود العمل المؤسسي للمنظمات الأهلية والمبرات الخيرية في جلسة خاصة يتحدث فيها أ.عمرعبدالعزيز أيوب مدير مبرة راشد الزياني الخيرية مملكة البحرين، وأ.معصومة محمود مذكوري المبرة التطوعية البيئية (الكويت) يرأس هذه الجلسة أ.علي ياسين -ناشط اجتماعي، وفي السياق نفسه يتطرق المؤتمر إلى التجارب الدولية الناجحة في العمل المؤسسي، يتحدث فيها د. عوض حسن ابراهيم الأمين العام لمجلس الشباب العربي والافريقي، ود. عادل الشامري الرئيس التنفيذي لمبادرة زايد العطاء (الامارات)، أ. سناء الربعاوي جمعية مرحمة للرعاية الاجتماعية (تونس)، يرأس الجلسة أ.نور الشامسي مؤسس ورئيس نادي نور البحرين للتوستماستر.

وأشار عبدالعزيز راشد السندي رئيس مجلس إدارة جمعية البحرين للعمل التطوعي إلى أن المؤتمر يشتمل أيضا على جلسة خاصة تسلط الضوء على المبادرات الأهلية المتميزة في العمل الاجتماعي والتطوعي ودورها تعزيز الإنتماء الوطني وفي صحة المجتمع والحفاظ على أمنه واستقراره، حيث تتضمن الجلسة مبادرة كلنا ضد الإرهاب (مصر)، ومبادرة ألوان الأمل (السعودية)، مبادرة السمنة لا تليق بي (البحرين) الجلسة برئاسة ، أ.خيرة اميدان رئيسة جمعية البسمة لذوى اعاقة التوحد، كما تتضمن جلسات المؤتمر أيضا جلسة بعنوان (التفكير خارج الصندوق) يتحدث فيها كل من أ.فيصل مسامح -توستماستر ومدرب، إ. جابر الرويعي رئيس مركز الاستشارات بالشبكة الاقليمة للمسؤلية الاجتماعية، ويرأس هذه الجلسة أ.اسحق الكوهجي توستماستر.

وبالنسبة لبرنامج اليوم الثاني من المؤتمر الدولي الأول للتميز في العمل الاجتماعي والتطوعي أوضح السندي اليوم سيكون حافلا بالجلسات التي تتضمن جلسة (استراتيجية التعاون وبناء العلاقات وإبرام الاتفاقيات بين جهات العمل الرسمية والأهلية)، التي يتحدث فيها عدد من الخبراء والمختصين ومن بينهم د. لطيفة المناعي علي خبيرة مركز دعم المنظمات (سابقا)، وأ‌. نجوى عبداللطيف جناحي مديرة ادارة دعم المنظمات الاهلية وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، و أ.عبدالله خليفة الكعبي ناشط في قنوات التواصل الاجتماعي، وأ. عبدالله يوسف الدوسري عضو النادي العالمي للاعلام الاجتماعي.

ولفت عبدالعزيز السندي إلى أن المؤتمر سيناقش الموضوعات التي ترتقي بالعمل الاجتماعي من جانب الاستفادة من التجارب الخاصة  في جلسة بعنوان (دور الشراكة المجتمعية في العمل الاجتماعي والتطوعي) والتي ستتطرق إلى  تجربة شركة اسرى- وتجربة شركة عقارات السيف في مملكة البحرين، يتحدث فيها كل من أ. وائل ميرزا رئيس العلاقات العامة بشركة أسري، وممثل عن شركة عقارات السيف، تترأس الجلسة أ.هند أحمد شحاتة اعلامية وناشطة اجتماعية.

 وبالنسبة لجلسة دور الاعلام في إرساء ثقافة العمل الاجتماعي والتطوعي وتحفيز المجتمع للانخراط فيه، بيّن عبدالعزيز راشد السندي أن هذه الجلسة من الجلسات المهمة التي يعول عليها في توصيل الرسائل الإيجابية في الارتقاء بالعمل الاجتماعي يتحدث فيها كل من د. عدنان بومطيع استاذ الاعلام بجامعة البحرين ، وأ. يوسف محمد مدير ادارة وسائل الإعلام وزارة شئون الاعلام، وأ. نسرين معروف رئيسة اذاعة البحرين، يترأس الجلسة د. فواز أحمد الشروقي مدير العلاقات العامة بوزارة التربية والتعليم.

وبالنسبة لليوم الثالث والآخير من المؤتمر الدولي الأمير للتميز في العمل الاجتماعي والتطوعي قال السندي أن سعادة وزير العمل والتنمية الاجتماعية السيد جميل بن محمد علي حميدان سيتشرف بافتتاح معرض المؤسسات والمنظمات المشاركة ورعاية حفل الملتقى وتكريم المتحدثين، ويقوم المشاركين في المؤتمر بزيارات ميدانية للاطلاع على تجربة العمل المؤسسي في مملكة البحرين.