العدد 3595
السبت 18 أغسطس 2018
الحج عبادة وأمن وسلام
السبت 18 أغسطس 2018

تتوجه القلوب والأفئدة في هذه الأيام إلى بيت الله الحرام، قبلة المُسلمين ومُلتقى جموع المُؤمنين، ويتنافس في بلوغ رحابه المتنافسون من كل فجٍ عميق، إنه الحج وما ينعم به الحجاج من أمنٍ وأمان في ظلاله، ورزقٍ وفير في وفادته، ويحصلون منه على أفضل بركاته والكثير من الآلاء الجَمة والنِعم المُترادفة. لقد آمن العرب قبل الإسلام بعظمة هذا البيت وأعطوه حقه من التعظيم والإجلال والاحترام، حتى من يرى قاتل أبيه أو أخيه لا يمسه بسوء، لأن الإنسان يكون في أمان بهذا البيت، فجاء الإسلام وعظم هذه الصفة الإيمانية والإنسانية ليقضي على ما تبقى في النفوس من تباين وأهواء وضغائن وأحقاد، فأصبح هذا المكان آمنًا من كل خوفٍ وجوع، ومُطَهرًا من كل أنواع الشِرك.

الحج عبادة لما فيه من وحدة الهدف وجميل الغاية، عبادة خالية من المنافع المادية الآنية ومليئة بالمنافع الأخروية، ففي رحاب البيت يتساوى الجميع، مُتحدين وإن اختلفوا في اللون والجنس واللسان، فتواجدهم في هذا المكان جعلهم يعيشون في وحدة الهدف، وهي العبادة والعمل الصالح والتقوى، غايتهم التقرب لله تعالى ونيل رضوانه، ويمتثلون لكل أمرٍ فيه طاعته وعبادته... نعم إنها العبادة التي يتحقق فيها التكافل الديني والإخاء والتعاون الإنساني، وكل شعائر الحج منهج لهذه العبادة ومبادئ كريمة لأهدافها وأنوارٌ تضيء غاياتها.

أكثر من 1400 سنة والحجاج والمعتمرون يملأون بيت الله الحرام ويزورون مسجد نبيهم ممتلئين بمشاعر الإيمان والأمن والأمان، إلا أن الكثير من البلدان والبشر تملأهم مشاعر مختلفة، مشاعر سببها الاختلافات السياسية بين الدول وبين أحزاب الدولة الواحدة، سببها انتشار الأمراض والبطالة وعيش أكثر الناس في براثن الفقر والعوز والجوع، في هذه الأيام المباركة نتطلع إلى أن يكون شعور جميع أهل الأرض ذات شعور مَن كان ويكون في الحج، شعور الإيمان والأمن والأمان، شعور مليء بالرضا والتسامح وبعين تتطلع أن يكون الإنسان دائمًا إنسانا كما خلقه ربه تعالى.

إن حج بيت الله الحرام وزيارة مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم أمنية تتلجلج في الصدر وتختلج فؤاد كل مُسلم، لأن الحج ليس مكانًا وسفرا وإنفاقا... الحج عبادة وأمن وسلام، فبيت الله الحرام لم يبن على قواعد حجرية، بل إنه قائم على قاعدة التوحيد الإلهي ليبقى خالدًا وعامرًا بالطائفين والقائمين.

التعليقات
captcha

2018 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية