+A
A-

الفنانون والحج.. "من أطهر مكان في الأرض… ربنا يتقبل"..

يطول بنا الكلام اذا اردنا ان نتحدث عن النجوم والمشاهير الذين يؤدون فريضة الحج او العمرة ، فكثير منهم يحرص على أداء فريضة الحج ويعطل تصوير اعماله مهما كانت من الاهمية لكي يتواجد في اطهر بقعة على الارض مكة المكرمة والمدينة المنورة ، ومن هؤلاء الفنانين محمد هنيدي الذي عطل تصوير فيلم جديد له بسبب قرب موسم الحج مما اربك فريق العمل الذي انصاع في نهاية المطاف إلى رغبة هنيدي الذي نشر فيما بعد صورته وهو بالإحرام وعلق تحتها  "من أطهر مكان في الأرض… ربنا يتقبل"..ويقال ايضا ان الفنان عاصي الحلاني فضل اداء فريضة الحج على مشاركته في مهرجان غنائي شهير وبأجر خرافي ، وعندما سؤل عن هذه القضية قال ...أنا في بيت الرزاق ...الوقفة بين يديه اغلى من كنوز الأرض "..

ومن الطرائف التي ذكرها الفنان الراحل ووحش الشاشة فريد شوقي أنه قال ذات يوم  للمنتج الذي اختاره لبطولة فيلم أنه سيعتزل التمثيل في شهر " ذو الحجة" وعندما أستفسر المنتج عن سبب أختيار هذا الشهر بالذات أجابه شوقي..لقد رأيت في الحلم أن أمي تقول لي ذلك...

أما الممثل الهندي الشهير " شاروخان" فقد قال في أحد مقابلاته أنه متشوق للذهاب الى بيت الله الحرام لانه مسلم ومحب لدينه الاسلام ويريد ان يرى حيث وطأت اقدام النبى الكريم وصحابته الكرام، وكان من قبله الممثل القدير الراحل أمجد خان الشهير بإسم " جبار سنك" ذكر أنه زار بيت الله الحرام مع والده في " العمرة " عندما كان شابا ، ووصف أول مرة فيها تقع عيناه على " الكعبة المشرفة" بأنها أشبه بالحلم ..كان شعورا لا يمكن ان يصفه أي إنسان مهما بلغ من الحكمة والبلاغة. كان أمرا مختلف ...مختلف كليا .

أسطورة الغناء الهندي محمد رفيع الذي قام بتسجيل 80%   من اغاني الأفلام الهندية خلال الخمسين سنة الماضية  بصوته ، أن والده لم ينم لثلاثة ايام متواصلة فرحا بالذهاب إلى الحج في بداية الستينات ، وعندما رجع من الحج جلب معه هدايا لجميع أفراد " القرية" وليس للأسرة فقط. فالذي كان يذهب للحج من تلك القرية يكون محظوظا .

ولازلنا في ميدان الهند ، حيث عبر الفنان الكبير أميتاب باتشان وهو هندوسي الديانة عن إعجابه الشديد والمطلق بالتعاليم الإسلامية وبالصف الموحد للمصلين في الحرم الشريف ، ولهذا فقد ظهر في عدد من أفلامه في دور " المسلم" وأشهرها دوره في فيلم " الشيال " والذي تغنى بأغنية جميلة عن حج بيت الله الحرام ، وتعد هذه الاغنية من اقوى واشهر الاغاني في تاريخ السينما الهندية عن الاسلام والمسلمين ، وقصتها تتمحور حول " الشيال أقبال  " الذي كان في طريقه الى الباخرة للذهاب الى الحج ، ولكن نظرا لمرضه وحرارته المرتفعة تمنعه السلطات الطبية من السفر خشية على صحته ، فيقوم بتسليم تذكرته إلى رجل عجوز كان يحلم بالذهاب الى الحج قبل موته ولايملك التذكرة، فيسلمه التذكرة ويطلب منه الدعاء نيابة عنه لأمه المريضة والسلام على سيد الخلق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم. حتى أن مخرج الفيلم القدير " منموهان ديساي" قال عن هذه الأغنية...كان أميتاب يبكي مع كل مقطع يغنيه ..تشعر بأنه مسلم حقيقي وليس هندوسيا ..

ومن البحرين هناك بالتأكيد عدد من الفنانين الذين يؤدون فريضة الحج ، ونرى صورهم في وسائل التواصل الاجتماعي ومن بين هؤلاء الفنان الكوميدي خليل الرميثي الذي يقول ...ما أن أضع قدمي في ساحة الحرم حتى أنسى الدنيا ومن عليها ..أعيش في صفاء روحي لا يوصف .

وحسب موقع " روتانا " فقد حققت الفنانة فيفي عبده رقمًا قياسيًا في أداء مناسك الحج والعمرة، ونقل عنها أنها حجت أكثر من 16 مرة إلى جانب الكثير من العمرة..

كما أتمت يسرا مناسك الحج 7 مرات على الأقل، وكانت الفنانة إلهام شاهين قد صرحت بأنها نصحتها في أزمة تعرضت لها أن تذهب معها إلى الحج.

و تداوم حورية فرغلي على أداء فريضة الحج منذ أول مرة لها في عام 2012، حيث تظهر كثيرا في أيام فريضة الحج، ولها صور مع الشيخ علي جمعة، مفتي مصر السابق، ومع عدد من الفنانين ممن صحبتهم خلال أداء المناسك كثيرًا مثل الفنان مصطفى شعبان