+A
A-

تراجع اليورو والليرة وارتفاع الدولار

تراجع اليورو قرب أقل مستوى في 13 شهرا اليوم الاثنين، معززا الطلب على الملاذات الامنة مثل الدولار الامريكي والين والياباني.
ولامس اليورو اليوم 1.13655 دولار وهو أقل مستوى أمام العملة الأمريكية منذ يوليو 2017، وسجلت العملة الأوروبية الموحدة انخفاضا نسبته 0.3 % لتصل الى 1.13765 دولار.
وتضرر اليورو كثيرا يوم الجمعة بعدما نقلت صحيفة فايننشال تايمز عن مصدرين القول إن البنك المركزي الأوروبي قلق بشأن بنوك إسبانيا وإيطاليا وفرنسا وانكشافها على تركيا.
وبلغ سعر العملة التركية في أحدث التداولات 6.735 ليرة للدولار بانخفاض نحو 5.4 % عن اواخر الأسبوع الماضي. ونزلت العملة التركية أكثر من 40 % مقابل الدولار العام الجاري.
وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، جدد امس الأحد مناشدته الأتراك لليوم الثالث لبيع الدولار واليورو من أجل دعم الليرة التي هوت بشكل قوي بعد فرض رسوم أميركية على صادرات الصلب والألمنيوم التركية، وبعد حدوث تحولات مالية زادت من حدة القلق تجاه وضع العملة التركية.
ولقيت العملة التركية بعض الدعم اليوم بعد تصريحات وزير المالية التركي براءت ألبيرق، كما نقلت وكالة الاناضول، بأن الحكومة أعدت خطة عمل اقتصادية لتهدئة مخاوف المستثمرين، بينما ذكرت الهيئة المعنية بالرقابة على البنوك أنها قيدت صفقات المبادلة.