العدد 3591
الثلاثاء 14 أغسطس 2018
الفلتر الثلاثي في وسائل التواصل الاجتماعي
الثلاثاء 14 أغسطس 2018

مع تطور وانتشار وسائل التواصل الاجتماعي بين أفراد المجتمع ازداد معها نشر الشائعات وسرعة تداولها، ولم تقف عند هذا الحد فحسب، بل تم تضخيمها بشكل مبالغ فيه، الأمر الذي يؤدي إلى تهديد السلم الاجتماعي وإثارة الفتن والبلبلة في المجتمع.

وفي هذا الجانب أستذكر حكمة الفلتر الثلاثي للفيلسوف اليوناني سقراط، حيث يروى أنه في أحد الأيام صادف الفيلسوف سقراط أحد معارفه الذي جرى إليه، وقال له بتلهف: سقراط، أتعلم ما سمعت عن أحد طلابك؟ رد عليه سقراط: انتظر لحظة، قبل أن تخبرني أود منك أن تجتاز امتحانا صغيرا يدعى امتحان الفلتر الثلاثي، قال الرجل مندهشا: الفلتر الثلاثي؟ هذا صحيح، تابع سقراط: قبل أن تخبرني عن طالبي لنأخذ لحظة لنفلتر ما كنت ستقوله، الفلتر الأول هو الصدق، هل أنت متأكد أن ما ستخبرني به صحيح؟ لا، رد الرجل، في الواقع لقد سمعت الخبر و... قال سقراط: حسنا، إذا أنت لست متأكدا أن ما ستخبرني به صحيح أم لا؟ لنجرب الفلتر الثاني: فلتر الطيبة، هل ما ستخبرني به عن طالبي شيء طيب؟ رد الرجل: لا، على العكس...، حسنا، تابع سقراط: إذا ستخبرني شيئا سيئا عن طالبي على الرغم من أنك غير متأكد من أنه صحيح؟

بدأ الرجل الشعور بالإحراج... تابع سقراط: مازال بإمكانك أن تنجح بالامتحان، فهناك فلتر ثالث: فلتر الفائدة، هل ما ستخبرني به عن طالبي سيفيدني؟ في الواقع لا، تابع سقراط: إذا كنت ستخبرني شيئا ليس صحيحا ولا طيبا ولا فائدة منه، لماذا تخبرني به من الأصل؟ سكت الرجل وشعر بالهزيمة.

نحن اليوم بحاجة إلى تطبيق “فلتر الصدق والطيبة والفائدة من النقل” قبل أن نظلم ونؤذي الناس بأخبار ليست صحيحة، والسؤال هنا كم واحدا منا يستخدم ما يشبه هذا الفلتر قبل نقله الأحداث والأخبار التي تصله عبر هاتفه؟.

التعليقات
captcha

2018 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية