+A
A-

عرض الببغاء في المهرجان الدولي لفيلم الهواة

يُعرض الفيلم القصير الببغاء للمخرجين دارين ج. سلّام وأمجد الرشيد ضمن فاعليات الدورة 33 منالمهرجان الدولي لفيلم الهواة بقليبية في تونس (12- 18 أغسطس/ آب)، وسيكون العرض في مسرح الهواء الطلق يوم الثلاثاء 14 أغسطس الساعة 10 مساءً؛ ضمن سهرة تكريمية لفلسطين.

المهرجان الدولي لفيلم الهواة بقليبية في تونس هي تظاهرة سينمائية تنظمها الجامعة التونسية للسينمائيين الهواة منذ سنة 1964، ويُقام المهرجان بدعم من وزارة الشؤون الثقافية التونسية وبالتعاون مع المركز الوطني للسينما والصورة وبالاشتراك مع بلدية قليبية، ويهدف إلى التعريف بسينما الهواة وتمكين الشباب من خوض تجربة عرض الفيلم ومناقشته والتبادل الثقافي مع مختلف الجنسيات المشاركة في الدورة.

ومؤخراً شارك الفيلم في مهرجان شيكاغو فلسطين السينمائي كما عُرض في الهيئة الملكية الأردنية للأفلام، وكان الببغاء قد فاز بجائزة لجنة التحكيم في مهرجاني توين سيتيز للفيلم العربي في مينيسوتا ومالمو للسينما العربية بالسويد، كما يعتبر أحد المشاريع الفائزة بدعم مؤسسة روبرت بوش شتيفتونغ الألمانية لأفضل مشاريع الإنتاج الألماني العربي المشترك، حيث فاز في مطلع ٢٠١٥ بجائزة الفيلم في فئة الروائي القصير، وكان العرض العالمي الأول للفيلم في مسابقة المهر القصير ضمن مهرجان دبي السينمائي الدولي ٢٠١٦.

يحكي الببغاء قصة عائلة مزراحية يهودية تونسية عام 1948، والتي تحاول الاستقرار في حياتها الجديدة في حيفا بفلسطين، وهو من إخراج دارين ج. سلّام وأمجد الرشيد (الأردن) ومن بطولة هند صبري، أشرف برهوم، ياسمين بن عمارة، إياد حوراني، فراس   الطيبة، لارا صوالحة وأحمد المدني، وسيناريو أمجد الرشيد، دارين ج. سلاّم، ورفقي عساف. 

الفيلم هو إنتاج أردني - ألماني مشترك بين شركة Monokel الألمانية (رومان رويتمان) وشركة صندوق الحكايا الأردنية   TaleBox (ديمة عازر)، وتتولى توزيعه في العالم العربي شركة MAD Solutions. 

دارين ج. سلّام هي مخرجة وكاتبة أردنية حاصلة على ماجستير في الفنون السينمائية من معهد البحر الأحمر للفنون السينمائية   (RSICA). ضمن أعمالها خمسة أفلام قصيرة فائزة بالجوائز منها لا زلت حياً والظلام في الخارج، والتي حصلت على عدة الجوائز وتم عرضها في مهرجانات سينمائية عالمية. فيلمها الروائي القصير الأخير بعنوان الببغاء، وهو مشروع مشترك في الكتابة والاخراج، حصل على جائزة الفيلم من مؤسسة روبرت بوش لعام 2015. تعمل سلّام حاليا على مشروع فيلمها الروائي الطويل الأول بعنوان فرحة، والذي حصل على عدة جوائز وشارك في عدة أسواق أفلام عالمية واقليمية. سلاّم أيضاً شریك مـؤسـس وإداري فـي شـركـة صندوق الحكایا TaleBox، وھي شـركة إنتاج أردنية مقرها عمّان.  

أمجد الرشيد هو مخرج ومنتج أردني حاصل على درجة الماجستير في معهد البحر الأحمر للفنون السينمائية (RSICA). بعد حصوله على جائزة أفضل سيناريست عن الخيال القصير في مسابقة إنتاج الأفلام الأولى في عمان في عام ٢٠٠٥، بدأ أمجد العمل كمخرج ومنتج ومصمم إنتاج في مقاطع فيديو موسيقية وأفلام روائية قصيرة وطويلة. في عام ٢٠٠٧، شارك امجد في ملتقى برليناله للمواهب في مهرجان برلين السينمائي الدولي ال ٥٧. ضمن أعماله 5 أفلام قصيرة عُرضت في المهرجانات السينمائية الدولية. في عام ٢٠١٣، أخرج المسلسل الكوميدي الأردني رانيا شو. أمجد يعمل حالياً على فيلمه الروائي الطويل الأول إن شاء الله ولد - فصل من حياة نوال الخرافية. في كانون الأول ٢٠١٦، تم إدراج أمجد ضمن قائمة "نجوم الغد العرب" بمجلة سكرين دايلي من بين 5 مواهب أفلام ناشئة من العالم العربي.