+A
A-

الكويت.. مجلس جديد لهيئة سوق المال يستبعد أقوى المرشحين

كشفت مصادر مطلعة أن مجلس الوزراء الكويتي وافق في اجتماعه، أمس، على تعيين مجلس مفوضي هيئة أسواق المالالجديد لمدة 4 سنوات، وهم: أحمد الملحم رئيساً، وعثمان العيسى نائباً، وعضوية: عبد العزيز المرزوق وخليفة العجيل وعبد المحسن المزيدي.

ومن المرجح أن يصدر اليوم قرار بتعيين مجلس جديد لهيئة أسواق المال، حيث نقلت جريدة القبس عن مصادر أن مجلس الوزراء وافق على تعيين رئيس جديد للهيئة هو أحمد الملحم، وهو المنصب الذي بقي شاغراً منذ تعيين الدكتور نايف الحجرف وزيراً للمالية.

ويتمتع رئيس مجلس المفوضين الجديد أحمد الملحم بخبرة قانونية وأكاديمية ممزوجة بالعمل في عالم الاستثمار، فهو أستاذ في القانون التجاري وعميد كلية الحقوق سابقاً وكبير المستشارين في هيئة الاستثمار، وعضو في المجلس الاستشاري للرقابة الشرعية في هيئة الأسواق وعضو مجلس إدارة بنك وربة وله العديد من المؤلفات.

كما تم تعيين عثمان العيسى نائبا للملحم، والعثمان كان مديرا تنفيذيا للشركة الكويتية للمقاصة، وبذلك يكون النائب الحالي مشعل العصيمي قد تم استبعاده من التشكيل الجديد، رغم أنه كان من أقوى المرشحين لرئاسة الهيئة، علما أن العصيمي لم يكن على توافق مع الحجرف أثناء رئاسة الأخير.

ودخل المجلس الجديد أيضا عبد العزيز المرزوق الذي تسلم في وقت سابق مهمات في البورصة الكويتية أبرزها نائب مدير قطاع التداول. وتم الإبقاء على عضوين فقط من المجلس السابق (المجلس يضم 5 أعضاء بما فيهم الرئيس ونائبه)، وهما خليفة العجيل وعبد المحسن المزيدي.

وطالبت المصادر مجلس المفوضين الجديد بتلمس احتياجات السوق والعمل سريعاً على إنجاز الملفات الأكثر أهمية، في مقدمتها طرح أدوات استثمارية جديدة واتخاذ بعض القرارات التي تزيد من جرعات الثقة والسيولة والتي بدأت ملامحها بالأشهر الأخير.