+A
A-

زفيريف يتابع زحفه نحو لقبه الثالث هذا العام ومرتنز تضع حدا لمغامرة كونتا

تخطى الالماني الكسندر زفيريف حامل اللقب العام الماضي خسارته المجموعة الافتتاحية أمام منافسه الياباني كي نيشيكوري ليخرج فائزا عليه 3-6 و6-1 و6-4 ويبلغ الدور نصف النهائي من دورة واشنطن الاميركية التي شهدت انسحاب البريطاني أندي موراي بسبب الارهاق، في حين وضعت البلجيكية ايليز مرتنز حدا لمغامرة البريطانية جوهانا كونتا في دورة سان جوزيه.

وكانت المواجهة بين زفيريف ونيشيكوري ثأرية بالنسبة إلى الاخير الذي خسر أمام منافسه في الدور نصف نهائي ايضا للدورة ذاتها العام الماضي.

وقال زفيريرف الساعي الى بلوغ المباراة النهائية الخامسة واحراز لقبه الثالث منذ مطلع العام الحالي "شعرت بأني املك تسديدات أقوى من منافسي وهذا ما لعب لصالحي في مجمل تبادلات الكرة بيننا. كانت المباراة على مستوى عال".

وضرب زفيريرف موعدا مع اليوناني الشاب ستيفانوس تسيتسيباس الذي تخطى البلجيكي دافيد غوفان 6-3 و6-4 في مدى 74 دقيقة فقط.

وقال الفائز "أنا سعيد لكوني حسمت المباراة في مجموعتين وحافظت على بعض الحيوية. ارسلت بطريقة جيدة جدا".

وأضاف "الثقة تلعب دورا هاما في طريقي لعبي وبالتالي نجاحي في كسر ارسال منافسي كان في غاية الاهمية".

في المقابل، أعلن البريطاني أندي موراي انسحابه من مباراته ضد الاسترالي الشاب أليكس دي مينور بسبب الارهاق جراء خوضه مباراته في الدور السابق على مدى ثماني ساعات (توقفت جراء المطر أكثر من مرة قبل أن يحسمها بثلاث مجموعات) والتي استمرت حتى الثالثة فجرا.

وقال موراي العائد إلى الملاعب مؤخرا بعد اصابة وعملية جراحية في وركه ابعدتاه طويلا عن الملاعب "أنا مرهق بعد خوضي العديد من المباريات في الأيام الأربعة الأخيرة وذلك بعد غيابي عن الملاعب الصلبة لمدة 18 شهرا".

وتابع "يتعين علي الانتباه والاصغاء إلى جسدي لأنني أعود من اصابة أبعدتني طويلا عن الملاعب".

وأوضح "أنا سعيد لمعاودتي اللعب، ثمة اشياء ايجابية كثيرة من هذا الأسبوع وبالتالي سأخلد إلى بعض الراحة واستعادة عافيتي قبل التوجه إلى سينسيناتي مبكرا لكي استعد".

وكان موراي البالغ من العمر 31 عاما بكى بعد نهاية مباراته فجر يوم الجمعة وقال "لا أعتقد بانه يتعين علي أن أكون في وضعية مماثلة. انهاء المباراة في الساعة الثالثة فجرا ليس جيدا لأي شخص".

اما المستفيد من انسحاب موراي، الاسترالي دي مينور فيلتقي الفائز من الروسي أندري روبليف أو الاميركي دينيس كودلا بعد تأجيل المباراة بينهما الى السبت بسبب الأمطار.

وفي حال نجاح روبليف (20 عاما) في بلوغ نصف النهائي، سيكون زفيريف أكبر لاعب سنا بعمر الحادية والعشرين في هذا الدور وقد علق الألماني على ذلك بقوله "يا الهي، هذا الأمر يحصل لي للمرة الأولى".

ويملك كل من زفيريرف وتسيتسيباس جذورا روسية حيث هاجرت عائلة الأول إلى ألمانيا عام 1991، في حين كانت والدة الثاني لاعبة ممتازة في الثمانينات في الاتحاد السوفياتي.

ويقول زفيريف "كان الاتحاد السوفياتي سابقا مدرسة فنية جيدة. ساعدنا الأمر كثيرا كوننا نملك عائلة علمتنا النواحي الفنية من اللعبة".

أما تسيتسيباس فقال "ثمة أمور في الثقافة الروسية تجعلك تنضج بسرعة أكبر من باقي الثقافات لا سيما في ما يتعلق بالانضباط".

ووضعت البلجيكية إيليز مرتنز المصنفة رابعة حدا لمفاجآت البريطانية جوهانا كونتا التي تغلبت على الأميركية سيرينا وليامس في دور سابق، وفازت عليها 7-6 (7-4) و6-3.

وقالت الفائزة "لعبت نقطة بنقطة لأن كل شيء يمكن أن يحصل. كني أثق بنفسي وسعيدة بفوزي بالمجموعة الأولى".

وتلتقي مرتنز في نصف النهائي مع الرومانية ميهايلا بوزارنسكو المصنفة خامسة والفائزة على الأسترالية ايلا تومليانوفيتش 6-1 و7-5.

وكانت الرومانية خسرت امام مرتنز في نهائي دورة هوبارت الأسترالية مطلع العام الحالي.

وتغلبت اليونانية ماريا ساكاري على الأميركية المخضرمة فينوس وليامس 6-4 و7-6 (7-2) والأميركية دانييل كولينز على البيلاروسية فيكتوريا ازارنكا 6-7 (4-7) وصفر-3 ثم بالانسحاب.