+A
A-

واجهت التحييز والشللية ولا ألتفت للإشاعات

لقد قلت عنها من قبل إنها الفنانة  التي تجسد  منهج المخرج المسرحي البولندي الكبير غروتوفسكي وهو منهج " فن الممثل " الذي من الممكن ان لا يكون ثمة اخراج البته ،فالمهم هنا هو الممثل وتكنيك الممثل ، فالممثل يريد ان يمثل ليجعل المتفرج يحس نفس احساسه والمشاهد يتفاعل معه .

إنها الفنانة نورة عيد الحاصلة على جائزة أفضل ممثلة دور اول في مهرجان جائزة خالد بن حمد للمسرح الشبابي للأندية والمراكز الشبابية العام 2016 ، فنانة لها حضور قوي متوهج على المسرح ومبدعة بكل ما تحمله كلمة الابداع من دلالات .

" البلاد" التقت بالفنانة نورة وسجلت معها هذا الحوار :

ما جديدك ؟

اخر عمل شاركت فيه كبطولة  هو المسلسل السعودي " كسر الشموع " من اخراج عبدالله الجريان من تأليف الكاتب إبرهيم الدوسري والذي عرض  في شهر مايو الماضي . وتدور قصة العمل حول رجل أعمال ثري يقع خلاف بينه وبين أبنائه بسبب زوجته التي كانت تطمع في الحصول على ثروة هذا الرجل وتحاول إبعاد أبنائه عنه لكي تنفرد بالأب الذي يكتشف في آخر حلقة أن زوجته هي من حاول إثارة المشاكل بين أفراد الأسرة".

هل وجدت نفسك على خشبة المسرح؟

بل وجدت اكثر من ذلك بكثير ، فالمسرح هو بيتي الثاني وكل شيء في حياتي واعشقه اكثر من التلفزيون ، وعندما اشعر بالضيق الجأ الى المسرح فهو بمثابة الطبيب والشافي ، المسرح طارد الهموم وجالب النشاط والفرح للفنان . يكفي انه ابو الفنون والخطوة الأولى والأهم في طريق أي فنان . للمسرح عشق لا ينتهي

ما أكثر الإشاعات التي التصقت بك وتركت أثراً بالغاً في داخلك؟

كثيرة هي الاشاعات ولكنها لا تؤثر فيني ابدا ، فمن يثق في نفسه ويعرف طريق الابداع جيدا لا يلتفت الى الاشاعات . وعموما المجال الفني ارض خصبة للاشاعات ولكن الاهم الثقة في النفس والأستمرارية وعدم الألتفات إلى الوراء .

بنظرك هل التنافس يلغي الصداقات بين الفنانات ؟

للاسف هناك فئة قليلة وانا اعتبرهم الدخلاء على الفن والمتطفلون عليه لا يعرفون المعنى الحقيقي لكلمة التنافس ، عكس الفنان الحقيقي والصادق الذي يعتبر المنافسة الشريفة دافعا لتطوير الذات واكتساب المعارف في كل المجالات .

نقطة التحول في مسيرتك الفنية ؟

نقطة التحول بالنسبة الي هي اشتغالي كمساعدة مخرجة في عدة اعمال وايضا ممثلة ولله الحمد لدينا في البحرين مهرجان شبابي يتيح لنا الفرص للابداع والانطلاق وهو مهرجان سمو الشيخ خالد بن حمد للمسرح الشبابي والأندية  والذي يعد حقيقة قاعدة وركيزه اساسية لصقل المواهب واكتشافها . ويمكنني القول وكسبق صحفي لـ"البلاد" اني سأقدم بعد توفيق من الله مسرحية في المهرجان من اخراجي

ما هي أكثر الصعوبات التي واجهتك خلال مسيرتك الفنية؟

اكثر الصعوبات التي واجهتني وبكل امانة " التحييز والشللية". فقد تتوجه البوصلة الى فلان من الناس حتى لوكان دون خبرة فنية بسبب المعرفة والمحسوبية وهذا الامر السلبي يضيع الكثير من الفرص على الفنانين المبدعين بما فيهم الفنانين الكبار انفسهم ، فحين تدخل المحسوبية والواسطات في المجال الفني ينحسر الابداع بشكل لا يمكن تخيله . التحيز والشللية في عالم الفن كالطاعون والمرض الخطير .

ماذا يعني لك جائزة أفضل ممثلة دور اول  في مهرجان خالد بن حمد للمسرح الشبابي؟

تعني لي الكثير .ولازلت اتذكر وبكل فخر جملة الاعلان عن الجائزة وهي" افضل ممثلة دور اول دون منازع " كما انا فخورة ايضا بأستلام هذه الجائزة القيمة من سمو الشيخ خالد بن حمد راعي المهرجان ، وهناك نقطة غاية في الأهمية وهي أن التكريم والجائزة وضعني أمام مسئولية أمام كل محبي الفنانة نورة عيد، لأن الجائزة تعني تقديم شيء متميز، وخط سير مختلف عن البقية ، ولهذا فأنا حريصة جدا على تقديم الأفضل والأحسن .

من الممثل الذي تتمنين الوقوف أمامه ؟

حلم اي فنان هو الوقوف امام العمالقة من نجوم البحرين او الخليج وعموم عالمنا العربي ايضا .

هل وصلت نورة عيد لكل ما تتمناه ام لا ؟

ابدا ..لان طموح الانسان لاتقف عند مرحلة معينة ، وطالما هناك نفس بالتأكيد هناك طموح ، وأي إنسان يكتفي بمرحلة معينة ويقول لقد وصلت ..فسيحكم على نفسه بالجمود الأبدي

كلمة شكر لمن توجهينها ؟

لكل شخص وقف معي ولم يبخل علي بالنصيحة. لكل شخص تعلمت منه أبجديات الفن والتمثيل  ، وهناك شكر خاص اتمنى ان تذكره للقارئ وبكل امانة وهو لشخصكم الكريم ، فأنت حقيقة الداعم الاول للفنانين في البحرين والحريص على متابعة انشطتهم وتعريف العالم والمجتمع باعمالهم .