+A
A-

أسهم أوروبا تنخفض مع تراجع أداء قطاع التكنولوجيا

انخفضت الأسهم الأوروبية من أعلى مستوى في ستة أسابيع بالتعاملات المبكرة الاثنين، مع تراجع أسهم الشركات الصناعية والتكنولوجية، وتسجيل أرباح دون التوقعات، مما أثر سلبا على ثقة المستثمرين.

وتراجع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.3 بالمئة ليبدأ أسبوعا حافلا بإعلانات عن نتائج الشركات منخفضا بعد أن سجل يوم الجمعة أقوى مكاسبه الأسبوعية في نحو خمسة أسابيع.

وانخفض المؤشر داكس الألماني 0.2 بالمئة، وتراجعت أسهم هاينكن 5.4 بالمئة لتتذيل المؤشر ستوكس، وفق ما نقلت رويترز.

أما مؤشر قطاع التكنولوجيا فقد هبط 0.8 بالمئة بعد أن تسببت انخفاضات مفاجئة لأسهم شركات كبيرة مثل تويتر وفيسبوك الأسبوع الماضي في التأثير سلبا على ثقة المستثمرين بمتانة أسهم القطاع.

وكانت سيمنس هيلثينرز من بين الأسهم التي تراجعت بعد الإعلان عن نتائج الأعمال إذ انخفضت 3.2 بالمئة بعد أن كشفت أكبر شركة في العالم لصناعة معدات التصوير الطبي عن انخفاض صافي أرباحها عشرة بالمئة متضررة من ارتفاع الدولار.

وهبطت أسهم ايرليكيد الفرنسية 2.6 بالمئة لتتصدر قائمة الأسهم المنخفضة على المؤشر كاك 40 الفرنسي، بعد أن جاءت أرباحها التشغيلية في النصف الأول دون التوقعات.

وارتفعت أسهم مجموعة الآلات الصناعية جي.إي.إيه الألمانية سبعة بالمئة لتتصدر المؤشر، فيما قال متعاملون إن أرباح الشركة عن الربع الثاني فاقت التوقعات.