العدد 3574
السبت 28 يوليو 2018
banner
مضيق هرمز وضعف الموقف الإيراني
السبت 28 يوليو 2018

كُلما اختنق النظام الإيراني وضاق صدره من شدة العقوبات الأميركية والدولية عليه كُلما جدد تهديده بغلق مضيق هُرمز الذي تمر عبر مياهه نسبة (30 %) من نفط العالم، ولغلق المضيق انعكاسات وتداعيات اقتصادية على الدول المطلة عليه ومنها الدولة الإيرانية وكل الدول التي تستورد النفط من أقطار الخليج العربي والعراق وإيران.

ويعد النظام الإيراني أكبر الخاسرين من غلق مضيق هرمز، لاعتماده عليه في تصدير النفط الخام إلى الدول الآسيوية والأوروبية حيث تبلغ صادرات النفط الإيراني إلى أوروبا (450) ألف برميل يوميًا، وهذا يُعادل (18 %) من إجمالي الصادرات الإيرانية النفطية البالغة (2.7) مليون برميل نفط يوميًا، وتجنبًا لتوقف تصدير النفط الخليجي لو استطاع النظام الإيراني غلق المضيق فقد لجأت المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة إلى مد خط أنابيب لتصدير النفط للخارج، وقد تضطر الأقطار العربية لشق قناة مائية كقناة السويس تربط بين الخليج العربي وخليج عُمان لتصدير نفطها للخارج كما أنها سَتؤَمِن دخلًا ماليًا كبيرًا جدًا للدول التي ستساهم في إنشائها.

سبب لجوء النظام الإيراني إلى هذا التهديد الدائم والمُستمر هو الانهيار الاقتصادي وشلل سوقه وخسارة تجار البازار المُستمرة وتدهور عملته، ومن الأسباب أيضًا فشل جولة الرئيس الإيراني في روسيا وأوروبا وجولة مسؤوليه في عدد من الدول وتراجع تعاملات السوق الأوروبية مع إيران عقب انسحاب الإدارة الأميركية من الاتفاق النووي وفرض حزمة من العقوبات المُشددة، بالإضافة إلى اتساع نطاق الاحتجاجات والتظاهرات الإيرانية الرافضة للنظام.

يدرك النظام الإيراني أن هذا التهديد مُجرد فرقعة إعلامية، وفي النهاية ورقة خاسرة ومُدمرة له، فالنظام الإيراني عاجز عن مواجهة البيت الأبيض سياسيًا واقتصاديًا وعسكريًا، فهذه قواعده وقواعد ميليشياته تضرب من قبل واشنطن والتحالف الغربي في سوريا ولم يفعل شيئًا ولن يجرؤ على ذلك؟ وفشل النظام الإيراني عندما راهن على روسيا وأوروبا أخيرًا لأن المصالح والعلاقات مع واشنطن هي التي تتحكم بالمواقف.

لقد فقد النظام الإيراني قدسيته المُزيفة وهالته الطائفية المُصطنعة، والشعوب الإيرانية مازالت تتوجع وتتألم من أفعاله، فالشعوب الإيرانية تبتغي الخلاص من هذا النظام قبل الآخرين، لذا فالنظام الإيراني لن يكون قادرًا على تحقيق أهدافه في مضيق هرمز.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية