العدد 3573
الجمعة 27 يوليو 2018
القنوات الفضائية الخاصة
الجمعة 27 يوليو 2018

لن تتطور جودة ما نقدمه من أعمال وبرامج تلفزيونية ما لم نفتح المجال لإنشاء قنوات خاصة في البحرين، وبالتالي فإن محاولات النهوض بمستوى ما يقدم لن تجدي نفعاً ما لم يكن على مقربة منا منافسون يأتون برؤى جديدة، وهذا ما أثبتته تجارب عديدة على نطاق الوطن العربي لتظهر بعض القنوات الخاصة التي تنافس بالفعل وبشكل كبير القنوات الحكومية، فهل نخشى المنافسة؟! ما الضير في إفساح المجال لقنوات فضائية خاصة منوعة أو متخصصة تلتزم بقوانين البث وتقدم ما في جعبتها من عمل يثري مجمل ما يقدم تلفزيونياً؟

على النطاق العربي استطاعت الشقيقة جمهورية مصر العربية أن تحقق نجاحات في هذا الجانب، ومنها قنوات تقدم محتوى مميزا للمشاهد العربي، كما أن لدينا تجارب عديدة حققت نجاحات مماثلة في دول خليجية، منها دولة الكويت الشقيقة على سبيل المثال لا الحصر، ودون التطرق إلى أسماء القنوات؛ لأنها كثيرة على المستوى العربي.

أما آن الأوان لفتح المجال للقنوات الفضائية الخاصة في البحرين؟! أما آن الأوان لتشجيع هذا الاستثمار في البحرين؟! ناهيك عن أن القنوات الحكومية لها طابعها الخاص، وبالتالي لا يمكنها أن تقوم بدور القنوات الخاصة؛ إذ يمكن للأخيرة أن تقدم أعمالاً وبرامج مختلفة.  كما أنه وفي ظل هذا التطلع نجد أن شبكة الإنترنت بقنواتها على اليوتيوب وغيره أصبحت تستقطب النصيب الأكبر من المشاهدة، إلى درجة أنها أثرت بشكل كبير جداً على متابعة القنوات التلفزيونية، وبالتالي فإن هناك حاجة ملحة لخلق تنوع تلفزيوني، ومن المفيد أن يدخل هذا الأمر حيز التنفيذ.

التعليقات
captcha

2019 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية