+A
A-

المرباطي: 1600 موقف سيارات بانتظار التنفيذ في سوق المحرق

طالب السيد غازي المرباطي ممثل الدائرة الرابعة في مجلس المحرق البلدي بتسريع إنجاز مشروع مبنى مواقف السيارات متعدد الطوابق على أرض بريد المحرق الذي يسع 1600 مركبة لتخدم مرتادي سوق المحرق القديم ومحيطه.

مشيراً إلى توجيهات صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء الموقر في زياراته وأجندة مجلس الوزراء وتوجيهاته بشأن تطوير هذا الموقع، خاصةً عندما زار سموه أرض البريد تحديداً ووجه في حينه بضرورة بناء موقف متعدد الأدوار وذلك ضمن رؤية الحكومة الموقرة في دعم التنمية والازدهار لمملكتنا الغالية.

وأوضح المرباطي: تقدمنا بهذا المقترح إلى وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني منذ عدة سنوات نظراً إلى حاجة المنطقة التي تعد رئة المحرق، خاصةً أنها تشهد على مدار العام حركة دؤوبة نظراً لوجود أهم الأسواق التاريخية في مدينة المحرق وتشمل سوق القيصرية وسوق الخارو وسوق المحرق، إضافة إلى الأماكن الحيوية الأخرى.

وأكد أن وزارة الأشغال والبلديات في حينه قامت بإعداد دراسة ومخطط هندسي بعد أن رفعنا هذا المقترح إليها، حيث انتهت هذه الدراسة إلى إمكانية تحويل هذه الأرض إلى مواقف متعدد الأدوار مكون من 3 أدوار يستوعب المئات من السيارات، إضافة إلى إمكانية إنشاء شريط تجاري في الدور الأول وذلك للاستفادة المثلى من الناحية الاقتصادية لأملاك الدولة.

موضحاً أن التصور المطروح أن تكون هذه المواقف مدفوعة الأجر بحيث تكون رسومها بسيطة وفي متناول جميع شرائح المجتمع، والهدف من ذلك هو ديمومة هذا المشروع بحيث يدار وفق أسلوب المزايدة الذي يتطلب أن تشرع الجهات المختصة بإعداد دراسة جدوى اقتصادية وفنية ومن ثم طرحها عبر القنوات الرسمية لتنفيذ هذا المشروع عبر أحد المستثمرين الذي سترسى عليه المزايدة في حال اعتماد هذا الأسلوب، أو أن تقوم إحدى الجهات الرسمية بالتنفيذ والإدارة.

وبين أن سوق المحرق يشهد خلال هذه المرحلة تطوراً عمرانياً مما يتطلب أن يتزامن مع ذلك توفير المزيد من الخدمات العامة وأهمها هذه المواقف بالإضافة إلى المرافق الخدمية الأخرى كالاستراحات والمرافق الصحية، حيث لا يستقيم أن تكون هناك إرادة لتطوير هذا السوق في غياب الخطة الطموحة التي تعتبر العامل الرئيس في إنجاح الأسواق العامة.