+A
A-

الإمارات نموذج عالمي مبتكر في تطبيق ضريبة القيمة المضافة

أكد تقرير صدر مؤخراً من مؤشر الإبتكار العالمي 2017، أن دولة الإمارات تحتل المرتبة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من حيث الابتكار. وتعتمد الدولة منهجية مبتكرة، في وقت أصبح الإبتكار ضرورة مستقبلية لتحقيق النمو الإقتصادي للدول في العالم. ومع إدخال ضريبة القيمة المضافة هذا العام، فإن دولة الإمارات تعمل على تعزيز الابتكار لتكون قادرة على الريادة في اعتماد التطبيق السلس لضريبة القيمة المضافة.

وقال "فيكاس بانتشال"، رئيس العمليات وتطوير الأعمال في شركة "تالي" بالشرق الأوسط: "الابتكار في دولة الإمارات العربية المتحدة لا يقتصر على مجالس الإدارة والاجتماعات. فهو بمثابة ركيزة أساسية لدفع عجلة التنمية الاقتصادية للبلاد. ولضمان أن تصبح من أكثر الدول المبتكرة في العالم بحلول عام 2021 تعمل الدولة على تبني الإبتكار في كافة مناحي أعمالها ومشاريعها. وقامت الهيئة الإتحادية للضرائب (FTA) بإنشاء بوابة للخدمات الإلكترونية على موقعها الرسمي، والتي ساعدت الشركات في دولة الإمارات العربية المتحدة بالتسجيل لضريبة القيمة المضافة في ثلاث خطوات سهلة لا تتجاوز 15-20 دقيقة".

وأضاف "فيكاس بانتشال": "على الرغم من أن الخدمات الإلكترونية كانت واحدة من أولى الابتكارات التي أدخلتها الإمارات لتطبيق ضريبة القيمة المضافة ، فمن المؤكد أن البلاد ستستفيد قريباً من التقنيات المتقدمة مثل العملة المشفرة ، وحلول الذكاء الاصطناعي ، وتحليلات البيانات ، وإنترنت الأشياء والروبوتات لقيادة الابتكار".

بالإضافة إلى ذلك ، ستساعد الرسوم البيانية والأدلة المصوّرة على تحسين فهم الشركات لأساسيات ضريبة القيمة المضافة وترقية مهارات الأفراد والموارد التقنية، وذلك  لتحسين الالتزام الضريبي وتحسين الخدمات لدافعي الضرائب.

وإختتم "فيكاس بانتشال" قائلا: "منذ بداية ضريبة القيمة المضافة ، تلتزم دولة الإمارات بتوجيه الأعمال لضمان التزامها التام بإجراءات ضريبة القيمة المضافة وتجنب العقوبات المترتبة عن عدم الإمتثال. والإبتكار في مجالات القيمة المضافة يتيح سهولة تقديم الملفات والدفع من قبل الشركات ، كما أنه يعمل أيضا على تحسين القدرة على التحقق من الإلتزام الضريبي".

وإختتم "بانتشال" قائلاً: "على مر السنين ، أحرزت دولة الإمارات العربية المتحدة تقدمًا ملحوظًا بين الدول العربية والعالمية ورفعت ترتيبها العالمي للابتكار. وها هي اليوم تعمل على تعزيز الإبتكار في تطبيق ضريبة القيمة المضافة لتسهل حياة الشركات فيما يخص التزامها بالإمتثال الضريبي".