+A
A-

"شؤون الأشغال" : طرح وترسية 61 مناقصة بتكلفة اجمالية تصل الى 83 مليون دينار

صرح سعادة م. عصام بن عبدالله خلف وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني بأنه تم طرح  وترسية 61 مناقصة خلال الربع الثاني من العام الحالي في كل من قطاع الطرق والصرف الصحي والمباني، من قبل مجلس المناقصات والمزايدات بتكلفة اجمالية تصل الى 83 مليون دينار بحريني.

وأفاد سعادة الوزير بأن عجلة التنمية مستمرة في مملكة البحرين في ظل التطور العمراني المتسارع الذي تشهده المملكة، لافتاً إلى أن العام الحالي سيشهد البدء بتنفيذ وانجاز حزمة من مشاريع البنية التحتية ضمن برنامج عمل الحكومة وبرنامج التنمية الخليجي تهدف إلى توفير بنية تحتية ذات معايير جودة عالية تحقق النمو الاقتصادي المستدام وتلبي احتياجات البحرين الحالية والمستقبلية على كافة الأصعدة وتتكامل مع المشاريع الحكومية الأخرى. 

وأشار سعادة الوزير الى المناقصات التي تم طرحها خلال الربع الثاني من العام الحالي، حيث بلغت تكلفتها التقديرية 32,418,263.000 ديناراً بحرينياً (اثنان وثلاثون مليوناً وأربعمائة وثمانية عشر ألفاً ومائتان وثلاثة وستون ديناراً بحرينياً)، توزعت ما بين 4 مناقصات في قطاع الطرق و9 مناقصات في قطاع الصرف الصحي و  9 مناقصات في قطاع المباني ومناقصتين مصنفتين ضمن قطاع الخدمات الفنية.

ومن ابرز المشاريع التي تم طرحها للمناقصة في القطاعات الثلاثة تمثلت في مشروع تطوير قرية السنابس – مجمع 402 , 404 و406، ومشروع انشاء شبكة تصريف مياه الأمطار بمنطقة وادي السيل – مجمع924،

ومشروع أعمال التشغيل والصيانة لمعدات توريد الأوزون لوحدة المعالجة الثلاثية في مركز توبلي لمعالجة

مياه الصرف الصحي، ومشروع انشاء المسرح المدرج المفتوح في حلبة البحرين الدولية بسعة 10,000 شخص

مع كافة المرافق الملحقة المساندة ضمن اعمال البناء، ومشروع المبنى الرئيسي لوزارة المواصلات والاتصالات

الكائن في المحرق بالقرب من مطار البحرين الدولي، ومشروع إنشاء مبنى أكاديمي بمدرسة الرفاع الغربي

الإعدادية للبنات .

اما في ما يتعلق بالمناقصات التي تمت ترسيتها خلال الفترة ذاتها  من قبل مجلس المناقصات والمزايدات والبالغ عددها 37 مناقصة فقد بلغت قيمتها الاجمالية 50,285,356.689 ديناراً بحرينياً (خمسون مليوناً ومائتان وخمسة وثمانون ألفاً وثلاثمائة وستة وخمسون ديناراً بحرينياً وستمائة وتسعة وثمانون فلساً).

وأوضح م. خلف أن تلك المشاريع تمثلت في 11 مشروع بقطاع الطرق كان ابرزها - أعمال الحفر والدفان وأعمال الواجهات البحرية الخاصة بمشروع جسر المنامة الشمالي- المرحلة الثانية الواصلة من البسيتين ضمن مشروع شارع البحرين الشمالي (الحزمة الأولى)  بتكلفة تبلغ 6,920,050.130 ديناراً بحرينيا   (ستة ملايين وتسعمائة وعشرون ألفاً وخمسون ديناراً بحرينياً)، ويعتبر المشروع أحد أهم مشاريع الطرق الاستراتيجية في المملكة ويهدف إلى تعزيز ربط جزيرة المحرق بشمالي جزيرة المنامة عن طريق إنشاء جسر بحري من خمسة مسارات في كل اتجاه يربط بين منطقة الساية ومرفأ البحرين، ويرتبط الجسر بشارعين بأربع مسارات في كل اتجاه، أحدهما شرقاً يمتد من الساية حتى ديار المحرق والآخر غرباً يربط بين مرفأ البحرين والواجهة البحرية في منطقة السيف  تحت مسمى (المرحلة الثانية من جسر شمال المنامة)

ومشروع تطوير شوارع حالة بوماهر – مجمع 216، حيث يأتي تنفيذه بتوجيهات صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء الموقر، وتبلغ التكلفة الاجمالية للمشروع 1,299,941.046 ديناراً بحرينياً (مليون ومائتان وتسعة وتسعون ألفاً وتسعمائة وواحد وأربعون ديناراً بحرينياً وستة وأربعون فلساً)، ويتضمن المشروع إعادة إنشاء وتطوير الطرق في منطقة حالة بوماهر بمجمع  216 والتي تبلغ حوالي 5.930 كيلومتر طولي. ويشتمل على الأعمال المدنية وتركيب شبكة إنارة جديدة وإنشاء شبكة لتصريف مياه الأمطار، الى جانب تركيب اللوحات والعلامات المرورية.

ومشروع إعادة تأهيل شارع الملك حمد السريع (من جسر رقم 4 إلى دوار درة البحرين) بتكلفة تبلغ 772,513.500 ديناراً بحرينياً (سبعمائة واثنان وسبعون ألفاً وخمسمائة وثلاثة عشر ديناراً بحرينياً وخمسمائة فلساً)، وتشتمل أعمال المشروع على إعادة رصف شارع الملك حمد السريع من جسر رقم 4 إلى درة البحرين وبالاتجاهين بطبقة أسفلت جديدة غنية بمادة البتيومين بسماكة 40 ملم وبطول 7.2 كم فضلاً عن أعمال الكشط اللازمة لتعديل سطح الأسفلت الحالي قبل فرش طبقة الأسفلت الجديدة حسب المناسيب التي سيتم اعتمادها بالإضافة إلى تثبيت العلامات المرورية اللازمة. ويهدف هذا المشروع إلى المحافظة على المستوى الإنشائي والأداء الوظيفي للشارع والمحافظة على سلامة وراحة مستخدميه.

 

وفي قطاع الصرف الصحي تمت ترسية 12 مناقصة كان ابرزها انشاء شبكة نظام الري بالمياه المعالجة بنادي راشد للفروسية بقيمة 1,167,145.606 ديناراً بحرينياً(مليون ومائة وسبعة وستون ألفاً ومائة وخمسة وأربعون ديناراً بحرينياً وستمائة وستة فلساً)، ويهدف المشروع إلى توفير مياه الصرف الصحي المعالجة لنادي راشد للفروسية وسباق الخيل لأغراض ري مضمار السباق والمسطحات الخضراء الاخرى، كما سيوفر المشروع مصدراً بديلاً للري وبالتالي سيعمل على تخفيف استخدام المياه من الطبقات الجوفية. ويتضمن المشروع أيضاً بناء خزان لمياه الصرف الصحي المعالجة بسعة 6000م3 وانابيب التوصيل بطول 1300م.

أما في قطاع المباني فقد تمت ترسية 11 مناقصة من أبرزها مشروع إنشاء مبنى أكاديمي وصالة رياضية

بمدرسة الرفاع الغربي الابتدائية للبنات بتكلفة تبلغ 926,155.543 ديناراً بحرينياً( تسعمائة وستة

وعشرون ألفاً ومائة وخمسة وخمسون ديناراً بحرينياً وخمسمائة وأربعة وثلاثون فلساً)، حيث تتضمن أعمال

المشروع إنشاء مبنى أكاديمي إضافي مكون من ستة طوابق، يحتوي على 11 فصلاً دراسياً ومختبر التربية

الأسرية وصالة رياضية وغيرها من المرافق ذات الصلة.

ومشروع إنشاء مبنى أكاديمي إضافي بمدرسة المحرق الإبتدائية للبنات بتكلفة تبلغ 849,983.250 ديناراً

بحرينياً (ثمانمائة وتسعة وأربعون ألفاً وتسعمائة وثلاثة وثمانون ديناراً بحرينياً ومائتان وخمسون فلساً) ويشتمل على مختبر العلوم، ومختبر التربية الأسرية، وغرفة الفنون، وفصل ذوي الاحتياجات الخاصة، وغرفة الإبداع، و9 فصول دراسية، وغيرها من المرافق ذات الصلة.

بالإضافة الى مشروع مركز العناية للإقامة الطويلة في المحرق بتكلفة تبلغ 11,682,953.000ديناراً

بحرينياً (أحد عشر مليوناً وستمائة واثنان وثمانون ألفاً وتسعمائة وثلاثة وخمسون ديناراً بحرينياً)، يتضمن إنشاء مركز بطاقة 100 سرير مزود بكافة الخدمات الطبية والإدارية المساندة لتقديم الرعاية الصحية للمصابين بأمراض تتطلب حالتهم البقاء لفترات طويلة في المستشفى (مثل حالات الشلل الدماغي والإعاقة)، بالإضافة إلى توفير المرافق اللازمة للخدمات المركزية الخاصة بالمجمع الطبي بشكل كامل (مثل المطبخ، والمغسلة، والمخازن)