+A
A-

"شؤون الأشغال" : أنجزنا مرحلتين "الأولى و الثانية" من أعمال رصف الطرق بصدد

- تضمنت المرحلة الأولى وضع طبقة الاسفلت لطرق بطول اجمالي يبلغ 7.5 كيلومترات طولية

- يبلغ طول الطرق "المرحلة الثانية" 4.10 كيلومترات طولية

- تم الانتهاء من مشروع شبكة الصرف الصحي بمجمع 1038 والتي شملت على تمديد 4.7 كم من الخطوط الرئيسية و4.3 من الخطوط الفرعية

أكدت وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، بأنها قد انتهت من المرحلتين (الأولى والثانية) من مشروع أعمال رصف الطرق الترابية لمجمع 1038في منطقة صدد، كما إنها انتهت من إعداد التصاميم التفصيلية للمرحلة الثالثة للمشروع المذكور، وسيتم التنفيذ بعد الحصول على الاعتماد المالي لذلك. مشيرة إلى أن المشروع يندرج ضمن برنامج عمل الحكومة لرصف الطرق الترابية.

وذكرت أن الوزارة – وفي ما يتعلق بالمرحلة الأولى - بانها قامت بتطوير خدمات البنية التحتية للمنطقة من خلال وضع طبقة الاسفلت لعدد من الطرق بطول اجمالي يبلغ7.5 كيلومترات طولية، وتضمنت أعمال المشروع أعمال الدفان والتسوية الترابية، للطرق (شارع 38، 3810، 3813). وإنشاء شبكة لتصريف مياه الأمطار وقنوات أرضية لاستخدامها من قبل الخدمات الأخرى تلافياً لقطع الاسفلت مستقبلاً، وتركيب شبكة الإنارة والعلامات المرورية والارشادية وصباغة الخطوط الأرضية لتسهيل الحركة المرورية والحفاظ على سلامة مستخدمي الطريق.

وبلغت تكلفة هذه المرحلة 328,800 دينار بحريني، علما بانه يبلغ طول الطرق حوالي 3.40 كيلومترات طولية.  وتم تنفيذ المشروع من قبل السادة شركة الوردي للمقاولات.

أما المرحلة الثانية، فقد تضمنت أعمال الدفان والتسوية الترابية، للطريق 3813 والطرق المحيطة، إنشاء شبكة لتصريف مياه الأمطار وقنوات أرضية لاستخدامها من قبل الخدمات الأخرى تلافياً لقطع الاسفلت مستقبلاً، أعمال الرصف بالأسفلت وتركيب الإنارة، العلامات المرورية والارشادية، صباغة الخطوط الأرضية لتسهيل الحركة المرورية والحفاظ على سلامة مستخدمي الطريق. وبلغت تكلفة هذه المرحلة 394,202 دينار بحريني، علما بانه يبلغ طول الطرق حوالي 4.10 كيلومترات طولية، تم تنفيذ المشروع من قبل السادة شركة افاق الخليج للحفريات بتكلفة بلغت 394,202 دينار بحريني.

 

وبالنسبة للمرحلة الثالثة، فقد تم الانتهاء من إعداد التصاميم التفصيلية للمرحلة الثالثة من المشروع ويتم العمل والتنسيق مع كافة الجهات الخدمية الأخرى للحصول على موافقتهم على رخصة بدء العمل بعد أن تم الحصول على موافقتهم المبدئية على رخصة التخطيط تمهيداً للتقدم للحصول على موافقة مبدئية لطرح المشروع في مناقصة عامة، وسيتم التنفيذ بعد الانتهاء من الإجراءات المذكور والحصول على الاعتماد المالي.

 

وتشمل أعمال الرصف الممتدة بطول 8,3 كيلومتر والتي تخدم ما يقارب 430 وحدة سكنية، إنشاء البنية التحتية، إنشاء شبكة لتصريف مياه الأمطار، وضع أعمدة الإنارة ووضع قنوات أرضية لاستخدامها من قبل الخدمات تلافياً لقطع الأسفلت مستقبلاً وكذلك وضع الإشارات والعلامات المرورية التنظيمية والتحذيرية اللازمة لتحقيق السلامة المطلوبة على الشارع.

تجدر الإشارة إلى إنه تم تنفيذ  المرحلة الأولى والثانية، نظرا لنسبة العمران في المواقع المرحلتين المذكورتين مقارنة بالعمران (الأقل) في المواقع المرحلة الثالثة حينذاك.

علما بانه تم الانتهاء من مشروع شبكة الصرف الصحي بمجمع 1038 في صدد المنطقة والتي شملت على تمديد 4.7 كم من الخطوط الرئيسية و4.3 من الخطوط الفرعية وبناء 335 غرفة تفتيش للخطوط الرئيسية والخطوط الفرعية و 273 توصيلة للمنازل والأراضي لخدمة سكان المنطقة  أو المنازل تحت الإنشاء 169، كما أن الوزارة قامت مؤخراً – بصورة مؤقتة- بأعمال التسوية الترابية ووضع الأسفلت لتسهيل حركة المرور حتى البدء بأعمال الرصف ضمن المرحلة الثالثة. وعليه فأن من أهم خدمات البنية التحتية هي شبكات الصرف الصحي، الكهرباء والماء، وهذه متوفرة، وأما فيما يتعلق بأعمال رصف الطرق – كما ذكرناه اعلاه- يتطلب تنفيذه توفير الاعتماد المالي.

وقالت: المشروع جاء تلبية لاحتياجات المواطنين ومواكبة للتطور العمراني الذي تشهده المنطقة، وهو جزء من خطة أشمل لإنشاء شبكة طرق متكاملة في جميع المحافظات لتسهيل تنقل المواطنين والقاطنين من وإلى مساكنهم بكل يسر وأمان، إلى جانب تقليل المواقع المتضررة من تجمعات المياه خلال موسم الأمطار.

وأكدت على أن خطة الوزارة تقوم على إعطاء الأولوية لرصف الطرق الترابية في المناطق العمرانية وذلك بالتنسيق مع المجالس البلدية والأمانة العامة للعاصمة لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين والمقيمين من خلال تحديد الأولويات من احتياجات المناطق.

ختاماً كنا نتمنى من الصحيفة التحري الدقة والتأكد من صحة المعلومات قبل النشر داعية إلى الثقة والخدمات التي تقدمها للمواطنين والمقيمين، حيث أنها لا تؤلوا جهداً في توفير الخدمات للجميع، مقدرين لكم مستقبلاً التنسيق مع الوزارة لتسهيل حصولكم على المعلومة الدقيقة والمتكاملة.