+A
A-

مهرجان فينيسيا يُعلن عن أولى برامج الدورة 75

إستبق مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي المؤتمر الصحفي المزمع عقده في الخامس والعشرين من الشهر الجاري الإعلان النهائي لأفلام دورته الـ  75،  بالإفصاح عن تشكيلة الأفلام التي ستُعرض ضمن برنامج « كلاسيكيّات فينيسيا المُرمّمة »، وأناط المهرجان مهمّة رئاسة لجنة التحكيم لهذا البرنامج إلى المخرج الإيطالي ( السرديني ) سلفاتوري مِيريّو، صاحب فيلم « رقصة الخطوات الثلاث».

ويضمّ هذا البرنامج 17 فيلماً من كلاسيكيّات السينما الإيطالية والأوروبية والعالمية والتي أنجزت متاحف السينمنا في العالم ترميمات لنسخها المتبقّية، ومن بين الأفلام «ليلة القدّيس لورينسو» -1982- للأخوين پاولو وفيتّوريو تافياني و « موقع العمل » – 1961 – لإيرمانّو أولمي الذي رحل عن دُنيانا في شهر مايو الماضي و «الصعود » – 1976 للاريسّا شيپيتكو و « مكان دون نهايات » – 1977 – لآرتورو روپنشتاين و «النُدبة والمرآة» -1964- للإيراني إبراهيم غوليستان، و «آمال في الشمس» -1962- لجاك روزييه، وعدداً آخر من الأفلام الكلاسيكيّة.
وستمنح لجنة التحكيم برئاسة سلفاتوري مِيريّو جائزتين، إحداها لأفضل ترميم، والأخرى لأفضل وثائقي عن السينما وتاريخها. وبالفعل سيتضمّن هذا البرنامج عدداً من الأفلام الوثائقية عن تاريخ السينما.

ويرافق سلفاتوري مِيريّو في لجنة التحكيم 26 من طلبة السينما في جامعتي «بولونيا» – شمال وسط إيطاليا – وجامعة « كا فوسكاري » بمدينة فينيسيا، والذين تم ترشيحهم من قبل الأساتذة الجامعة الذين يدرّسون في الجامعتين.
ويتولّى المدير الفني للمهرجان آلبيرتو باربيرا إدارة هذا البرنامج واختيار زفلامه بنفسه، بالتعاون مع الناقد ستيفانو فرانتشا دي تشيلّي.
يُقام مهرجان فينيسيا السينمنائي الدولي «الموسترا »في جزيرة « الليدو » بفينيسيا من 29 آب/أغسطس وحتى 8 أيلول/ سبتمبر، تحت الإدارة الفنّية لآلبيرتو باربيرا وهو جزء من تظاهرات « بيينّالي فينيسيا » الذي يترأسه پاولو باراتّا.