+A
A-

عرض ذيب للمخرج ناجي أبو نوار في درب 1718

عرض مركز درب1718  الثقافي، الفيلم الأردني المرشح لجائزة الأوسكار والفائز بالبافتا ذيب للمخرج ناجي أبو نوار، أمس الأحد 8 يوليو / تموز، وذلك في إطار شراكة مع شركة MAD Solutions.

درب 1718 للثقافة والفنون المعاصرة هو منظمة غير ربحية تأسست في عام 2008، لتستضيف وسائل الفن المختلفة و الأحداث الثقافية، كما يقدم المركز ورش عمل وبرامج ومبادرات لتثقيف وتعليم الفنانين الناشئين، ويوفر لهم مساحة لعرض أعمالهم جنبا إلى جنب مع الفنانين المتمرسين . كما ينظم معارض فنية وفعاليات ثقافية في أماكن مختلفة في مصر.

وقد تم عرض الفيلم في 25 دولة، ونال 18 جائزة سينمائية، منها جائزة أفضل مخرج في مهرجان فينيسيا السينمائي، و3 جوائز في الدورة الـ12 من المهرجان الدولي للفيلم عبر الصحراء بزاكورة (المغرب). كما ساهم الفيلم في حصول مخرجه على عضوية أكاديمية فنون وعلوم الصورة المتحركة وذلك بعد ترشحه لجائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي، كما فاز بجائزة مجلة فارايتي لـأفضل صانع أفلام عربي بعام 2014.

ذيب هو أول الأفلام الطويلة للمخرج والكاتب الأردني ناجي أبو نوّار الذي اشترك في كتابته مع باسل غندور، وتدور أحداث الفيلم في الصحراء العربية عام 1916، ويتناول قصة الفتى البدوي ذيب وشقيقه حسين اللذين يتركان أمن مضارب قبيلتهما في رحلة محفوفة بالمخاطر في مطلع الثورة العربية الكبرى، حيث تعتمد نجاة ذيب من هذه المخاطر على تعلم مبادئ الرجولة والثقة ومواجهة الخيانة.

وشهد الفيلم تعاوناً إنتاجياً بين شركة بيت الشوارب التي أسسها الأردني باسل غندور، مع نور بيكتشرز وشركة الخلود للإنتاج الفني، وقد شارك في الإنتاج ناصر قلعجي وليث المجالي، مع نادين طوقان كمنتج منفذ، بينما تتولى شركة MAD Solutions مسؤولية توزيع الفيلم في العالم العربي بالإضافة إلى مهام الدعاية والتسويق.