+A
A-

"الاشغال" تنجز 92% من مشروع تأهيل "33" محطة ضخ مياه للصرف الصحي

صرحت مديرة إدارة تخطيط ومشاريع الصرف الصحي بوزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني المهندسة نزهة أبو هندي بأن الوزارة قد أنجزت 92% من مشروع إعادة تأهيل وتطوير محطات ضخ مياه الصرف الصحي الصغرى، ويأتي هذا المشروع ضمن توجه الوزارة لزيادة كفاءة شبكة الصرف الصحي وتقليل الأعطاب.

وأوضحت المهندسة نزهة أبوهندي بأن المشروع يهدف إلى صيانة المحطات وتحسينها لرفع كفاءتها وضمان استدامتها بالإضافة إلى الحد من الأعطال وبالتالي الفيضانات التي قد تشهدها المناطق المرتبطة بهذه المحطات.

وقالت "لقد تم إختيار 33 محطة ضخ ورفع لمياه الصرف الصحي لإعادة تأهيلها وتحديث معداتها الكهربائية والميكانيكية، وبموجب هذا المشروع سيتم تجهيز المحطات المختارة بمضخات جديدة وأنابيب داخلية وصمامات وتركيبات ولوحات تحكم كهربائية ونظم تحكم وأجهزة إستشعار كما تم إدراج بعض الاعمال المدنية البسيطة في بعض المحطات".

وتتوزع المحطات التي تم اختيارها على مختلف مناطق البحرين كالتالي: سبع محطات في مناطق المحرق وقلالي، و10 محطات في منطقة المنامة والجفير والعدلية وام الحصم، و10 محطات في مناطق السيف والسنابس وجدحفص والبديع و7 محطات في مناطق سترة والعكر وألبا، وثلاث مناطق في توبلي والرفاع.

يذكر بأن مناقصة المشروع قد إرسيت من قبل مجلس المناقصات والمزايدات على شركة الكوهجي للخدمات الفنية بتكلفة وقدرها مليون وثلاثون ألف دينار (1.030.000 دينار).

ونظراً لحساسية هذه الأعمال وضرورة إنجازها خلال فترة زمنية محددة وبجودة عالية، فقد قامت وزارة الاشغال بوضع واعتماد مواصفات ومعايير قياسية عالمية عالية تضمنتها وثائق المناقصة بشكل مفصل وذلك لضمان جودة العمل، حيث أن أعمال هذا المشروع تعتمد بشكل أساسي على الخبرات الفنية المتخصصة وإستخدام الآليات والأجهزة الفنية الدقيقة ذات التقنية العالية والمطابقة للمواصفات العالمية.