+A
A-

5 سنوات والإبعاد وغرامة 3000 دينار لآسيوي ضُبِطَ يبيع المخدرات

دانت المحكمة الكبرى الجنائية الأولى عاملا آسيوي الجنسية "37 عاما" بالاتجار في المؤثر العقلي الميتامفيتامين بعد ضبطه بكمين وهو يبيعه على أحد المصادر السرية، وقضت بمعاقبته بالسجن لمدة 5 سنين وأمرت بتغريمه مبلغ وقدره 3000 دينار وبإبعاده نهائيا عن البلاد عقب تنفيذ العقوبة، فضلا عن الأمر بمصادرة المضبوطات.

وتتمثل تفاصيل القضية فيما ورد من معلومات لشرطي برتبة عريف يعمل في إدارة مكافحة المخدرات، والتي أكدتها تحرياته السرية، ومفادها أن المتهم يحوز ويحرز المواد المخدرة بقصد البيع، والذي كلف أحد مصادره السرية لشراء بعض منها، والذي ما لبث أن اتصل بالمتهم هاتفيا تحت مسمع الشرطي وإشرافه.

واتفق المصدر السري مع المتهم هاتفيا على شراء ما قيمته 150 دينار، إثر ذلك انتقل المصدر رفقة بالشرطي المذكور ومعهما الشاهد الثاني -نائب عريف- إلى حيث المكان المتفق عليه؛ وذلك بعد أن تم تزويد المصدر بالمبلغ المتفق عليه والتأكد من عدم حمله لأية متعلقات أخرى، واحتفظ العريف بصورة من المبلغ.

وفي الزمان والمكان المتفق عليهما مكث العريف غير بعيد من المكان، فيما كمن الشاهد الثاني على مقربة منه بحالة تسمج له بمشاهدة عملية التسليم والتسلم والتقى المصدر بالمتهم، وسلمه المبلغ المتفق عليه فيما سلمه الأخير شيئا، والذي بفحصه معمليا تبين أنه عبارة عن 50 قرص من المؤثر العقلي الميتامفيتامين، وبعد عملية الاستلام والتسليم مباشرة أعطى المصدر الإشارة المتفق عليها للشاهد الثاني، والتي تفيد تمام عمليتي الاستلام والتسليم.

فتمت مداهمة المكان وضبط المتهم، والذي بتفتيشه من قبل الشاهد الثاني عثر بحوزته على المبلغ المصور وعدد 4 لفافات بداخلها عدد 16 قرصا، ثبت معمليا أنها لذات المؤثر العقلي آنف البيان، فيما اعترف المتهم بحيازته للمضبوطات بقصد البيع.

وثبت بتقرير فحص المضبوطات أن الأقراص المضبوطة هي للمؤثر العقلي الميتامفيتامين.

وكانت أحالت النيابة العامة المتهم للمحاكمة على اعتبار انه بتاريخ 31 يناير 2018، حاز وباع بقصد الاتجار المؤثر العقلي الميتامفيتامين في غير الأحوال المرخص بها قانونا.