+A
A-

عرض الأردني "17" للمخرجة وداد شفاقوج في سينماتك طنجة

يستمر الوثائقي الأردني 17 للمخرجة وداد شفاقوج في جولة عروضه بالعالم العربي حيث يٌعرض الفيلم بداية من اليوم الأربعاء 4 يوليو - تمّوز في سينماتك طنجة وذلك ضمن برنامج عن عالم كرة القدم مستمر لمدة 4 أسابيع سيمنح الجمهور الفرصة لمشاهدته 3 مرات أسبوعياً.

الفيلم الذي حقق عرضه التجاري في Prime Cinema في البركة مول الأردن إقبالاً جماهيرياً، يتابع رحلة منتخب كرة القدم الأردني للناشئات تحت سن 17 سنة أثناء استعدادهن لبطولة كأس العالم للسيدات تحت 17 سنة التي نظمتها الفيفا في الأردن عام 2016، حيث تأتي لاعبات منتخب الناشئات الأردني تحت سن 17 سنة من خلفياتٍ مختلفة، فكل فتاة منهن واجهت مجموعة تحديات مختلفة كلاعبة في المنتخب الوطني، ولكن اليوم يتحدن لمواجهة تحديهن الأكبر على الإطلاق. 

فيلم 17 هو استكشاف اجتماعي لحياة ناشئات يملؤهن الشغف برياضة قيل لهن إنها للرجال فقط، فهل تصل عنود إلى التشكيلة النهائية للفريق؟ هل ستجد لين متسعاً من الوقت لكي تستعد للمشاركة في كأس العالم؟ هل ستتحسن احتمالات فوز الفريق الوطني؟. الفيلم من إخراج وداد شفاقوج وإنتاج منى فتياني، وتوزعه MAD Solutions في الوطن العربي.

وجدير بالذكر أن فيلم 17 كان قد شارك في العديد من المهرجانات الدولية حول العالم قبيل إطلاق في موطنه الأردن نذكر منها مهرجان أيام قرطاج السينمائي الدولي، مهرجان الجونة في دورته الأولى، مهرجان مسقط السينمائي الدولي، مهرجان الفيلم العربي برلين، مهرجان سينما المرأة العربية بالسويد، مهرجان الفيلم العربي بكاليفورنيا، مهرجان الفيلم العربي في توبينغن وآخرها مهرجان الفيلم الفرنسي العربي بالأردن، كما شارك في سوق مهرجان دبي السينمائي الدولي.

وداد شفاقوج مخرجة أفلام وثائقية أردنية اتخذت الأفلام وسيلة للتعبير عن رأيها في المجتمع التي تعيش فيه. وقامت وداد بإخراج فيلم "هوية:٠٠٠"، وهو فيلم قصير حائز على جوائز ويتحدث عن العنف والمشاكل التي يواجهها الأيتام وفاقدي السند الأسري في الأردن، وساهم الفيلم في تغيير واسع وواضح على القانون الأردني.

وفي عام ٢٠١٣، أخرجت وداد فيلم "آخر راكب" وهو أيضاً فيلم قصير يتحدث عن تهريب اللاجئين السوريين من مخيم الزعتري إلى داخل محافظات الأردن بطريقة غير قانونية وبعدها بعام تمكنت وداد من عرض أهم وأقرب القضايا إلى قلبها عبر أول فيلم طويل لها بعنوان "إن كنت تقصد قتلي" الذي يتحدث عن توقيف النساء إدارياً لحمايتهن من جرائم الشرف. 

وفي ٢٠١٧، عملت وداد بالتعاون مع سمو الأميرعلي بن الحسين فيلم "١٧" والذي ينقل رحلة لاعبات منتخب الناشئات تحت سن ١٧ أثناء تحضيراتهن وحتى وصولهن إلى كأس العالم الذي استضافته الأردن لأول مرة في التاريخ.