+A
A-

مهرجان كرامة ببيروت ينطلق في يوليو

تشهد الفترة الحالية نشاطاً مكثفاً لشريكي مركز السينما العربية -مهرجان كرامة لأفلام حقوق الإنسان والمعمل 612  للأفكار- حيث انتهى المهرجان من استعداداته الخاصة بانطلاق دورته الثالثة ابتداءً من 17 يوليو - تموز في سينما متروبوليس أمبير صوفيل بالأشرفية، ومن المقرر أن يعرض هذا العام 17 فيلماً تحت شعار "حرية الكلمة".

وفي مايو - أيار الماضي فاز مشروع من النساء إلى النساء - تاء مربوطة الذي ينفذه المعمل 612  للأفكار بالتعاون مع أمم للتوثيق والأبحاث بمنحة مشروع "نساء جنوب المتوسط والصناعة السمعية البصرية" والذي يستهدف تعزيز قدرات النساء اللواتي احترفن العمل في مجال الصناعة السمعية والبصرية أو في تشغيله في سبعة بلدان جنوب المتوسط، وهي مصر والأردن والمغرب وفلسطين وتونس، ثم المساهمة في التنمية المستدامة والتنوع الثقافي من خلال تحسين صورة المرأة في صناعة الأفلام.

يستهدف مشروع من النساء إلى النساء - تاء مربوطة خلق جماعات ضغط نسائية من أجل تبني بيان سينمائي يوضح الخطوط الإرشادية الحساسة فيما يتعلق صوت الجنسين الإناث والذكور، وفي إطار المنحة سوف يحصل المعمل 612  للأفكار وأمم للتوثيق والأبحاث على دورة تدريية لمدة عام في بيروت وعمَّان عن النساء في مجال الصناعة السمعية والبصرية.

وبالإضافة إلى كونهما أحد شركاء مركز السينما العربية، فإن مهرجان كرامة لأفلام حقوق الإنسان والمعمل 612  للأفكار من الأعضاء المؤسسين لمشروع أنهار (الشبكة العربية لمهرجانات افلام حقوق الإنسان).

مهرجان كرامة لأفلام حقوق الإنسان ببيروت ينبثق من مهرجان كرامة بالأردن الذي تأسس في 2010 ويتضمن برنامجه عروضاً سينمائية، ونشاطات حقوقية موازية طوال الفعاليات، ويسعى المهرجان للمساهمة في نشر حقوق الإنسان التي تنكر العنصرية والحقد الكراهية والتمييز والظلم. وبهدف حشد التضامن والدعم مع الأقليات، يعرض المهرجان مجموعة مختارة من الأفلام من جميع أنحاء العالم، ويجرى مناقشات مفتوحة لتسليط الضوء على انتهاكات حقوق الإنسان في جميع أنحاء العالم وآفاق التغيير الاجتماعي والتقدم.

ويعتبر كرامة عضواً مؤثراً وداعماً في تأسيس واستدامة ثلاثة مهرجانات في العالم العربي بالإضافة إلى المهرجان الأم في الأردن، وهي السجادة الحمراء - مهرجان كرامة غزة بفلسطين وكرامة بيروت بلبنان وكرامة موريتانيا.

المعمل 612  للأفكار عبارة عن مجموعة مكونة من المفكرين والعاملين في مختلف القطاعات والتخصصات والذين يعملون على تصميم المشاريع المبتكرة القائمة على القضايا النوعية المتعلقة بالعالم العربي. ومن خلال وظيفتها كحاضنة للمفكرين والفنانين، فهي تعمل على مساعدتهم على الانخراط في العمل والتفكير الإبداعي، وبهذا يسعى المعمل 612  أيضاً لإنشاء جماعة تأثير اجتماعية وفنية يمكنها التعبير عن أولويات المنطقة بشكل جماعي، وليس فقط بصوت فردي، كما تم تصميم نموذج معمل بشكل يسمح بإنتاج وتعزيز إنتاج الأفلام والبرامج الوثائقية وفنون الفيديو وغيرها من المشاريع الفنية والمرئية، مع التركيز على الأعمال التي تمتلك القدرة على إحداث التغيير في مجتمعاتنا المدنية.

أنهار (الشبكة العربية لمهرجانات أفلام حقوق الإنسان) مشروع إقليمي بالأردن يعمل على إنشاء مجموعة من قواعد بيانات الأفلام والعروض السينمائية في المنطقة العربية، وهو منصة للتشبيك تعمل على أساس الشراكة وتبادل الخبرات بين أعضائها.

تم إنشاء الشبكة في ديسمبر 2015، وتضم 9 أعضاء من لبنان والأردن ومصر وموريتانيا وتونس والمغرب وفلسطين والسودان وسوريا، وتهدف إلى إقامة صلة بين الناشطين وصانعي الأفلام ومديري المهرجانات، بالإضافة إلى إقامة مساحات لعرض أفلام حقوق الإنسان من أجل بناء الجسور من خلال الأنشطة المشتركة، والإنتاج الفني المشترك وحملات المناصرة، كما تساعد الخبرة الجماعية لأعضائها على تعزيز تأثير الشبكة والتوعية التي تقوم بنشرها.

مركز السينما العربية تأسس في 2015 على يد شركة MAD Solutions، وهو منصة دولية تروّج للسينما العربية، حيث يوفر لصناع السينما العربية، نافذة احترافية للتواصل مع صناعة السينما في أنحاء العالم، عبر عدد من الفاعليات التي يقيمها مركز السينما  العربية وتتيح تكوين شبكات الأعمال مع ممثلي الشركات والمؤسسات في مجالات الإنتاج المشترك، التوزيع الخارجي وغيرها، وتتنوع أنشطة مركز السينما العربية ما بين أجنحة في الأسواق الرئيسية، جلسات تعارف بين السينمائيين العرب والأجانب، حفلات استقبال، اجتماعات مع مؤسسات ومهرجانات وشركات دولية، وإصدار مجلة السينما العربية ليتم توزيعها على رواد أسواق المهرجانات، كما أتاح مركز السينما العربية التسجيل عبر موقعه في خدمة الرسائل البريدية الشهرية، وعبر هذه الخدمة يتاح للمستخدمين الحصول على نسخ رقمية من مجلة السينما العربية، أخبار عن أنشطة مركز السينما العربية، إشعارات بمواعيد التقدم لبرامج المنح والمهرجانات وعروض مؤسسات التعليم والتدريب، تحديثات عن الأفلام العربية المشاركة بالمهرجانات، وإلقاء الضوء على تحديثات أنشطة شركاء مركز السينما العربية ومشاريعهم السينمائية.

وقد أطلق مركز السينما العربية دليل السينما العربية عبر موقعه على الإنترنت باللغة الإنكليزية، وهو دليل سينمائي شامل وخدمي يعتمد على مجموعة أدوات يتم تقديمها مجتمعة لأول مرة، بهدف توفير المعلومات المرتبطة بالسينما العربية لصُنَّاع الأفلام داخل وخارج العالم العربي، وتيسر لصناع الأفلام والسينمائيين العرب الوصول للأسواق العالمية، كما تساعد ممثلي صناعة السينما العالمية في التعرّف بسهولة على إنتاجات السينما العربية.