+A
A-

12 فيلماً لـ MAD في مهرجان السينما العربية في باريس

تشارك MAD Solutions بـ12 فيلماً في مهرجان السينما العربية بباريس والمُقام في الفترة ما بين 28 يونيو - حزيران وحتى 8 يوليو - تموز، وهم بلاش تبوسني لـأحمد عامر، التقارير حول سارة وسليم لـمؤيد عليان،17 لـوداد شفاقوج، الفرقة للمخرج الباقر جعفر، سرمد لـعبد الله الحميري، البيداء تعرفني لـهشام العسري، غرفة لرجل لـأنطوني الشدياق، 300 كم لـمحمد الهليل، حلاوة لـهناء صالح الفاسي، الرحلة لـمحمد الدراجي ، بونبونة لـراكان مياسي وتدنيس لـكريستوف م. صابر، وذلك بحضور جميع مخرجي الأفلام.

وتنطلق الدورة الحالية من مهرجان السينما العربية في باريس والذي ينظمه معهد العالم العربي بعد توقف 12 عاماً، وانطلق المهرجان في دورته الأولى عام 1992، ويعقد كل عامين حيث يهدف إلى تقوية الروابط بين العالم العربي وباريس عبر بوابة السينما، ووضع العديد من الأعمال السينمائية على الخارطة العالمية.

عن بلاش تبوسني:

تدور أحداثه داخل كواليس فيلم جديد يتم تصويره، فيواجه المخرج الشاب صعوبات في التعامل مع بطلة الفيلم ومنتجه نتيجة تعارض أفكار الثلاثة ومحاولة كل طرف فرض رؤيته الخاصة على الفيلم.

وكان بلاش تبوسني قد حصل على عرضه العالمي الأول في الدورة الـ14 من مهرجان دبي السينمائي الدولي ضمن برنامج ليال عربية، كما حصل الفيلم على تنويه خاص في الدورة الأولى من مهرجان جونيه السينمائي الدولي، وهو من بطولة ياسمين رئيس، محمد مهران، سلوى محمد علي، عايدة رياض مع النجمة سوسن بدر كضيفة شرف، بالإضافة إلى مشاركة المخرج الراحل محمد خان والمخرج خيري بشارة بشخصيتيهما الحقيقية. الفيلم سيناريو وإخراج أحمد عامر، إنتاج شركات أفلام ميدل وست وويكا للإنتاج والتوزيع وMAD Solutions.

عن 17:

يتابع الفيلم الوثائقي رحلة منتخب كرة القدم الأردني للناشئات تحت سن 17 سنة أثناء استعدادهن لبطولة كأس العالم للسيدات تحت 17 سنة التي نظمتها الفيفا في الأردن عام 2016؛ حيث جاء منتخب الناشئات الأردني تحت سن 17 سنة من خلفياتٍ مختلفة، فكل فتاة منهن واجهت مجموعة تحديات مختلفة كلاعبة في المنتخب الوطني، ولكن اليوم يتحدن لمواجهة تحديهن الأكبر على الإطلاق. فيلم 17 هو استكشاف اجتماعي لحياة ناشئات يملؤهن الشغف برياضة قيل لهن إنها للرجال فقط، فهل تصل عنود إلى التشكيلة النهائية للفريق؟ هل ستجد لين متسعاً من الوقت كي تستعد للمشاركة في كأس العالم؟ هل ستلعب الاحتمالات أخيراً لصالح الفريق الوطني؟

الفيلم من إخراج وداد شفاقوج وإنتاج منى فتياني، وتوزعه MAD Solutions في العالم العربي، وخلال سنة 2017 شارك الفيلم في مهرجانأيامقرطاجالسينمائيالدولي بتونس ومهرجان الفيلم العربي في ولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأميركية.

عن الفرقة:

فيلم وثائقي، يحكي قصة فرقة حلم، وهي عبارة عن 6 أفراد يعزفون الموسيقى الصوفية في العراق، مشكلتهم الأساسية هي عدم القدرة على إقامة حفل غنائي في مدينتهم؛ الصدر، حيث عزف الموسيقى محرم وقد يؤدي إلى قتلهم. طوال 67 دقيقة تتابع كاميرا المخرج الباقر جعفر أفراد الفرقة، ويتحدث معهم عن واقعهم، أحلامهم وأمنياتهم، الفيلم سيناريو وإخراج الباقر جعفر وتتولى توزيعه في العالم العربي شركة MAD Solutions.

عن سرمد:

تدور أحداث الفيلم حول عمران، بعدما استفاق في مستشفى لا يتذكر سبب وجوده بها، يجد سيارة مسجلة باسمه وفي داخلها خارطة وتوجيهات تقوده إلى مكان اسمه بيت عمران. عند وصوله، يعثر على شريط فيديو يفسر جميع الاسرار.

الفيلم بطولة عبد الله الحميري، عاصم حجازي، بريانكا يوروال، إنناج عبد الله الحميري وعلي مطر، سيناريو وإخراج عبد الله الحميري، وقد نافس الفيلم في مسابقة المهر الإماراتي القصير بـمهرجان دبي السينمائي الدولي في عرضٍ عالمي أول، وتتولى توزيعه في العالم العربي شركة MAD Solutions.

عن البيداء تعرفني:

فيلم قصير، تدور أحداثه حول قصة صبي يجول شوارع الدار البيضاء مترامية الاطراف بكل تناقضاتها وجرائمها وطبيعتها الفوضوية حاملاً مرآة لرصد روح المدينة، وتساهم الانطباعات العابرة للشوارع الضيقة ومناطقها الشاسعة ومعالمها الفريدة في نسج حياة متحضرة في هذا المكان التاريخي، ولكن الصبي يكتشف أن المعيشة وتنفس روح المدينة تكمن في البشر الذين يقابلهم في طريقه.

الفيلم بطولة حميد نجاح، سلمى دليمي، عادل مولودي، إنتاج ريتا القصار وهشام العسري، سيناريو وإخراج هشام العسري، وقد حظى الفيلم بعرض عالمي أول في مهرجان دبي السينمائي الدولي، وتتولى توزيعه في العالم العربي شركة MAD Solutions

عن غرفة لرجل:

تدور أحداث الفيلم حول صانعأ فلام لبناني مثلي جنسياً يعيش مع أمه وأخته وكلبهم في منزل بضواحي بيروت ويحاول من خلال تجديد غرفته الخاصة، إعادة بناءهويته. مع دخول العمال إلى البيت وبدء العمل، يتوالى ظهور الكثير من الأسئلة الجديدة في عقل الشاب، وتعود مواجهات قديمة منسية للظهور، وتتطور المغامرة إلى ما أبعد من ذلك حين يتواصل المخرج مع والده الذي لم يتواصل معه منذ فترة طويلة، ليسأله عن جواز سفره الأرجنتيني الذي كان لديه حين كان طفلاً، وبع دسنوات من الفُراق يبدأ الأب ونجله رحلة إلى أميركا الجنوبية بحثاً عن روابطهما لأسرية.

الفيلم سيناريو وإخراج اللبناني أنطوني الشدياق، إنتاج طلال المهنا، شركة لينكد برودكشن للإنتاج، شركة سيكام للإنتاج، وتوزيع شركة MAD Solutions، وقد حصل مشروع الفيلم منحة الإنتاج ومابعد الإنتاج من مؤسسة الصندوق العربي للثقافة والفنون (آفاق) ومنحة الإنتاج من مؤسسة الشاشة في بيروت، وشارك في المسابقة الرسمية بـمهرجان مونتريال الدولي للأفلام الوثائقية بكندا.

عن 300 كم:

فيلم قصير، ويحكي رحلة 300 كم في طريق سفر يجمع بين رجل وامرأة ورضيعها لا تجمعهما أي علاقة تحت ظروف مجتمعهما المحافظ، الفيلم بطولة خالد الصقر وزارا البلوشي وإبراهيم الحجاج، سيناريو وإنتاج وإخراج محمد الهليل.

وقد حصل الفيلم على جائزة لجنة التحكيم بـمسابقة المهر الخليجي القصير من مهرجان دبي السينمائي الدولي، كما شارك في مهرجان طنجة الدولي للفيلم، مهرجان السودان للسينما المستقلة ومهرجان مسقط بسلطنة عمّان. وهو من توزيع شركة MAD Solutions في العالم العربي.

عن حلاوة:

ويحكي الفيلم قصة فتاة مسلمة تصل إلى سن البلوغ في الرابعة عشر من العمر، فتقرر إخفاء الأمر عن عائلتها المحافظة لتتجنب ارتداء النقاب الأسود، عندما يتم عقابها في المدرسة بالضرب على الجاكيت الذي ترتديه، تظهر أزمة هوية تكشف عن فساد والدها المتعصب. وقد أقيم العرض العالمي الأول للفيلم في الدورة الـ14 من مهرجان دبي السينمائي الدولي ضمن مسابقة المهر الخليجي القصير، كما شارك مؤخراً في مهرجاني الفيلم العربي سينتوبيا والذي يقام في أميركا وفيستميناج الدولي بفرنسا.

ويقوم ببطولة الفيلم ملك رضوان، أيمن سمَّان وسارة الحازمي، ومن إنتاج هناء الفاسي وشانون إميه الشريك المؤسس في Axe Pictures بالولايات المتحدة الأميركية، بالاشتراك مع أليكس لامسوس ومليكة فريكوك المدير التنفيذي والشريك المؤسس لفرع الشركة بالمغرب، ومن إخراج هناء صالح الفاسي، وقد تلقى الفيلم دعماً مالياً جزئياً من صندوق إنجاز لدعم الإنتاج التابع لـسوق مهرجان دبي السينمائي، وتوزعه شركة MAD Solutions في العالم العربي.

عن الرحلة:

وتدور أحداث الرحلة في بغداد عام 2006، حيث تستعد سارة للقيام بفعل مرعب إنسانياَ، إلا أن مواجهة غير متوقعة وغريبة تمنحها فرصة لتشهد عواقب فعلها التدميري. لكن هل هذا معناه حصولها على فرصة ثانية أم اعترافها بالذنب؟

وكان الفيلم قد انطلق في دور العرض العراقية، وشارك في أكثر من 10 مهرجانات دولية حول العالم، وحظى بعرضٍ عالمي أول بمسابقة المهر الطويل بالدورة الـ 14 من مهرجان دبي السينمائي الدولي، كما نافس في المسابقات الرسمية بمهرجانات لندن السينمائي الدولي وتورونتو السينمائي الدولي وبوسان السينمائي الدولي، وجاء عرضه الأول بالولايات المتحدة الأميركية في مهرجان ميامي السينمائي.

فيلم الرحلة من بطولة زهراء غندور وأمير جبارة ومن تأليف إيزابيل ستيد ومحمد الدراجي الذي يتولى إخراجه أيضاً، ومن إنتاج HUMAN FILM والمركز العراقي للفيلم المستقل (IIFC) بالتعاون مع LIONCEAU FILMS وIRAQ AL-RAFIDAIN وشبكة الإعلام العراقي (IRAQI MEDIA NETWORK)، وتتولى MAD Solutions توزيع الفيلم في العالم العربي، وقد حصل الفيلم على دعم من مؤسسة الدوحة للأفلام والصندوق العربي للثقافة والفنون - آفاق وصندوق دعم السينما العالمية - المركز الوطني للسينما، التابع لـوزارة الشؤون الخارجية والتنمية الدولية الفرنسية، المعهد الفرنسي وصندوق هولندا للفيلم. ودعم للتطوير من صندوق سند (مهرجان أبوظبي السينمائي) وSCREEN YORKSHIRE.

عن التقارير حول سارة وسليم:

الفيلم من تأليف رامي عليان وإخراج مؤيد عليان، وتدور أحداثه في القدس حول سارة وسليم اللذين تجمع بينهما علاقة خارج إطار الزواج، وهو ما يشعل لعبة خطرة من الخداع بين من يملكون السلطة ومن لا يملكونها.

وشهد فيلم التقارير حول سارة وسليم عرضه العالمي الأول في الدورة السابقة من مهرجان روتردام السينمائي الدولي وفاز بـجائزة لجنة التحكيم الخاصة لأفضل سيناريو ضمن مسابقته الرسمية (نمر هيڤوس)، بالإضافة إلى جائزة الجمهور (هوبرت بالس)، كما عُرض في سوق الفيلم الأوروبي وذلك ضمن فاعاليات مهرجان برلين السينمائي الدولي.

وكان الفيلم قد فاز بدعم أكثر من جهة دولية، وهي الصندوق العربي للثقافة والفنون (آفاق)، وفيلم لاب: فلسطين، وصندوق السينما العالمية وصندوق هوبرت بالس وصندوق دعم السينما الهولندي وبرنامج الإنتاج الأوروبي المشترك وغيرها. الفيلم من بطولة ميساء عبد الهادي وأديب الصفدي وكامل الباشا، ويتعاون في إنتاجه شركة PalCine Productions في فلسطين بالتعاون مع KeyFilm

في هولندا، وManderley Films GmbH في ألمانيا وMonofilms في المكسيك، وتتولى شركة MAD Solutions توزيع الفيلم في العالم العربي.

عن بونبونة:

تدور أحداث بونبونة في أقل من 16 دقيقة حول أسير فلسطيني تزوره زوجته في المعتقل الإسرائيلي الذي يقضي فيه مدته، وتقوم بإجراء عملية جريئة ومبتكرة تشبع بها رغباتهما السرية.

وقد أقيم العرض العالمي الأول لفيلم بونبونة في الدورة الـ42 من مهرجان تورنتو السينمائي الدولي حيث نافس في مسابقة الأفلام القصيرة (Short Cuts).

بونبونة من تأليف وإخراج راكان مياسي، ومن بطولة صالح بكري، رنا علم الدين، نادرة عمران وزياد بكري. الفيلم من إنتاج شركة   Groundglass235 بالاشتراك مع The Postoffice ،Mad4Films، بالتعاون مع db Studios، وتتولى توزيع الفيلم بالعالم العربي شركة MAD Solutions، فيما تتولى توزيعه خارج العالم العربي شركة Salaud Morisset.

عن تدنيس:

فيلم قصير تدورأحداثه حول سعود هو صاحب الكلمة العليا بمنطقته في مدينة سانت إتيان بفرنسا، تنتشر شائعات تتهمه بسرقة أموال من مسجد الحي، فتطوله سلسلة من الاتهامات العنيفة التي تقوده إلى الانهيار والاغتراب.

شارك الفيلم في أكثر من 18 مهرجان، وحصل على جائزة أفضل فيلم قصير من مهرجان ماكس أوفولس بألمانيا، وتنويه خاص من لجنة الحكام في مهرجان Extérieur Nuit بفرنسا، بجانبأفضل ممثل من مهرجان السينما الأوروبية بمدينة ليل، فرنسا، ويقوم ببطولته مهدى جدى، جيرمى صابر، إنتاج إيلودي برونر، إيلينا تاتي، فرانسوا موريسيه، سيناريو وإخراج كريستوف.م صابر، وتتولى شركة MAD Solutions مهام توزيع الفيلم في العالم العربي.