+A
A-

سجن بحار 10 سنوات باع الحشيش لمصدر سري وضبط متلبسا

عاقبت المحكمة الكبرى الجنائية الأولى شابا، يعمل بحارا ويبلغ من العمر 30 عاما، بسجن لمدة 10 سنوات وبتغريمه مبلغ 5000 دينار وأمرت بمصادرة المضبوطات من المواد المخدرة التي ضبط متلبسا في كمين وهو يبيعها على أحد المصادر السرية.

وقالت المحكمة في حيثيات حكمها إنه نظرا لظروف الدعوى وملابساتها فإنها أخذت المتهم بقسط من الرأفة عملا بحقها المخول لها بمقتضى المادة 72 من قانون العقوبات.

وجاء في حكم المحكمة أن واقعة ضبط المتهم تتمثل فيما جاء بمحضر التحقيق بمعرفة النيابة العامة، والذي ورد فيه أن معلومات كان قد تلقاها ملازم أول في إدارة مكافحة المخدرات، وأكدتها تحرياته السرية، مفادها أن المتهم يحوز ويحرز المواد المخدرة بقصد البيع والتعاطي، إذ كلّف مجري التحريات أحد مصادره السرية بشراء بعض من تلك المواد المخدرة، والذي ما لبث أن اتصل بالمتهم هاتفيا تحت مسمعه واتفق معه على شراء ما قيمته 100 دينار.

وبالفعل انتقل المصدر والضابط ومعهما الشاهد الثاني -شرطي برتبة عريف- إلى حيث المكان المتفق عليه، بعد أن زودا المصدر السري بالمبلغ المتفق عليه وتأكدا من عدم حمله لأية متعلقات أخرى، بعد الاحتفاظ بصورة من المبلغ المتفق عليه.

وفي الموعد المحدد مكث الملازم غير بعيد من المكان، فيما كان الشاهد الثاني على مقربة من المصدر السري، وفي حالة تسمح له بمشاهدة عملية التسليم والتسلم، حيث التقى المصدر بالمتهم وسلمه المبلغ المتفق عليه، فيما سلمه الأخير شيئا سلمه له تبين أنه عبارة عن لفافة شفافة بداخلها قطعة مستطيلة -ثبت معمليا أنها لمادة الحشيش المخدرة- فأعطى للشاهد الثاني الإشارة المتفق عليها، والتي تفيد تمام عمليتي التسليم والتسلم.

وتمكن أفراد الشرطة من ضبط المتهم بواسطة العريف، والذي عثر بحوزته خلال تفتيشه على مبلغ نقدي مقداره 180 دينارا و10 ريالات سعودية، كان من بينها المبلغ المصور، وبتفتيش سيارة المتهم تم العثور بداخلها على عدد 29 قطعة مختلفة الشكل والحجم لمادة -ثبت معمليا أنها لمادة الحشيش المخدرة- كما عثر على كيس بداخله مادة كريستالية -ثبت معمليا أنها لمادة المؤثر العقلي الميتامفيتامين- وورق لف "كاغد" وميزان حساس.

وبالتحقيق مع المتهم أقر أمام النيابة العامة بحيازته للمضبوطات بقصد التعاطي، وأن أفراد الشرطة عثروا عليها في سيارته.

وثبت للمحكمة أن المتهم في غضون العام 2018، أولا: حاز وأحرز بقصد الاتجار مادة الحشيش المخدرة في غير الأحوال المصرح بها قانونا، ثانيا: حاز وأحرز بقصد التعاطي مادة الحشيش المخدرة والمؤثر العقلي الميتامفيتامين في غير الأحوال المصرح بها قانونا.