+A
A-

تراجع تكلفة تأمين ديون البحرين جراء الدعم الخليجي

انخفضت تكلفة التأمين على ديون البحرين أمس الأربعاء من مستويات قياسية مرتفعة بعدما تعهدت المملكة العربية السعودية  السعودية والإمارات العربية المتحدة والكويت بتقديم الدعم المالي للمنامة.

وأظهرت بيانات آي.إتش.إس ماركت أن عقود مقايضة مخاطر الائتمان البحرينية لأجل خمس سنوات تراجعت 16 نقطة أساس عن إغلاق أمس الثلاثاء إلى 529 نقطة أساس.

وساهم تعهد الدول الخليجية الثلاث بدعم البحرين في تهدئة مخاوف المستثمرين بخصوص قدرة البلاد على تجنب أزمة تمويل.

وتعافى الدينار البحريني بقوة مقابل الدولار الأميركي في السوق الفورية خلال التعاملات المبكرة أمس الأربعاء بعد أن التعهدات الخليجية بتقديم دعم مالي للمنامة.وبلغ الدينار 0.37798 للدولار أمس الأربعاء. وكانت العملة البحرينية انخفضت يوم الثلاثاء إلى 0.38261 وهو أدنى مستوى لها في 17 عاما، لتتحرك بعيدا عن سعر الصرف الرسمي المربوط بالدولار عند 0.37608 في الوقت الذي باعت فيه صناديق تحوط السندات البحرينية وباعت الدينار في السوق الآجلة بسبب مخاوف من تنامي الدين العام للبلاد.

وقالت السعودية والإمارات والكويت في بيان مشترك مساء الثلاثاء إنها ستعلن قريبا عن برنامج متكامل لدعم الإصلاحات الاقتصادية في البحرين واستقرارها المالي.

على صعيد متصل، تعافت سندات البحرين الدولارية السيادية بقوة الأربعاء اذ قفز إصدار 2023 بمقدار 4.5 سنت إلى 92.9 سنت للدولار، بحسب تريدويب، بينما ارتفعت السندات الدولية استحقاق 2022 بواقع 4.3 سنت إلى 94.82 سنت.

كما ارتفعت صكوك البحرين، حيث زاد إصدار 2024 بمقدار 3.3 سنت إلى 93.69 سنت، وفقا لتريدويب.

وكانت بعض السندات السيادية البحرينية  نزلت إلى مستويات قياسية متدنية يوم الاثنين مع تخوف المستثمرين بالخارج من قدرة البلاد على تجنب أزمة تمويل.