+A
A-

وزارة التجارة تنظم فعالية "حلول فنتك في التجارة الإلكترونية"

نظمت وزارة الصناعة والتجارة والسياحة ممثلة في إدارة التجارة الإلكترونية وتقنية المعلومات صباح اليوم، فعالية "حلول فنتك في التجارة الإلكترونية"، بمبنى آركبيتا بخليج البحرين.
وتهدف الفعالية التي شارك فيها متحدثون من عدة شركات بارزة في مجال التكنولوجيا الرقمية، بالإضافة إلى الشركات الحاضرة كشركة Asend Eventures و Adsertor و BitArabia، ومشاركة مصرف البحرين المركزي، إلى تسليط الضوء على الخدمات المختلفة والحلول الحديثة في مجال التكنولوجيا المالية للاستفادة منها في التجارة الإلكترونية بالإضافة إلى مناقشة 4 محاور رئيسية هي الاستشارات الرقمية وتحليل البيانات وسلسلة ربط الحسابات "بلوك تشين" والتشريعات القانونية ذات العلاقة.
وخلال حفل الافتتاح أكد مدير إدارة التجارة الإلكترونية وتكنولوجيا المعلومات بوزارة الصناعة والتجارة والسياحة السيد زهير البحراني في كلمته، حرص الوزارة وسعيها المستمر للاهتمام بالتقنيات العالمية الحديثة، وتقديم كافة أنواع المساندة من أجل نشر المعرفة والوعي بمثل هذه التقنيات، نظراً لتنامي اهتمام دول العالم المختلفة في الآونة الأخيرة ومنها المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي بها، مشيراً إلى أن هذه الفعالية تأتي ضمن جهود الوزارة لتعريف المؤسسات التجارية والفئات الناشئة على التكنولوجيا الحديثة للاستفادة منها في التجارة الإلكترونية لتطوير أعمالهم.
ونوه في هذا السياق إلى أبرز التحديات التي تشكلها تقنية فنتك التي تعتبر ابتكاراً جديداً تضاف إلى مجال الخدمات المالية التي تعتمد على استخدام التكنولوجيا بشكل أساسي في منافسة شرسة مع الأنظمة المالية التقليدية الحالية.
وأضاف قائلاً "لقد اجتذبت هذه التقنية البنوك والمؤسسات المالية والتي اصبحت بدورها مهتمة بها بشكل متزايد في سعيٍ منها للحفاظ على قدرتها التنافسية. وكان من أبرز ثمرات استثمارات القطاع المصرفي في مجال تقنيات فنتك، إطلاق بنوك رقمية متخصصة في تقنية ربط الحسابات أو "البلوك تشين" للمدفوعات المالية العابرة والتي لا تعرف حدوداً جغرافية".
من جانبه تطرق المدير التنفيذي لخليج البحرين للتكنولوجيا المالية الرسمي للفعالية السيد خالد سعد إلى أبرز الخدمات التي يقدمها المركز الذي قدم مبادرة مشتركة بين القطاع الحكومي والقطاع الخاص بهدف التسريع والدفع باتجاه تبني الشركات العاملة في مجال تقنية فنتك، الى جانب إيجاد التفاعل المباشر بين المستثمرين ورواد العمل بالإضافة الى الجهات الحكومية والمؤسسات المالية.
وأضاف "نحن فخورون بشراكتنا وتعاوننا المستمر مع وزارة الصناعة والتجارة والسياحة، باعتبار أن لدينا هدف مشترك يتمثل في تشجيع تبني التقنيات الناشئة مثل تقنية فنتك وغيرها. هذا ينطبق على جوهر عملنا، حيث أنه بالإضافة إلى دعم التقنيات الناشئة، فإننا نقدم مساحات ومحطات عمل مشتركة لعدد كبير من مزودي خدمات فنتك. بالإضافة إلى تقديم الخدمات للشركات الناشئة في نفس المجال، وكل ذلك تحت سقف واحد. أضف إلى ذلك، جذب العملاء والاستثمارات، إلى جانب توفير مساحة للشركات القائمة في البحرين التي ترغب في التعرف على فنتك وتطبيقاتها واختبار الأفكار الجديدة التي تجلبها معها."
بعدها تم تقديم عرض مصور للمؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Asend Eventures السيد مصطفى أحمد والتي ذكر فيها الحلول التقنية التي تقدمها الشركة في مجال الاستشارات الرقمية واصدائها على التجارة الإلكترونية. كما قدم الرئيس التنفيذي لمنطقة الشرق الأوسط في شركة Adsertor السيد سهيل نواز عرضاً تضمن شرحاً موجزاً حول خدمات الشركة في مجال تحليل البيانات وتأثيراتها على التجارة الإلكترونية.
أما العرض الثالث فقد كان حول سلسلة ربط الحسابات أو ما يسمى "بالبلوك تشين" والعملات المشفرة crypto currency والتي قدمها مؤسس شركة BitArabia السيد باسل الصالح. 
كما قدم مصرف البحرين المركزي عرضاً حول عدد من القضايا الراهنة والمرتبطة بالتقنيات الناشئة في مجال التعاملات المالية الرقمية مثل فنتك وبلوك تشين والعملات المشفرة وغيرها من التقنيات الحديثة والتي استلزمت عدد من القرارات والقوانين المنظمة لها.