+A
A-

وزير النفط يشارك في اجتماعات منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)

شارك معالي الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة وزير النفط والوفد المرافق في اجتماعات منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) مؤخراً في العاصمة النمساوية ( فيينا )، ضمن فعاليات الاجتماع الوزاري العادي رقم 174 لمنظمة (أوبك ) لتبنِّي خطة لزيادة الإنتاج، والسيطرة على زيادة الأسعار ومناقشة مجموعة واسعة من قضايا الطاقة الرئيسية مع أصحاب المعالي والسعادة الوزراء المسؤولين على قطاع النفط والغاز والطاقة بدول العالم الممثلين للدول الأعضاء في منظمة أوبك وغيرها من البلدان المنتجة للنفط.
وقد عبر معاليه عن عظيم شكره وبالغ تقديره لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه، على الدعم والمساندة للمسيرة التنموية التي يشهدها قطاع النفط والغاز، معبراً معاليه عن بالغ سعادته وسروره بمشاركة نظرائه المسؤولين عن قطاع النفط والغاز والطاقة في دول العالم الأعضاء. 
وقد أكد معالي الوزير حرص المملكة متمثلة في الهيئة الوطنية للنفط والغاز على المشاركة في هذه الاجتماعات النوعية والمتميزة، والتي تسهم بدورها في إثراء الحوارات والمناقشات العالية المستوى مع العديد من أصحاب القرار والمسؤولين عن قطاع النفط والغاز والطاقة في الدول المنتجة والمستهلكة للنفط، وبحث سبل تعزيز التعاون وإقامة المشاريع المشتركة وتبادل الأفكار والخبرات في مجالات العمل المشترك المعزز لبرامج تطوير قطاع النفط والغاز والطاقة في البحرين، مشيراً معاليه إلى أن أسواق البترول العالمية قد شهدت في السنوات الأخيرة تعاوناً من داخل منظمة أوبك أو من الدول المنتجة من خارج المنظمة وهو ما ساهم بشكل كبير في استعادة توازن سوق البترول تدريجياً. 
وأكد معاليه دعم استمرار التعاون بين المنتجين والمستهلكين لمواجهة التحدي الأكبر خلال الفترة المقبلة المتمثل في الحفاظ على استقرار سوق البترول واستدامته بما يحقق المنفعة للمنتجين والمستهلكين على حد سواء وبما يخدم الاقتصاد العالمي بشكل عام. 
وأشار معالي الوزير إلى أن منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) التي باتت تضم 15 عضواً بعد انضمام الكونغو إليها، قررت في ختام أعمال الاجتماع نصف السنوي الـ 174 لوزراء المنظمة بزيادة إنتاجها من النفط بقرابة مليون برميل يومياً، لتلبية الطلب العالمي اعتباراً من شهر يوليو المقبل. ومن المقرر أن تعقد منظمة (أوبك) اجتماعها الرسمي المقبل في الثالث من ديسمبر المقبل.
وقد أجرى معالي الوزير على هامش الاجتماع مباحثات مشتركة مع عدد من وزراء البترول والطاقة الأعضاء في أوبك وخارج أوبك في إطار توثيق العلاقات الاقتصادية وتعميق التعاون البترولي بين البحرين وكبار منتجي البترول عالمياً.
منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) هي منظمة دولية حكومية دائمة أنشئت في عام 1960 من أجل تنسيق وتوحيد السياسات النفطية للبلدان الأعضاء وضمان استقرار أسواق النفط وتأمين إمدادات فعالة واقتصادية ومنتظمة من النفط للمستهلكين ودخل ثابت للمنتجين وعائد عادل على رأس المال المستثمر في صناعة النفط.