العدد 3536
الأربعاء 20 يونيو 2018
عاملات الرياض... وسيدة الإنجاز
الأربعاء 20 يونيو 2018

يبدو أن صيفنا هذا العام سيكون أشد قسوة، فتقديرات خبراء الأرصاد الجوية تشير إلى أن موجة الحر التي تشهدها منطقة الخليج الأسوأ منذ 14 قرنا، وكثير من البحرينيين يعمدون إلى مواجهة حرارة الصيف بالهروب إلى مناطق أكثر برودة عبر رحلات سياحية مجدولة مسبقا للاستفادة من موسم الإجازات.

وفي هذه الأجواء الحارقة، لا يمكننا أن ننسى تجدد أزمة العاملات في رياض الأطفال، واللاتي لا أمل لهن في الاستمتاع بإجازة صيفية، فجلهن في أرق مزمن ناتج عن الانقطاع الكامل لدخولهن لمدة 3 شهور فأكثر في هذه الفترة من كل عام، ليس هذا فحسب، بل إن السواد الأعظم منهن مضطر إلى الاستدانة وتحمل أعباء إضافية لسداد اشتراكات الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي كاملة، لضمان استمرار نظام “استحقاق المعاش” في ظل إصرار أصحاب الروضات على عدم دفع أية أجور أو مبالغ أو مستحقات عن ذات الفترة.

وزاد من صعوبة هذا الموسم، توقف الروضات عن سداد الأجور مبكرا، نظرا لبدء الأطفال الصغار التغيب منذ شهر مايو تزامنا مع دخول شهر رمضان المبارك، وذلك رغم أن بعض الدور طالبت أولياء الأمور بمستحقات مايو كاملة بغض النظر عن حجم الحضور والغياب.

“تضيق لتفرج”... عبارة غرست في تكويننا منذ الصغر حتى باتت واحدة من أهم قناعاتنا، وواقع حال المربيات والمدرسات في قطاع رياض الأطفال اليوم يؤكد هذا “المنحنى الطبيعي” للأمور، فلم يبق أمامنا إلا القليل من الوقت عن مشروع واعد أعلن قبل فترة لدعم أجور العاملات في هذا القطاع لتصل حدوداً مقبولة، وكذلك تدريبهن، وبالمناسبة فكثير منهن جامعيات.

وتشير المعلومات إلى أن قرابة 2000 عاملة سيستفدن مبدئيا من البرنامج الذي من المفترض أن ينطلق في سبتمبر المقبل، وتشترك في تنفيذه عدة جهات رسمية (المجلس الأعلى للمرأة، صندوق العمل “تمكين”، وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وزارة التربية والتعليم، جامعة البحرين). وفي ختام هذا المقال الذي هدف لتذكير المسؤولين وعامة الناس بمعاناة العاملات في هذا القطاع، لا يمكن أن نغفل عن شكر الشخصية التي وضعت ثقلها خلف هذا البرنامج، ودفعت به وضغطت لتذليل ما واجهه من عقبات، فالمحيطون بعملية بلورة المشروع يتحدثون عن أنه لولا دفع “سيدة الإنجاز” سمو الشيخة حصة بنت خليفة آل خليفة، عضو المجلس الأعلى للمرأة، لما أبصر هذا المشروع النور.

التعليقات
captcha
التعليقات
بدل تعطل
منذ سنة
ليش ما يدعمون رواتب العاملات في رياض الأطفال من فائض أموال بدل التعطل لو على الأقل رواتب الثلاثة شهور اللي الروضات ماتدفعهم؟

2019 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية