+A
A-

منتدى الخبراء الشباب في التراث العالمي ينطلق من قلعة البحرين

من حيث يستقر تراث إنساني عالمي يعود إلى أكثر من 4000 عام، متحف موقع قلعة البحرين، انطلقت أعمال منتدى الخبراء الشباب في مجال التراث العالمي  بشعار "حماية التراث في عالم متغير" وذلك صباح اليوم الأحد الموافق 17 يونيو 2018م. وشهد افتتاح المنتدى حضور مندوبين عن مركز التراث العالمي التابع لمنظمة اليونيسكو في باريس، الشيخ خليفة بن أحمد آل خليفة مدير إدارة المتاحف والآثار بهيئة البحرين للثقافة والآثار، الدكتور منير بوشناقي مستشار هيئة الثقافة لشؤون التراث العالمي وتواجد أكثر من 30 خبيراً شاباً مشاركاً من حول العالم.

ورحّب الشيخ خليفة بن أحمد آل خليفة بالحضور، مؤكداً على أهمية استضافة هيئة البحرين للثقافة والآثار لهذا المنتدى كونه يعزز مكانة المملكة كمركز حضاري وثقافي إقليمي وعالمي.

بدوره توقّف الدكتور منير بوشناقي عند تاريخ تأسيس منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونيسكو) مشيراً إلى دورها في حفظ وصون التراث حول العالم. كما وقدم شرحاً حول عدد من اتفاقيات حماية التراث العالمي، ومن أهمها اتفاقية 1972م.

ومن خلال عرض مرئي، تحدّثت السيدة ميشتيلد روسلر مديرة مركز التراث العالمي التابع لمنظمة اليونيسكو، للمشاركين والحضور، شاكرة هيئة الثقافة لاستضافة للمنتدى. وأشارت السيدة روسلر إلى أهمية دول الشباب في الحفاظ على التراث الثقافي والطبيعي حول العالم، داعية شباب المنتدى للمشاركة الفاعلة ومؤكدة أن اقتراحاتهم سترفع إلى لجنة التراث العالمي التي تنعقد بعد أيام.

وكتقديم للمواضيع التي سيتناولها منتدى الخبراء الشباب، تم عرض تفاصيل حول اتفاقية 1972م لحماية التراث من قبل مركز التراث العالمي، حيث تم توضيح أنه تم تسجيل 1073 موقعاً على قائمة التراث العالمي موزعة على 167 دولة من بينها 206 موقعاً طبيعياً، 832 موقعاً ثقافياً و35 موقعاً مختلطاً. ووقعت على الاتفاقية حتى الآن أيضاً 193 دولة حول العالم.

ويهدف المنتدى الذي يستمر حتى 26 يونيو الجاري، إلى نقل قيم التراث العالمي، مع تسليط الضوء على الإمكانيات المحتملة التي يمكن أن يوفرها التراث العالمي لدعم التنمية المستدامة وذلك عبر جدول حافل بالأنشطة. ولليوم الأول كان المشاركون على موعد مع عروض للشباب حول مواضيع مختلفة تتعلق بالتراث العالمي وزيارات ميدانية، تتوقف اليوم في قلعة البحرين حيث عرض الصوت الضوء الذي يختصر تاريخ المكان منذ حضارة دلمون وحتى اليوم. كما سيزور المشاركون موقع طريق اللؤلؤ، مصانع الفخّار وغيرها.

وتم تطوير برنامج المنتدى العلمي بالتعاون مع منظمة "ديادراسيس" غير الحكومية. وكان المنتدى قد تلقى طلبات مشاركة من كافة أنحاء العالم وصلت إلى 990 طلباً، إلا أن 30 فقط من الخبراء الشباب تم اختيارهم للمشاركة في المنتدى. يُذكر أن هذا منتدى الخبراء الشباب في مجال التراث العالمي يأتي على هامش استضافة مملكة البحرين لأكبر تجمعٍ دولي يضم خبراء ومسؤولين في مجال التراث الإنساني وهو اجتماع لجنة التراث العالمي الثاني والأربعين الذي تحتضنه مدينة المنامة برعاية كريمة وسامية من حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه، كما يُعد الحدث الأهم لمنظمة اليونيسكو بعد اجتماع الجمعية العمومية، ومن المزمع عقد الاجتماع  في الفترة ما بين 24 يونيو و 4 يوليو 2018.