+A
A-

دول الاتحاد الأوروبي توافق على فرض رسوم جمركية ردا على واشنطن

أقرت دول الاتحاد الأوروبي الثماني والعشرون اليوم الخميس بالاجماع على إجراءات انتقامية بفرض رسوم جمركية مضادة على بعض المنتجات الاميركية على غرار الجينس والويسكي والدراجات النارية وذلك ردا على الرسوم التي فرضتها واشنطن على الصلب والالمنيوم، وفق ما ذكرت مصادر أوروبية.
وحسب (فرانس برس) ان "الدول الأعضاء أيدت اليوم بالاجماع خطة المفوضية لتبني تدابير إعادة التوازن إزاء الرسوم الاميركية".
ويمكن أن تدخل الاجراءات الاوروبية المضادة حيز التنفيذ في 20 يونيو قانونيا، لكن الاتحاد الأوروبي يمكن ان ينتظر حتى الاول من يوليو ليكون الرد متزامنا مع رد كندا التي فرضت عليها ايضا الرسوم الاميركية، بحسب مصدر دبلوماسي.
وتضم اللائحة الاوروبية عشرات المنتجات الاميركية بعضها من العلامات الشهيرة على غرار الويسكي الاميركي والدراجات النارية (هارلي ديفيدسون) والجينس. ولازالت هذه اللائحة تحتاج للمرور عبر المفوضية الاوروبية وهو اجراء شكلي.
وتهدف الاجراءات الاوروبية كمرحلة اولى الى تعويض بقيمة 2,8 مليار يورو للخسائر التي سببها فرض رسوم جمركية اميركية على المنتجات الاوروبية من الصلب (بنسبة 25 بالمئة) والالمنيوم (بنسبة 10 بالمئة).
وتم ارسال اللائحة إلى المنظمة العالمية للتجارة في 18 مايو تحسبا لقرار واشنطن، وقد تطال القرارات الاوروبية منتجات اميركية اخرى.