+A
A-

السجن 5 سنوات لبائع مؤثرات عقلية أرشد عنه بائع آخر

عاقبت المحكمة متهما ببيع المؤثر العقلي "الشبو" كان يبيع المؤثرات إلى متهم آخر ضبط فأرشد الشرطة عنه؛ وذلك بسجنه لمدة 5 سنوات وبتغريمه مبلغ 3000 دينار، فيما حبست آسيوية لمدة 6 أشهر وبتغريمها مبلغ 100 دينار فقط عما أسند إليها بتهمة تعاطي المؤثر العقلي المذكور وأمرت بإبعادها نهائيا عن مملكة البحرين بعد تنفيذها للعقوبة المقضي بها عليها.

وقضت المحكمة الكبرى الجنائية الأولى بإعفاء المتهم الأول بالقضية، والذي أرشد عن المتهم المدان ببيع المؤثر العقلي المشار إليه، وحكمت بحبسه لمدة سنة واحدة وبتغريمه مبلغ 1000 دينار عن تهمة التعاطي.

وذكرت المحكمة في حيثيات حكمها بشأن الدفع بإعفاء المتهم الأول من العقوبة، أنه طبقا لنص المادة (53) من القانون رقم (15) لسنة 2007، فإن هذا الدفع في محله ولما كان الثابت بالأوراق أن الشاهدين الأول والثاني قد شهدا بأن المتهم الأول قد قرر باعتياده استلام المواد المؤثرة عقليا من المتهم الثاني، وتعاون مع الشرطة في القبض على الثاني، الأمر الذي يتحقق معه إعفاءه من العقوبة بعد ضبط المتهم الثاني ومعه المواد المخدرة.

وقالت المحكمة إن تفاصيل الواقعة تتمثل في أن تحريات كانت قد وردت حول المتهم الأول، مفادها حيازته للمواد المخدرة بقصد البيع والتعاطي، لذا فقد تم استصدار إذن من النيابة العامة لتفتيش شخصه ومسكنه، وتوجهت قوة من رجال الشرطة إلى المنزل الذي يقطن فيه وشاهدوا المتهم بالقرب من سيارته فتم القبض عليه، وبتفتيشه عثر معه على حقيبة سوداء تحتوي على مبلغ 600 دينار ومجموعة من الأقراص الطبية وقطع لمادة الحشيش المخدرة وأدوات للتعاطي، وعدد من الأكياس تحتوي شبو ومشرب للتعاطي، كما عثر في السيارة على ميزان حساس ومشرب وقطع حشيش، بالإضافة إلى 100 دينار.

وبسؤال المتهم الأول عن مصدر المؤثر العقلي، قرر للشرطة أنه يتعاطى "الشبو" منذ العام 2017، وقام ببيع كميات منه عدة مرات، وأنه يبيع مادة الشبو على فتاتين من جنسية آسيوية، وأنه اعتاد على استلام المواد المخدرة من المتهم الثاني، كما قرر أنه استلم من الثاني كميات تصل إلى 50 جراما عدة مرات، وكان يبيع الجرام الواحد بمبلغ 100 دينار، مبديا استعداده للتعاون مع الشرطة في القبض على المتهم الثاني، والذي كان يتحصل منه على الكميات التي يروجها.

وأضافت أنه وبناء على الاتفاق فقد تم استصدار إذن لضبط المتهم الثاني، وقام الأول بالاتصال به هاتفيا تحت رقابة الشرطة، وطلب منه شراء كمية من الشبو، واتفقا على اللقاء في منطقة الجفير، فاصطحبته الشرطة في سيارته إلى هناك، وعند حضور المتهم الثاني قامت الشرطة بالقبض عليه، وبتفتيشه عثر في جيبه على أقراص طبية تحتوي على مادة الميتافيتامين كما عثر في سيارته على 3 أكياس من "الشبو" وميزان حساس وأكياس ملوثة بذات المادة، وعثر في منزله على 3 أكياس كبيرة ومتوسطة الحجم من الشبو وميزانين حساسين ومبلغ 6000 دينار يعتقد أنها حصيلة بيع مواد مخدرة.

ولفتت إلى أن المتهم الثاني اعترف أنه دائم التردد على شقة تقيم فيها المتهمة الآسيوية، وبعد استصدار إذن لتفتيشها، توجهت الشرطة للشقة وبالفعل عثروا على المتهمة الثالثة في حالة غير طبيعية، وبعد أخذ عينات من إدرارها ثبت احتوائها على الحشيش وميتافيتامين وأمفيتامين.

هذا وثبت للمحكمة أن المتهمين الأول والثاني في غضون العام 2017، حازا وباعا بقصد الإتجار مؤثر عقلي ميتافيتامين في غير الأحوال المصرح بها قانونا.

كما أسندت للمتهم الأول أنه حاز وأحرز بقصد التعاطي مادة الحشيش المخدرة والمؤثر العقلي الميتافيتامين في غير الأحوال المرخص بها قانونا، وللمتهم الثاني أنه حاز بقصد التعاطي مؤثرين عقليين "ميتافيتامين وأمفيتامين" في غير الأحوال المرخص بها، في حين ثبت أن المتهمة الثالثة حازت وأحرزت بقصد التعاطي المؤثرين العقليين الميتافيتامين والأمفيتامين ومادة الحشيش المخدرة.