+A
A-

سنة و 5 سنوات لشابين صنع أحدهما 15 قنبلة وهمية

قضت المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة بمعاقبة متهمَين بوضع عدد من الهياكل المحاكية لأشكال المتفجرات بمنطقة عالي لأغراض إرهابية؛ وذلك بحبس المتهم الأول "17 عاما" لمدة سنة واحدة فقط، وبسجن الثاني "23 عاما – هارب ومقيم في إيران" لمدة 5 سنوات، كما أمرت بمصادر المضبوطات.

وقالت المحكمة أن الواقعة تتحصل في اشتراك المتهمين مع آخرين مجهولين في وضع 4 أجسام محاكية لأشكال المتفجرات على شارع 71 بمنطقة عالي، الأول عبارة عن كيس نايلون وأسلاك ولاصق، الثاني صندوق حديد به أسلاك، الثالث حاوية حديدية بها أسلاك تم لفها بلاصق، والرابع طفاية حريق، بقصد بث الرعب في نفوس المواطنين والمقيمين وزعزعة الاستقرار والإخلال بأمن المملكة.

وقد أسفرت عينات البصمات المرفوعة تطابق العينات مع بصمات المتهم الأول، كما توصلت تحريات الملازم أول إلى اشتراكهما في الواقعة.

وبسؤال المتهم الأول بعد القبض عليه، اعترف على نفسه وباشتراك المتهم الثاني الهارب في ارتكاب الواقعة، وقرر أن المتهم الثاني كان قد طلب منه صناعة أجسام محاكية لأشكال المتفجرات وقد أعطاه مبلغ 7 دنانير عن طريق أشخاص آخرين، مبينا أنه اشترى بتلك الأموال أسلاك ولاصق وعلبة طلاء وصنع حوالي 15 جسما على شكل متفجرات وضعهم خلف إحدى التلال في منطقة عالي.

وثبت من تقرير مختبر البحث الجنائي شعبة البصمات تطابق آثار بصمات يد المتهم الأول بأكثر من 12 علامة مميزة مع أثري بصمتين مرفوعتين من على جالون معدني أسود اللون لف عليه أشرطة لاصقة وأسلاك كهربائية.

هذا وثبت للمحكمة أنهما بتاريخ 14/8/2016، اشتركا بطريق الاتفاق والمساعدة مع آخرين مجهولين في وضع هياكل محاكية لأشكال المتفجرات تحمل على الاعتقاد بأنها كذلك تنفيذا لغرض إرهابي.