+A
A-

حسين الخياط: تعديل معايير حالات الحريق وعوازل الأمطار

أثمرت جهود قسم تنمية المدن والقرى بالمجلس البلدي للمنطقة الشمالية، العديد من الإنجازات وذلك من خلال الإعداد والمتابعة السابقة لقرارات والردود في جميع المواضيع المناطة للقسم، آخرها قرار تعديل بعض معايير حالات الحريق وعوازل الأمطار.

وذكر رئيس قسم تنمية المدن والقرى العضو البلدي حسين علي الخياط بأن " هناك العديد من المبررات لتعديل وتفعيل آلية التعامل مع حالات الحريق والحالات الحرجة وهي البطء الشديد في تنفيذ العديد من المنازل التي تعرضت للحريق، معاناة أهالي المنازل من الحريق نفسياً ومادياً ومعنوياً، وعدم قدرة المتضررين تحمل أعباء الإيجارات الباهظة لحين الانتهاء من إجراءات تأهيل المنزل من قبل المعنيين والتي تمتد لثلاث سنوات، شروع الكثير من متضرري الحريق في تأهيل المنزل بسبب طول فترة الانتظار عن طريق اللجوء إلى أصحاب الايادي البيضاء. ووقوف بعض المعايير عائقا دون استفادتهم من المشروع .

وتابع " من أهم أسباب التأخر في البت في الحالات هي تأخر اعتماد الميزانية وإجراءات المناقصات والترسية والعقود للحالات، وتعدد الإجراءات التي يمر بها الطلب، واعتذار المقاولين عن العمل بعد اعتماد العقد.          

وأوصى المجلس بتعديل وتفعيل آلية التعامل مع الحالات الحرجة والحريق وذلك من خلال الالتزام بالفترة الزمنية لتنفيذ الحالات الطارئة المعتمدة بالدليل الارشادي والتي لا تزيد عن أربعة أشهر، وتعديل إجراءات المناقصات والترسية والعقود للحالات الطارئة بغض النظر عن اعتماد الميزانية أو عدمها، إلزام المقاولين بالعمل مباشرة بعد اعتماد العقد، تقليص فترة جميع الإجراءات الحالية التي يمر بها الطلب بكافة مراحلها، وضم جميع الإجراءات المتخذة لحالات الحريق ضمن النظام الالكتروني الخاص بمشروع تنمية المدن والقرى.                                      

وواصل الخياط " تم عقد اجتماع تنسيقي مع المجالس البلدية وأمانة العاصمة في نهاية شهر ابريل الماضي والتي أثمرت عن موافقة وزير الاشغال على تعديل بعض الاشتراطات ومعايير حالات الحريق وهما أن لا يتجاوز مجموع دخل مقدم الطلب 800 دينار للحالات الحريق فقط وإلغاء شرط مرور 10 سنوات على ملكية المسكن والإقامة فيه من حالات الحريق فقط بشرط تنفيذ الاعمال ضمن الميزانية المخصصة لمشروع تنمية المدن والقرى.