+A
A-

"التمييز" تؤيد سجن بائع مخدرات 10 سنوات وتغريمه 10 آلاف دينار

أيدت محكمة التمييز حكما يقضي بسجن شاب "31 عاما" لمدة 10 سنوات، لإدانته ببيع وتعاطي "الحشيش و الشبو" المخدرين، إذ تمكن رجال الأمن من القبض عليه بكمين في منطقة كرانة، والتي كان يستغل أوضاعها الأمنية لترويج بضاعته الممنوعة؛ وذلك قبل أن يتخلص المخدرات التي بحوزته في دورة مياه مسكنه، كما أيدت تغريمه مبلغ 10 آلاف دينار، فضلاً عن مصادرة المضبوطات.

وتعود تفاصيل القبض على الطاعن إلى أن شرطة مكافحة المخدرات تلقت معلومات، تضمنت أن مزارعا يسكن بمنطقة كرانة، يقوم ببيع مخدري "الشبو والحشيش"، وقد دلت التحريات حول تلك المعلومات على أنه يروج بضاعته في المنطقة.

وكان يعتقد الشاب أن انشغال الشرطة في أحداث الشغب بمنطقته سوف يبعد الأنظار عنه، خاصة وأنه كان يروج بضاعته ليلا.

وبعد استصدار إذن من النيابة العامة بضبطه وتفتيش شخصه ومسكنه، تم الترتيب لضبط المتهم متلبسا؛ بالاستعانة بأحد المصادر السرية، والذي قام بالاتصال به والاتفاق معه على شراء مادة الحشيش منه بقيمة 60 دينارا، ومادة "الشبو" بقيمة 100 دينار.

واتفق المتهم مع المصدر على أن يلتقيا ليلا في أحد الأماكن، وبالفعل وصل المدان إلى المصدر في 3:00 صباحا، وأخذ منه المبلغ الذي كان قد تم تصويره سلفا، وسلمه المواد المخدرة المتفق عليها بينهما، وانصرف دون أن تتمكن الشرطة من القبض عليه بسبب الوضع الأمني للمنطقة.

وبموجب الأمر الصادر من النيابة العامة، تحرك أفراد من إدارة مكافحة المخدرات، بحراسة دوريات من قوات حفظ النظام، وتم الوصول إلى منزله وإحاطته من كل جانب.

كما جاء في البلاغ الوارد للنيابة العامة أنه قام أفراد من شرطة مكافحة المخدرات بالطرق على باب المنزل، ففتح المدان الباب وسألهم من الداخل عمّن يكونون، حيث أبلغوه أنهم من رجال الشرطة، فأسرع بالهرب إلى داخل المنزل.

لكن رجال الشرطة تمكنوا من اللحاق به قبل أن يتخلص من المواد المخدرة التي كانت بحوزته بإتلافها في دورة المياه، وبالفعل تمكن أحد الضباط من التقاط لفافة كان المدان قد ألقاها بالفعل، وتم التحفظ على المخدرات المضبوطة بدورة المياه.

كما عثر بحوزته على قطعة "حشيش" وكيسين بهما مادة "الشبو"، وميزان حساس، وبتفتيش غرفته عثر على سيجارة محشوة بالحشيش وكيس من مادة الماريجوانا المخدرة، ومشرب زجاجي وورق لف (كاغد)، ومبلغ الكمين المصور سلفا وقدره 160 دينار.

وثبت بتحليل عينة إدرار المدان احتوائها على آثار الحشيش والميثامفيتامين "الشبو"، كما ثبت بكشف الاستعلام الجنائي الخاص بالطاعن أنه سبقت إدانته والحكم عليه في عدة قضايا مخدرات.

وأدانت المحكمة الطاعن بأنه في 2/3/2015: أولا: باع بقصد الإتجار مادة مخدرة (حشيش) ومؤثر عقلي (ميثامفيتامين) في غير الأحوال المرخص بها قانونا، ثانيا: حاز وأحرز بقصد التعاطي مادتين مخدرتين، (حشيش وماريجوانا) ومؤثر عقلي (ميثامفييتامين) في غير الأحوال المرخص بها قانونا.