+A
A-

نووي إيران.. "فجوة كبيرة" بين أوروبا وأميركا

قال وزير الشؤون الخارجية الألماني، هايكو ماس، الأربعاء، إن واشنطن وبروكسل لا تزالان على مسافة بعيدة من التوصل إلى "تسوية" بشأن اتفاق نووي جديد مع إيران، بعد انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق المبرم عام 2015.

وأوضح ماس بعد لقاء مع نظيره الأميركي، مايك بومبيو، في واشنطن : " لا يزال أمامنا طريق طويل للتوصل إلى تسوية، فنحن نأخذ مسارين مختلفين تماما"، وفق "فرانس برس".

وأكد ماس "التضامن الكبير" بين الموقعين الأوروبيين على الاتفاق والاتحاد الأوروبي من أجل متابعة تنفيذ هذه الاتفاق، بينما يتم التفاوض مع إيران على اتفاق آخر أوسع.

وهددت واشنطن بفرض "أقوى عقوبات في التاريخ" على إيران، في حال لم تلتزم بشروطها القاسية للتوصل إلى "اتفاق جديد" موسع، بعد انسحاب الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، من الاتفاق في الثامن من مايو الحالي.

وأثار انسحاب واشنطن من الاتفاق غضب الأوروبيين، الذين حاولوا دون جدوى التفاوض مع واشنطن للتوصل إلى حلول، من شأنها أن "تشدد" هذا الاتفاق للتصدي لسلوك إيراني، الذي يعد مزعزعا لاستقرار المنطقة.

وأبدى الأوروبيون انزعاجهم من خطوة واشنطن، ذلك أن قرارها يفرض إعادة العمل بالعقوبات الأميركية بشكل كامل، ما يعني أن على شركاتهم العاملة في إيران التخلي عن استثماراتها هناك، إذا أرادت الوصول إلى السوق الأميركية.