+A
A-

سجن وإسقاط جنسية 3 مدانين بالتدرب على استعمال الأسلحة

عاقبت المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة ثلاثة متهمين، بسجن المتهم الأول "19 عاما" لمدة 5 سنوات، وبسجن المتهمان الثاني والثالث -هاربان- لمدة 7 سنين، وأمرت بإسقاط الجنسية البحرينية عنهم وبمصادرة المضبوطات؛ وذلك لإدانتهم بالتدرب على استعمال الأسلحة والمفرقعات في معسكرات تابعة للحرس الثوري الإيراني، بقصد ارتكاب جرائم إرهابية في مملكة البحرين.

وذكرت المحكمة ان تفاصيل القضية تتحصل في أن المتهم الأول كان قد سافر مع عائلته إلى جمهورية إيران لأداء مراسم دينية في مدينة مشهد، وفي اليوم الثالث من وصوله التقى بالمتهم الثاني، ورافقه إلى مسكنه، وتبين للمتهم الأول أنه يسكن برفقة المتهم الثالث وشخص آخر ادلى باسمه إلا أن هويته مجهول.

واجتمع المذكورين مع المتهم الأول لإقناعه بفكرة التدرب عسكريا معهم، فوافق المتهم الأول واتفقوا على القيام بالتدريب بمعسكر تابع للحرس الثوري الإيراني، وهناك تلقى المتهم الأول مع المتهين الثاني والثالث ومجهول الهوية محاضرات نظرية وعملية على كيفية استعمال الأسلحة على أيدي مدربين من عناصر الحرس الثوري الإيراني.

وأضافت أنهم تدربوا في خلال 7 أيام متفرقة داخل المعسكر على كيفية حمل السلاح ووضعيات الرماية في ميدان الرماية بسلاح الرشاش وسلاح الكلاشينكوف وكيفية فكه وتدريبه وتعبأته بالذخائر، وكذلك التدريب على القنابل المتفجرة وكيفية استخدامها وزرعها، وبعد ذلك عاد المتهم الأول إلى مملكة البحرين في غضون شهر فبراير 2017.

وأوضحت أن المتهم الأول واصل تواصله مع المتهم الثاني عبر تطبيق "التلغرام" وتم تكليفه من قبل المتهم الثالث بقيادة عمليات الشغب التخريب ومراقبة مداهمات الشرطة في منطقة عالي، واستمر المتهم الأول بذلك إلى شهر يوليو 2017 حتى تم القبض عليه من قبل أفراد الشرطة.

وبالتحقيق مع المتهم الأول اعترف أنه خلال تواجده بإيران التقى بالمتهمين وهو على علاقة بهم لأنهم جيرانه ومن ذات المنطقة -عالي- واللذان هربا إلى خارج البلاد منذ عدة سنوات؛ لأنهما مطلوبَين أمنيا لاتهامهما في قضايا إرهاب، وأنه بمجرد وصوله لإيران التقى المتهمين وتلقى محاضرات نظرية وتدرب لمدة أسبوع على استخدام الرشاش الآلي والكلاشنكوف، موضحا أنه رجع للبلاد بعد شهر من وصوله لإيران، بعد أن تلقى التدريبات اللازمة للقيام بالعمليات الإرهابية.

وثبت للمحكمة أن المدانين الثلاثة في غضون العام 2017، أولا: تدربوا على استعمال الأسلحة والمفرقعات بقصد ارتكاب جرائم إرهابية بمملكة البحرين وذلك بأن تلقوا تدريبات عسكرية في جمهورية إيران على أنواع الاسلحة وكيفية فكها وتركيبها وطرق الرماية عليها وعلى أنواع العبوات المفرقعة وكيفية زراعتها وتفجيرها بقصد ارتكاب جرائم إرهابية في مملكة البحرين.

ثانيا: المتهمين الثاني والثالث: اشتركوا مع آخرين مجهولين بطريق الاتفاق والمساعدة في جريمة تدريب المتهم الأول على استعمال الأسلحة والمفرقعات المبينة في البند أولا، وذلك بأن اتفقا على تدريبه على استعمال تلك الأسلحة والمفرقعات بقصد ارتكاب جرائم ارهابية بمملكة البحرين وتوجهوا به إلى معسكر تدريب بجمهورية إيران لتلقي التدريب على أيدي مدربين وتمت الجريمة بناء على ذلك الاتفاق وتلك المساعدة وتنفيذا لغرض إرهابي.