+A
A-

كلاسيكو من دون ممر بالدوري الإسباني

ربما لا يكون هناك شيء على المحك نظرا لأن برشلونة حسم التتويج بلقب الدوري الإسباني لكرة القدم للمرة السابعة في آخر 10 مواسم في الجولة الماضية من الدوري، ولكن عندما يواجه ضيفه ريال مدريد، في مباراة الكلاسيكو، غداً الأحد في الجولة الـ 36 من الدوري، تصبح الأمور مختلفة.

دائما ما تكون مباريات الكلاسيكو معارك شرسة، كما أن الريال يسعى للثأر من هزيمته المذلة 3 ـ 0 أمام جماهيره في مباراة الدور الأول التي أقيمت في ديسمبر الماضي.

وحجز الريال مقعده في المباراة النهائية بدوري أبطال أوروبا بتغلبه على بايرن ميونخ 4 ـ 3 في مجموع مباراتي الذهاب والإياب للدور قبل النهائي، ويسعى للفوز بلقب البطولة للمرة الثالثة عشر في تاريخه، وهو ما قد يقلل من احتفالات برشلونة بالفوز بقلبي الدوري والكأس المحليين.

وفي 2016، فاز برشلونة بلقب الدوري وكأس ملك إسبانيا، مثل العام الحالي، ولكن الريال فاز بلقب دوري الأبطال، وهو ما قلل من إنجاز الفريق الكتالوني في نظر الإعلام الإسباني.

ويحتل برشلونة، الذي لم يخسر أي مباراة في الدوري، صدارة الترتيب برصيد 86 نقطة من 34 مباراة، بينما يحتل الريال المركز الثالث، بفارق 15 نقطة عن برشلونة وتتبقى له أيضا أربع مباريات.

وأثار سيرجيو رامومس، مدافع الريال التوتر قبل مباراة الكلاسيكو، حيث قال إن الفوز بدوري الأبطال سيكون أكثر قيمة من ثنائية برشلونة.

وتابع راموس: "عاش برشلونة عاما رائعا، لقد فاز بلقبين، الفوز بالكأس له ميزة والدوري له ميزة أكبر".

وأضاف: "الفوز بدوري أبطال أوروبا أمر إيجابي يعادل البطولتين أو ربما أكثر".

وأيد راموس قرار مدربه زين الدين زيدان بعدم قيام اللاعبين بتشكيل ممر شرفي للاعبي برشلونة قبل اللقاء تكريما لفوزهم بلقبين خلال هذا الموسم.

وسيشارك آندريس إنييستا قائد فريق برشلونة في مباراة الكلاسيكو الأخيرة له، حيث يرحل اللاعب عن الفريق بنهاية الموسم الجاري.

في الوقت نفسه، سيفتقد الريال لجهود المصاب داني كارفاخال وهناك شكوك كبيرة حول لحاق إيكسو باللقاء الذي يسعى فيه الفريق للفوز أمام منافسه اللدود لرفع الروح المعنوية للفريق بعد موسم مخيب في المنافسات المحلية.

وتبدو معظم الأمور محسومة في الدوري، بعدما تأكد هبوط ديبورتيفو لاكورونا ولاس بالماس ومالاجا، واحتلال فريق فالنسيا للمركز الرابع، المؤهل للعب في دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل.

واقترب ريال بيتيس، صاحب المركز الخامس، وفياريال، صاحب المركز السادس، من حسم احتلال المراكز المؤهلة للعب في الدوري الأوروبي ولكن صاحب المركز السابع لم يحدد بعد.

وبعد أن فاز برشلونة بلقب كأس ملك إسبانيا أصبح المركز الإضافي المؤهل للعب في الدوري الأوروبي متاحا للفريق الذي سينهي الموسم في المركز السابع.

ويحتل خيتافي حاليا المركز السابع برصيد 49 نقطة من 35 مباراة، بينما يملك كل من إشبيلة وجيرونا 48 نقطة، فيما يملك ريال سوسييداد 46 نقطة، ومازال سيلتا فيجو، الذي يملك 45 نقطة، وإيبار، الذي يملك 44 نقطة، في دائرة المنافسة على ذات المركز.

وفي مباريات يوم السبت، يلعب أتلتيك بيلباو مع ريال بيتيس، وسيلتا فيجو مع ديبورتيفو وفياريال مع فالنسيا.

وفي مباريات الأحد، يلعب مالاجا مع ألافيس، وأتلتيكو مدريد مع إسبانيول، ولاس بالماس مع خيتافي.

فيما تختتم منافسات هذه الجولة يوم الاثنين المقبل عندما يلعب ليجانيس مع ليفانتي.