+A
A-

جمعية البحرين لشركات التقنية تنشئ لجنة الـ "بلوك تشين"

أطلقت جمعية البحرين لشركات التقنية "بِتِك" لجنة الـ "بلوك تشين"، وتضم اللجنة في عضويتها عددا من خبراء تقنية المعلومات والاتصالات في البحرين من ذوي الخبرة في مجال أسواق تقنية الـ "بلوك تشين Blockchain" وتطبيقاتها المختلفة التي توفر منصة تقنية متقدمة ترقى بأداء الشركات والمؤسسات النشطة في أسواق المال والمصارف، بالإضافة إلى الإدارات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني.

وستعمل هذه اللجنة من أجل تعريف الرأي العام، سوية مع صناع القرار في القطاعين الحكومي والخاص بتقنية "بلوك تشين"، واستخداماتها في مجال الخدمات الحكومية وقطاع الأعمال، وذلك من خلال اللقاءات المنتظمة، وورش العمل المتخصصة، والفعاليات النوعية في المجال ذاته. كل ذلك بالإضافة إلى تقديم الاستشارات الموثوقة بشأن هذا التقنية.

رئيس جمعية "بتك" عبيدلي العبيدلي قال إن تشكيل الجمعية لهذه اللجنة إنما يهدف إلى تكوين تصور واضح يقدمه خبراء مرموقون حول تقنية "بلوك تشين"، خاصة وأنه بات من المرجح أن تجتاح مخرجات هذه التقنية العالم بمختلف قطاعاته، وتحدث تغييرات نوعية في أداء المؤسسات والكيانات الاقتصادية، في وقت تتوقع فيه مؤسسات بحثية أن ينمو حجم السوق العالمي لتقنية "بلوك تشين" من 210.2 مليون دولار، نهاية 2016، إلى 2.32 مليار دولار بحلول 2021، وأن يصل معدل النمو السنوي المركب لحجم هذه السوق 61.5% خلال الفترة بين 2016-2021.

وأضاف العبيدلي "نحن كجمعية تعنى بكل ما هو جديد في قطاع التقنية نرى أنه من واجبنا استكشاف هذه التقنيات الجديدة، وبيان ما هي فوائدها ومحاذيرها، وكيف يمكن للبحرين الاستفادة منها بأقصى فاعلية ممكنة. لذلك أخذنا على عاتقنا تشكيل لجنة متخصصة تكون نواة عمل فاعلة مرشحة للتوسع بما يتناسب مع معطيات المرحلة القادمة من تطور تقنية البلوك تشين من جانب، واستجابة السوق البحرينية لها من جانب آخر.

وأوضح أن هناك خطة استراتيجية يجري العمل على الانتهاء منها تتضمن، فيما تتضمن، إطارا عاما للتوعية وفوائد البلوك تشين، ودعوة متحدثين وخبراء من البحرين والعالم للحديث عن هذه التقنية، بما يسرع من وتيرة أداء الأعمال في القطاع الخاص، ويساعد الحكومة على تقديم خدمات أكثر تنافسية للمواطنين والمقيمين، ودعم رؤية البحرين 2030 من خلال المساهمة في تعزيز التنافسية.