+A
A-

مهرجان التراث السنوي يواصل فعالياته خلال نهاية الأسبوع

من موقعه الجديد بجانب قلعة عراد حيث القرية التراثية وخيمة الفعاليات الخاصة، يواصل مهرجان البحرين السنوي للتراث في نسخته السادسة والعشرين إثراء الحراك الثقافي لمملكة البحرين، إلا أن نهاية هذا الأسبوع ستكون الفرصة الأخيرة للزوار حيث يسدل المهرجان الستار على نشاطه يوم السبت القادم الموافق 5 مايو 2018م. وبعنوان "ذاكرة المحرّق"، يستحضر المهرجان من خلال أنشطته المتنوعة ما بين أمسيات موسيقية، ورش عمل لمهارات إبداعية وسوق تراثية غنيّة، العديد من عناصر الموروث الشعبي البحريني.

ويمكن زيارة المهرجان ما بين الساعة 4:30 و9:30 مساءً، وتوفّر هيئة البحرين للثقافة والآثار مواقف للسيارات في كل من مجمّع السيف – المحرّق، مدرسة عراد الإعدادية للبنات ونادي المحرّق.

ويوم غد الجمعة الموافق 4 مايو 2018م، سيكون الزوار على موعد مع عروض موسيقية واستعراضية تقليدية مباشرة تقدّمها فرقة شباب الحد وفرقة سامي المالود للفنون الشعبية. ولمحبي تعلّم المهارات الإبداعية، يقدّم مهرجان التراث ورشة عمل النّقدة من الساعة 5:00 وحتى 7:00 مساء وورشة عمل إعادة تدوير سعف النخيل من الساعة 7:30 وحتى 9:00 مساءً. وفي ركن الأطفال سيجد أصدقاء المهرجان الصغار متعة ومعرفة من خلال ورش عمل إعادة التدوير لصنع خريطة المحرق من 5:30 حتى 6:30 مساء، فن الكروشيه من 7:00 وحتى 8:00 مساء وديكوباج ثوب النشل من 8:30 حتى 9:30 مساء. وإضافة إلى ذلك يقدّم المهرجان عروضاً مستمرة كعرض الدمى "بادقير المحرّق" من 5:00 وحتى 5:30 مساء، حزاوي من التراث من 6:00 وحتى 6:30 مساء وعرض الدمى مجدداً من 7:00 وحتى 7:30 مساء.

ويقدّم المهرجان عروضاً للأفلام الوثائقية ضمن مشروع "التاريخ الشفهي" الذي تقوم عليه هيئة البحرين للثقافة والآثار ويوثق شهادات لشخصيات وطنية رائدة ومتخصصة في قطاعات الثقافة، التراث، الفنون والأدب وغيرها. ويوم 4 مايو سيتمكن الجمهور من مشاهدة أفلام حول كل إبراهيم بن خليفة مطر، د. دلال الشروقي و د. عبد الله الحواج، وذلك من الساعة 5:00 وحتى 9:30 مساء.

هذا وما يزال المهرجان يقدّم لرواده فرصة الاطلاع على مجموعةٍ من الحرف والصناعات اليدوية المرتبطة بالبحر وبشجر النخيل، وتلك المرتبطة بالأزياء التقليدية، وغيرها من الحرف والصناعات التي اشتهرت بها البحرين منذ القدم مثل: صناعة الكورار، النقدة، الأزياء البحرينية، التدسيس، النسيج، صناعة السيوف، وغيرها. واستكمالاً للجولة على الصناعات التراثية البحرينية، تقدّم القرية التراثية بجانب قلعة عراد سوقاً شعبية تتضمن مشاركة العديد من المحلات البحرينية التي تقدم البخور والأقمشة والقهوة وماء اللقاح، كما تقدّم القرية مجموعة من المأكولات والمشروبات التقليدية المتميزة.

وكان المهرجان انطلق يوم 25 أبريل الجاري برعاية كريمة وسامية من لدن صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه، ويستمر حتى 5 مايو 2018م. وتوفر هيئة الثقافة أماكن متعددة لركن السيارات هي: مجمّع السيف – المحرّق، مدرسة عراد الإعدادية للبنات ونادي المحرّق.